...

نوبات الغضب عند الأطفال: أسبابها وطرق التعامل معها

الغضب عند الأطفال

قد يكون التعامل مع نوبات الغضب عند الأطفال أمر صعب بالنسبة للآباء والأمهات، ويتساءل الكثير من الأهل حول أسباب الغضب عند الأطفال، وكيف يمكن التعامل مع هذه النوبات. وفي هذا المقال، سنستكشف معاً أبرز أسباب الغضب عند الأطفال وأهم النصائح التي تساعد الأمهات في التعامل مع نوبات الغضب عند الأطفال ومساعدتهم على التحكم في أعصابهم. 

ما أسباب الغضب عند الأطفال؟

تتساءل الكثير من الأمهات حول الأسباب التي من شأنها زيادة شعور الغضب عند الأطفال، وفيما يلي مجموعة من أهم هذه الأسباب:

  • شعور الطفل بالإحباط

عندما يشعر الطفل بأنه غير قادر على تحقيق أهدافه أو أن الكثير من الأمور لا تسير حسب توقّعاته قد يشعر الطفل بحالة من الغضب، وهذا أمر عادي جداً ومتوقَّع.

  • شعور الطفل بالظّلم

يمكن أن تثير مشاعر الظلم عند الطفل إحساسه بالغضب؛ لا سيما إذا كان قد تعرّض للظّلم من جهة تملك سلطة عليه كأحد الوالدين أو المعلم في المدرسة أو أحد البالغين، ولم يتمكّن من أخذ حقه.

  • شعور الطفل بالضغط النفسي

يمكن أن يؤدي الضغط الزائد الناتج عن الدراسة أو الامتحانات أو أي أمر آخر إلى إثارة الانفعال وتزايد نوبات الغضب عند الأطفال، ولذا من المهم الاستماع للطفل في هذه الحالة لمعرفة الصعوبات التي تواجهه.

  • وجود احتياجات للطفل لم يتم تلبيتها

تزداد نوبات الغضب عند الطفل عندما لا يتم تلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية له، مثل الأكل أو الشرب أو النظافة الشخصية أو الشعور بالأمان والحب.

  • السمات الشخصية للطفل

يمكن لسمات شخصية معينة أن تكون أكثر ميلاً للاندفاع والعنف وانخفاض القدرة على تحمّل الإحباط من غيرها، ممّا يجعل الطفل أكثر عرضة لنوبات الغضب من غيره.

الغضب عند الأطفال
الغضب عند الأطفال

كيف يمكن التعامل مع نوبات الغضب عند الأطفال؟

فيما يلي مجموعة من الاستراتيجيات الفعّالة التي تساعد الأمهات في التعامل مع نوبات الغضب عند الأطفال:

تحديد سبب الغضب عند الطفل

المفتاح الأساسي للتّعامل مع الغضب عند الأطفال يكمن في تحديد سبب غضبه، ومحاولة معرفة المحفّزات الشخصية عند هذا الطفل تحديداً والتي تثير غضبه، إذ يتيح تحديد المحفزات الشخصية توقُّع المواقف المثيرة للغضب والاستعداد لها، مما يمكِّنهم من الاستجابة لها بهدوء أكبر.

ممارسة تقنيات الاسترخاء مع الطفل

يمكن أن يساعد الانخراط في تقنيات الاسترخاء المختلفة، مثل التنفس العميق أو التأمل أو تمارين الاسترخاء وتمارين التنفس المختلفة في تقليل الحالة الانفعالية وتقليل الشعور بالغضب عند الطفل في الكثير من الأوقات وفي المواقف المختلفة.

التواصل بفعالية مع الطفل

التعبير عن المشاعر بشكل حازم وواضح بنّاء يمكن أن يحد من نوبات الغضب التي قد يشعر بها الطفل، لأن الاستماع الفعال والتعاطف واستخدام عبارات مثل”أنا” في التعبير عن الحاجات والمشاعر يمكن أن يعزّز من قدرة الطفل على التواصل المثمر وحل المشكلات بشكل إيجابي دون غضب.

طلب الدّعم اللّازم

عند الشّعور بأنّ الأمور قد خرجت عن السيطرة لا بد هنا من استشارة متخصص في الصحة النفسية أو العلاقات الأسرية، وذلك للحصول على الدّعم اللّازم والخطة السلوكية العلاجية المناسبة لحالة الطفل للتّغلب على هذه المشكلات والمعوقات.

ولمعرفة المزيد حول طرق التعامل مع الطفل العصبي والعنيد، يمكنك قراءة مقال “ 8 من طرق التعامل مع الطفل العصبي والعنيد“.

تعريف عام بورشة “طفلي عنيد.. شو أعمل” 

تقوم ورشة “طفلي عنيد .. شو أعمل” على مساعدتك في التعامل مع الطفل العنيد، وجعله يتجاوب بشكل أسهل لما تطلبينه منه، إذ سنتطرق معاً إلى تعريف ظاهرة العناد عند الأطفال بشكل عام.

بعد ذلك، سنشرح لكِ بشكل مفصل وسهل آليات وطرق عملية وواقعية جدًا للتعامل مع طفلك أثناء لحظة العناد، حتى لا تفقدي سيطرتك عليه، وحتى لا يتمادى طفلك في عناده، ويصير أكثر ليونة وهدوءًا في التعامل والتجاوب.

تقدم لكِ الورشة إيناس خلف، وهي مرشدة أسرية بنهج الطبيب النفسي ألفرد أدلر وموجهة مجموعات أهل، ومستشارة في نوم فطام الأطفال، وسوف تساعدك المرشدة على أن تكوني أكثر استيعابًا لتصرفات طفلك، حتى تتمكني من احتواء طفلك في أثناء نوبات عناده، و تتمكني من توجيهه أكثر.

أهم محاور ورشة “طفلي عنيد.. شو أعمل” 

سوف نتناول معًا في ورشة “طفلي عنيد.. شو أعمل” عدة محاور مهمة تمكنك من التعامل مع طفلك العنيد، وتجاوز كل صعوبة تواجهك في التعامل مع طفلك العنيد، وفيما يأتي أبرز هذه المحاور:

  • العناد: ظاهرة طبيعية أم لا؟
  • مميزات العناد
  • أنواع العناد
  • أسباب العناد
  • نوبات الغضب: كيف نتصرف؟
  • ماذا نفعل مع الطفل العنيد؟
  • طرق عملية للتعامل مع مواقف العناد.
  • طرق سليمة وحلول عملية للتواصل مع الطفل العنيد.
  • متى أعرف أن “عناد” طفلي يحتاج التوجه لمختص؟

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top