نصائح للتعامل مع الطفل الذي لا يأكل

الطفل الذي لا يأكل

تعاني الكثير من الأمهات من مشكلة عدم أكل الطفل، وتتساءل الكثير من الأمهات عن الطفل الذي لا يأكل وما إذا كان هذا الأمر طبيعي أم لا؟ وتكثر التساؤلات التي تصلني من الأمهات حول هذه المشكلة، وتتساءل الأمهات كيف نتعامل مع الطفل الذي لا يأكل؟ 

نعلم أن مشكلة الطفل الذي لا يأكل يمكن أن تكون مؤرّقة للآباء والأمهات، ففي حين أن من الطبيعي أن يمر الأطفال بمراحل من الانتقائية في الأكل، فإن الرفض المتواصل للطعام يمكن أن يؤدي إلى نقص التغذية ومشاكل صحية للطفل. وفي هذا المقال سنقدم لك عزيزتي الأم أهم النصائح للتعامل مع الطفل الذي لا يأكل.

إليك أهم النصائح للتعامل مع الطفل الذي لا يأكل

فيما يلي أهم النصائح للتعامل مع الطفل الذي لا يأكل:

1.استشيري طبيباً مختصاً

إذا كنت تشتبهين في وجود مشكلة مرضية لدى طفلك، من المهم مشاورة طبيب أطفال أو أخصائي تغذية أطفال للحصول على تقييم شامل والاطمئنان.

2.ساهمي في خلق بيئة إيجابية لطفلك أثناء وجبات الطعام

الطفل الذي لا يأكل

من أهم الأمور في التعامل مع الطفل الذي لا يأكل أن نجعل أوقات تناول الطعام ممتعة له وخالية من الضغط، ويجب تجنب الصراعات القوية بشأن الطعام والتركيز بدلاً من ذلك على خلق جو مريح.

3.قدمي لطفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة

من الحلول التي يمكن اتباعها مع الطفل الذي لا يأكل أن تقدمي له مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، بما في ذلك تلك التي يفضلها الطفل، فذلك يسهم بتوسيع اختياراتهم الغذائية، ويبدأ طفلك بتجربة هذه الأطعمة وتقبلها.

4.كوني قدوة لطفلك

النموذج الصحي لتناول الطعام يجعل الأطفال غالباً يقلدونه، لذا من المهم أن تكوني نموذجاً إيجابياً من خلال تناول نظام غذائي متوازن.

4.اشركي طفلك في اختيار طعامه وإعداده

من الحلول المهمة التي يمكن اتباعها مع الطفل الذي لا يأكل أن تشجعي طفلك على المشاركة في تخطيط وإعداد الوجبات الخاصة به، لأن ذلك يمكن أن يزيد ذلك من اهتمامه بالطعام.

5.أعط طفلك مساحة للتعبير عن شهيته وحاجته من الطعام

من المهم أن تسمحي لطفلك بتحديد حجم حصته مقدار حاجته وشهيته نحو الطعام، وتجنبي فرض تناول الطعام عليه، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تكوين عقدة لديه تجعله يتجنب الأطعمة.

7.قدمي لطفلك وجبات خفيفة صحية

الطفل الذي لا يأكل

قدمي وجبات خفيفة صحية بين الوجبات لطفلك لضمان أن الطفل يحصل على قدر كاف من التغذية، ومن الخيارات التي يحبها.

8.حدّدي روتين طعام ثابت

حافظي على جدول وجبات ثابت، والذي يمكن أن يساعد في إنشاء روتين لتناول الطعام عند طفلك.

9.ابحثي عن الدعم اللازم إن احتجت

الانضمام إلى مجموعات الدعم أو البحث عن إرشاد من أخصائي نفساني للأطفال أو أخصائي علاج الأكل يمكن أن يكون مفيداً للطفل والآباء على حد سواء.

تعرفي على الأسباب التي تؤثر على شهية الطفل

من الخطوات المهمة في التعامل مع الطفل الذي لا يأكل هو فهم الأسباب وراء سلوكه. ويمكن أن تكون هناك عدة عوامل من ذلك:

1.مراحل التطور المختلفة

قد يمر الأطفال بمراحل نمو مختلفة يمكن أن تؤثر على عاداتهم الغذائية، وقد يصبح الأطفال غالباً أكثر انتقائية في الأكل خلال هذه الفترات.

2.الحساسية المرتفعة تجاه بعض الأطعمة

قد يكون لدى بعض الأطفال حساسية حسية مرتفعة تجاه بعض القوام أو النكهات أو روائح الطعام، مما يجعلهم غير مائلين لتناول بعض هذه الأطعمة ولا يتقبلونها.

3.المرض أو الحالة الصحية

الأمراض الصحية المزمنة مثل مشاكل الجهاز الهضمي، والحساسيات الغذائية، أو الربو، يمكن أن يؤثر على شهية الطفل ورغبته في تناول الطعام.

4.الحالة النفسية للطفل

الطفل الذي لا يأكل
الطفل الذي لا يأكل

الضغوط العاطفية، والقلق، أو التجارب السلبية السابقة المتعلقة بالطعام يمكن أن تؤدي إلى تجنب الطفل الطعام.

5.أساليب التربية

الطريقة التي يتعامل بها الأهل مع وقت الوجبات يمكن أن تؤثر أيضاً على سلوك الطفل في تناول الطعام. ومن الجدير بالذكر، أن الضغط الزائد على الطفل لتناول الطعام قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

وأخيراً، تذكري أنه من الطبيعي أن تجدي بعض الصعوبات خلال تربية طفلك، لذا لا تقلقي، وحاولي أن تكوني صبورة مع طفلك حتى تجدي الطريقة المناسبة في التعامل معه. ومن الضروري أيضاً في هذه المرحلة أن تمنحي طفلك الدعم اللازم لنموه وصحته النفسية والجسدية،  وأن تكوني لطفلك مصدر الأمان والحب دائماً.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top