طرق تساعد على نوم الطفل حديث الولادة

تهيئة الطفل للنوم

تعاني كثير من الأمهات في الفترة الأولى من الولادة من عدم نوم الطفل حديث الولادة بشكل منتظم، ما يؤدي إلى زعزعة هدوء الطفل، وشعور الأم بالتعب والإرهاق نتيجة بقاء ابنها مستيقظًا، أو عدم نومه بشكل متواصل ومنتظم.

لكن كل هذه الأمور التي تتساءل عنها الأمهات بعد الولادة والتي تخص نوم الطفل حديث الولادة من عمر يوم إلى 4 شهور، تعالجه ورشة (نوم نيوبورن) التي تقدمها المرشدة الأسرية إيناس خلف، تقدم كامل ورشاتها بنهج الطبيب النفسي أدلر، وهي مستشارة نوم وفطام أطفال، ومستشارة تدريب حمام، وتساعد الأمهات على تجاوز الكثير من العقبات في تربية الأطفال والرضّع.

تقدم ورشة (نوم بيوبورن – من الولادة إلى 4 أشهر) إجابات لكل الأسئلة المتعلقة بـ نوم الطفل حديث الولادة، وتعمل على زيادة استعداد كل أم مقبلة على الولادة، وكل أب سيرزق بطفل قريبًا لاستقبال هذه المرحلة، ومعرفة الأمور التي يجب تجنبها لضمان عدم تأثيرها على نوم الطفل، وغير ذلك الكثير.

أبرز الطرق التي تساعد على نوم الطفل حديث الولادة

إليكِ فيما يأتي طرق تساعد على نوم الطفل حديث الولادة:

نوم الطفل حديث الولادة
نوم الطفل حديث الولادة
  1. دعي طفلك ينام في سريره ليلاً حتى يتعلم أن هذا هو المكان المناسب للنوم.
  2. لا تلعبي مع طفلك أو تتحدثي معه عند وقت النوم.
  3. حافظي على روتين نوم هادئ ومريح لطفلك، واجعلي أضواء الغرفة المخصصة للنوم منخفضة، وانشري في الغرفة الأجواء المريحة والمناسبة للنوم.
  4. لا تحاولي إبقاء طفلك مستيقظاً أثناء النهار على أمل أن ينام بشكل أفضل في الليل، فغالبًا ما يواجه الأطفال الذين يعانون من التعب المفرط صعوبةً في النوم أثناء الليل أكثر من أولئك الذين حصلوا على قسط كافٍ من النوم أثناء النهار.
  5. التزمي بتغيير حفاظات طفلك في الليل سريعًا ومن دون إصدار أصوات عالية.
  6. استخدمي اللهاية.
  7. احرصي على أن ينام طفلك على ظهره.
  8. يساعد التقميط على نوم الطفل سريعًا ولمدة أطول، والتقميط هو لفّ الطفل ببطانية أو شرشف، ولكن تأكدي من أن القماط ليس مشدودًا للغاية، كي يثني الطفل أقدامه عند الحاجة، وتوقفي عن تقميط الطفل بعد عمر 4 شهور.
  9. عدم نوم الطفل حديث الولادة في نفس السرير الذي ينام فيه والداه، فعلى الرغم من أن الأهل عادةً يفضّلون أن ينام طفلهم الجديد معهم في نفس السرير، إلا أن هذا الأمر غير مرغوب به، إذ قد يسبب اضطراب النوم عند الطفل، إضافة إلى زيادة خطر إصابته بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع.

كم المدة التي يجب أن ينامها الطفل حديث الولادة في اليوم؟

ينام معظم الأطفال حديثي الولادة مدة تفوق مدة بقائهم مستيقظين، ويختلف إجمالي نومهم اليومي من طفل إلى آخر، ولكن إجمالًا تتراوح مدة نوم الطفل حديث الولادة من 8 ساعات إلى 16 أو 18 ساعة.

يستيقظ الأطفال حديثي الولادة كل ساعتين تقريبًا لشرب الحليب، إذ يستيقظ الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية كل 2-3 ساعات تقريبًا، بينما الأطفال الذين يرضعون حليبًا صناعيًّا فإن عدد رضعاتهم اليومية أقل، إذ يستيقظون كل 3-4 ساعات تقريبًا.

محاور ورشة نوم نيوبورن للمساعدة على نوم الطفل حديث الولادة

تعرض ورشة نوم نيوبورن مع المرشدة إيناس خلف الكثير من المحاور وفيما يأتي أبرزها:

نوم الطفل حديث الولادة
نوم الطفل حديث الولادة
  • كيف يجب أن ينام طفلي في الأشهر الأولى؟ 
  • كيف يمكنني تنظيم نوم طفلي بحيث ينام نومًا مناسبًا لعمره؟
  • ما هي الطريقة الأكثر أمانًا لنوم الطفل حديث الولادة؟
  • ما هو النوم المشترك؟ وهل هو آمن؟
  •  كيف أعرف أن طفلي يواجه مشكلة في النوم؟ 
  • ما هي اضطرابات النوم عند حديثي الولادة؟ وما هي طرق التعامل معها؟ 
  • ما هي حركات المساج التي تساعد على النوم الطفل حديث الولادة بشكل أفضل؟
  • كيف يكون زوجي شريكًا ومساعدًا بروتين النوم؟
  • متى يجب أن أتوجه للطبيب لطلب المساعدة؟

أخيرًا، تأكدي أن أطفال ليسوا نسخة واحدة، فإن كان طفلك الأول قد تجاوب سابقًا مع الطرق التي اتبعتيها لمساعدته على النوم، فقد لا يستجيب طفلك الجديد لهذه الطرق، وإن كان ابن صديقتك استجاب لفكرة ما اتبعتها أمه فصار ينام بشكل منتظم، فهذا لا يعني ضرورة استجابة طفلك لهذه الفكرة.

المهم، أن تصبري ولا تيأسي، فطفلكِ سينتظم نومه بالتأكيد في مرحلة ما، أنت حاولي واتبعي كل الإرشادات الممكنة، وبالتأكيد سوق تجنين ثمار ما زرعتِ يومًا ما.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top