...

تعرف على التطور الجنسي والجندري للطفل من عمر سنتين إلى 3 سنوات

التطور الجنسي والجندري للطفل

تتساءل العديد من الأمهات والآباء والمربين عن طبيعة التطور الجنسي والجندري للطفل من عمر سنتين إلى 3 سنوات، وتكثر الأسئلة حول علامات التطور الجنسي والجندري للطفل وما مظاهر هذا التطور؟ وكيف يمكن للأمهات معرفة أن التطور الجنسي والجندري للطفل يسير بشكل صحيح ومناسب لعمره.

كل ما يهمك كأم تبحث عن الأسس الصحيحة والمناسبة للتعرف على كل ما يخص التربية الجنسانية يقدم إليك من خلال ورشة “التربية الجنسانية” حول التربية الجنسانية والتي تقدمها “ملك عثمان”، وهي مرشدة تربوية جنسانية، لها خبرة طويلة بالعمل مع الأمهات والآباء وتوجيههم في مجال التربية، وكذلك تحمل خبرة طويلة مع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة وهي أم لثلاثة أطفال.

تعرض ورشة “التربية الجنسانية” كل المعلومات المهمة حول التربية الجنسية والجندرية، والتي تقدمها ملك عثمان، كل ما يهمك معرفته حول أهمية التربية الجنسانية لأطفالنا وكيف نبدأها بالشكل السليم. وتعينك هذه الدورة على توعية أطفالك بموضوع الجنسانية، بطريقة سليمة مبنية على أساس علمي مدروس، لتضمن تجربة ناجحة ومميزة لك ولطفلك.

ما هو التطور الجندري؟

التطور الجندري يشير إلى مجموعة من التغيرات والتطورات في فهم الجنس والنوع الاجتماعي في المجتمع، بما في ذلك الأدوار الوظيفية والاجتماعية والتوقعات المتعلقة بكل جنس والهويات الجندرية. ويشمل ذلك استكشاف المفاهيم التقليدية حول الجندر وكل ما يدور حول ذلك.

ما مظاهر التطور الجنسي والجندري للطفل من عمر سنتين إلى 3 سنوات؟

التطور الجنسي والجندري للطفل
التطور الجنسي والجندري للطفل

من عمر سنتين إلى 3 سنوات، يمر الأطفال بمراحل كبيرة من التطور الجنسي والجندري، وخصوصاً في فهمهم لنوعهم أو جنسهم وكذلك طبيعة أجسادهم واختلافهم. وإليك بعض النقاط الرئيسية حول التطور الجنسي والجندري للطفل خلال هذه الفترة:

يدرك طفلك هوية النوع (الجنس) لديه

من أبرز مظاهر التطور الجنسي والجندري للطفل في هذه المرحلة أن معظم الأطفال يكتسبون إحساساً قوياً بهويتهم الجندرية بحلول عمر 3 سنوات. وعادةً ما يتعرفون على أنفسهم كفتى أو فتاة (ذكر- أنثى) ويعرفون على أنفسهم بناء على ذلك، وهذه الهوية تميل إلى التوافق مع الجنس البيولوجي لهم.

يمتلك طفلك القدرة على التعبير عن النوع

التطور الجنسي والجندري للطفل
التطور الجنسي والجندري للطفل

من مظاهر التطور الجنسي والجندري للطفل أيضاً في هذه الفترة أنه يبدأ في التعبير عن هويته الجندرية من خلال اختيارات الملابس وألوان الملابس، وكذلك من خلال هواياته واهتماماته. وأيضاً قد يظهر الطفل تفضيلات للألعاب والأنشطة والملابس المرتبطة بجنسه.

يبدأ طفلك بفهم الاختلافات

من مظاهر التطور الجنسي والجندري للطفل في هذا العمر، أنه غالباً يصبح أكثر وعياً وإدراكاً بالاختلافات الجسدية بين الأولاد والفتيات (الذكور والإناث)، مثل الاختلافات في شكل الجسم والأعضاء التناسلية. وقد يبدأ طفله بالسؤال عن هذه الاختلافات.

