تعرفي على وسائل تعزيز ثقة الطفل بنفسه

تعتبر الثقة بالنفس أساسًا لنجاح الطفل وسعادته في مختلف جوانب الحياة. فهي تمكنه من المخاطرة ومواجهة التحديات والسعي وراء تحقيق هدفه، ومن المهم تعزيز ثقة الطفل بنفسه من قبَل الوالدين والمربين والمعلمين؛ لأن لتعزيز ثقته أمر ضروري في تطوير شخصية الطفل وصحته النفسية والفكرية.

في هذا المقال سنتعرف على بعض الاستراتيجيات الفعالة التي تساعد في تقوية ثقة الطفل بنفسه.

كيف يمكن تعزيز ثقة الطفل بنفسه؟

تعليم الطفل الاستقلالية من طرق تعزيز ثقة الطفل بنفسه

فيما يلي مجموعة من النقاط التي ستساعدك في زيادة ثقة طفلك في نفسه:

علّمي طفلك أن يتحدث بشكل إيجابي عن نفسه 

من المهم من أجل تعزيز ثقة الطفل بنفسه، أن تعلّمي طفلك كيف يبدِّل الحديث السلبي عن النفس بحديث إيجابي محفِّز. شجّعي طفلك على استخدام عبارات محفِّزة مثل “أنا أستطيع فعل ذلك” أو “أنا أؤمن بنفسي” وذلك عند مواجهة التحديات.

احتفلي بإنجازات طفلك

تقوية ثقة الطفل بنفسه يتطلّب منك أن تشجّعي طفلك على إنجازاته مهما كانت صغيرة، وتحفّزيه على أن يكون الأفضل في الأشياء التي يحبها وتسعده. سواء كان ذلك إتقان مهارة جديدة، أو إكمال مهمة، أو إظهار المرونة في مواجهة الصعاب، فإن الاعتراف بإنجازاتهم يعزز ثقتهم بأنفسهم.

اثنِ على جهود طفلك

من أجل تقوية ثقة الطفل بنفسه لا بد من الثناء على جهوده بشكل مستمر، وأن تركّزي على جهوده المبذولة، والتّحسن المستمر الذي يحرزه، وليس على النتيجة فقط. من الضروري، أن تقوِّم نقاط قوته ونقاط النمو لديه، لأن ذلك يساعده على فهم أن الأخطاء ويمنحه فرصة للتعلم والنمو.

ضعي توقعات واقعية

حدّدي أهدافاً واقعية وضعي توقعات منطقية، وقابلة للتحقيق بناء على قدرة طفلك وعمره واهتماماته أيضاً؛ لأن وضع أهداف منطقية تتيح للطفل القدرة على تحقيق هذه الأهداف، والنجاح فيها مما يساعد في تقوية ثقة الطفل بنفسه.

شجّعي طفلك أن يكون مستقلاً

تعليم الطفل الاعتماد على نفسه في حل المشكلات من طرق تقوية ثقة الطفل بنفسه

نمِّ أحساس طفلك بالاستقلالية من خلال منح طلفك فرصة لاتخاذ القرارات وحل المشكلات بمفرده، وقدمي لطفلك الدعم اللازم له والتوجيه الذي يحتاجه عند الحاجة، لكن اسمحي له بحرية الاختيار. 

ومن الضروري أيضاً أن تشعري طفلك بالطمأنينة والأمان، وأن بإمكانه أن يعود إليك في أي وقت يحتاجه دون أن يخاف من الخوف أو اللوم أو العقاب.

كوني قدوة جيدة لطفلك

الطفل عادة يقلِّد ما يراه من والديه ويتأثّر بهم، لذا إذا أردت تقوية ثقة الطفل بنفسه لا بد أن تقدّمي له نموذجًا إيجابيًا يحتدي به ويقلّده عن طريق أفعالك وسلوكياتك. فمن المهم أن يشعر طفلك بأن لديك ثقة عالية بالنفس، وأنّك لا تشعرين بالخوف أو التردد أو الإحراج عندما تعبرين عن نفسك وأفكارك وآرائك.

شجّعي طفلك على التعبير عن ذاته

قدّمي الدّعم اللازم لطفلك وامنحيه مساحة آمنة للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وإبداعهم بطرق مختلفة، سواء من خلال الفن، أو الموسيقى، أو الكتابة، أو أشكال أخرى من التعبير عن الذات. ولا بد أن يشعر طفلك بالأمان عن التعبير عن مشاعره، وأنّه لا يخاف من اللوم أو العقاب أو المحاسبة.

أحيطي طفلك ببيئة داعمة

إنشاء بيئة أسرية داعمة للطفل من الأمور التي لا غنى عنها لزيادة ثقة الطفل بنفسه، ومن المهم أن يكون طفلك محاطاً بأفراد داعمين ومشجعين يؤمنون بقدراته. كذلك احرصي على أن يكون طفلك في بيئة آمنة له يشعر فيها بالقيمة العالية والقبول والحب.

ولمعرفة المزيد عن طريق تقوية العلاقة مع الطفل، يمكنك قراءة المقال الآتي: “التواصل العاطفي بين الأم والطفل: 10 أسرار تساعد على بناء علاقة قوية مع الطفل “.

اجعلي طفلك يعتمد على نفسه

قد يتذمر  الأطفال، لكنهم في الحقيقة يشعرون بأنهم أكثر قيمة وتقديرًا عندما يتم الاعتماد عليهم للقيام بالوظائف المناسبة لعمرهم، بدءًا من التقاط الألعاب إلى غسل الأطباق وحتى اصطحاب الأشقاء الأصغر سنًا من مكان اللعب. إذ تعتبر الواجبات المنزلية وأنشطة ما بعد المدرسة رائعة بالنسبة إليهم، وتعزّز من ثقتهم بأنفسهم.

علّمي طفلك تقبّل النقص أو الفشل

نحن نعلم كبالغين أن الكمال أمر غير واقعي، ومن المهم أن يفهم الأطفال هذه الرسالة منذ الصغر. ساعدي طفلك على إدراك أنه سواء كان ذلك على شاشة التلفزيون أو في مجلة أو على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بأحد الأصدقاء، فإن فكرة أن الآخرين سعداء دائمًا وناجحين ويرتدون ملابس مثالية هي فكرة خيالية ومدمرة. بدلًا من ذلك، ذكّريه بأن كونه أقل من الكمال هو أمر إنساني وهو الأمر الطبيعي.

أخيراً، اعلمي أن تعزيز ثقة الطفل بنفسه هي عملية معقّدة تتطلب منك الصبر والدعم والتشجيع. ومن خلال تشجيع الاستكشاف، وتوفير بيئة إيجابية، وتقديم التوجيه والإلهام لطفلك ستتمكّنين من زيادة ثقته بنفسه على النحو المطلوب.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top