يتشكل لدى طفلك وعي بجسمه

يبدأ الأطفال في هذه الفترة في تطوير فهم أساسي لأجسامهم الخاصة، بما في ذلك أسماء الأعضاء الجسدية لديهم والأعضاء التناسلية. وقد يعبرون عن فضولهم حيال أجسادهم وقد يرغبون في اكتشافها، وهذا أمر طبيعي. ويمكنك أن تلاحظي أن طفلك يبدأ بلمس أجزاء من جسمه ومحاولة الاكتشاف، وهذه أمر طبيعي أيضاً.

تحسن اللغة والتواصل لدى طفلك

التطور الجنسي والجندري للطفل
التطور الجنسي والجندري للطفل

من مظاهر التطور الجنسي والجندري للطفل في هذه المرحلة أيضاً أن مهارات اللغة تتحسن لديه، مما يسمح للأطفال بالتعبير بشكل أفضل عن مشاعرهم وأفكارهم حول النوع (الجنس) واختلافهم كذكر أو أنثى. قد يستخدمون ضمائر محددة للتعبير عن النوع (“هو” و”هي”) بشكل صحيح. وستلاحظين أن تطور مهارات اللغة في هذه المرحلة وطريقة التعبير بدأت بالتمايز والاختلاف بين الذكر والأنثى.

من المهم أيضاً أن نلاحظ أن التطور الجنسي والجندري للطفل يمكن أن يكون مختلفاً، وليس جميع الأطفال يتبعون مسارأ واحداً. و قد يعبر بعض الأطفال عن سلوكيات غير متوافقة مع النوع، وهذا أمر طبيعي، قد يكون نابعاً من التأثر بالبيئة المحيطة بالطفل فقط، أو رغبة الطفل بالاستكشاف. ولذلك من الضروري أن يقدم الآباء ومقدمو الرعاية بيئة داعمة ومتفهمة حيث يمكن للأطفال الاستكشاف والتعبير عن هويتهم الجنسية والجندرية واهتماماتهم بحرية.

محاور ورشة “التربية الجنسانية”

من خلال ورشة “التربية الجنسانية” حول التربية الجنسانية للأطفال ستتعرفين على كل ما يخص التربية الجنسانية للأطفال بأسس سليمة ومناسبة لمجتمعنا وتقاليدنا، وذلك من خلال المحاور التالية:

التطور الجنسي والجندري للطفل

  • مقدّمة وتعريف
  • ماذا يعني الجنسانيّة؟
  • لماذا من المهم أن تربي تربية جنسانيّة؟
  • إحصائيات ونسب
  • من أين نحصل على معلوماتنا؟
  • التطوّر الجنسي والجندري لسلوكيات الأطفال
  • طفلي بعمر السنة- التربية الجنسانية
  • التطور الجنسي والجندري من سنتين إلى 3 سنوات
  • التطور الجنسي والجندري من 7- 9 سنوات
  • التربية الجندرية
  • تأثير التربية الجندريّة
  • اللّعب بالأعضاء ألعاب الأطفال (لعبة الطبيب، لعبة بيت بيوت)
  • ظواهر سلوكيّة مقلقة وتحتاج الفحص
  • كيف نسمّي الأعضاء الجنسيّة؟
  • كيف أجيب عن اسئلة طفلي؟
  • أهم النقاط عندما أجيب طفلي

وغير ذلك من الموضوعات ذات الصلة في التربية الجنسية والجندرية من عمر يوم وحتى انتهاء فترة المراهقة، لتنعمي بتجربة آمنة ومريحة لك ولطفلك.

وأخيراً، قد تختلف لديه بعض مظاهر التطور الجنسي والجندري للطفل الوحيد، لا تقلقي. وإذا كان لديك مخاوف أو أسئلة حول تطور طفلك، فإنه من الجيد استشارة طبيب الأطفال أو عالِم نفس الأطفال للحصول على إرشاد ودعم بناء على خصوصية حالتك.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top