...

7 من استراتيجيات إدارة الوقت للأمهات

إدارة الوقت للأمهات

تعاني الكثير من الأمهات ولا سيما الأم العاملة من ضيق الوقت وتشكو معظمهنّ من عدم قدرتهنّ على إدارة الوقت بشكل جيد. ففي وسط الضغوطات الكبيرة التي تتعرّض تواجه الأمهات، والمسؤوليات الكبيرة التي تقع على عاتقهنّ، والانشغالات الكثيرة التي تعاني منها تجد الأم تبحث عن طرق فعّالة لتنظيم وإدارة الوقت.

وفي هذا المقال، سنقدّم لك عزيزتي الأم أهم النصائح التي من شأنها مساعدتك في إدارة الوقت وتنظيمه على نحو جيّد، بما يضمن لك تحقيق أولوياتك، وتخصيص وقت لطيف لنفسك لتنعمي بالراحة والسعادة.

كيف يمكنني إدارة الوقت بشكل جيّد؟

في وسط كل الانشغالات التي تمرين بها عزيزتي الأم، قد يكون تعلمكِ لاستراتيجيات فعالة تساعدك على إدارة الوقت أمر ضروري لمساعدتك على تحقيق التوازن في كل جوانب حياتك. وفيما يلي أبرز النصائح التي يمكنها أن تساعدك في إدارة الوقت:

1. حدّدي أولويات للمهام والمسؤوليات

تحديد أولويات المهام العاجلة والمهمة أمر أساسي في إدارة الوقت، ولا بد أن تقومي بتحديد المهام التي عليك إنجازها من الأهم ثم المهم ثم الأقل أهمية، وبهذا يتّضح لك الأمور غير المهمة والتي يمكنك الاستغناء عنها إن لم يكن لديك وقت لها.

ننصحك أن تقومي بتدوين ذلك بشكل مفصّل كتابة، وخصوصاً بالفترة الأولى حتى تصلي للصيغة الصحيحة التي تناسبك في تنظيم وقتك. ومن الطرق التي يمكنك استخدامها لتنظيم الوقت تخصيص أجندة لكتابة المهام الشهرية والأسبوعية واليومية المطلوبة منك، أو استخدام أحد التطبيقات التي يوفرها الهاتف الذكي لتنظيم الوقت.

وبذلك يمكنك إلغاء المهام التي ليست عاجلة أو مهمة، أو تفويض شخص آخر للقيام بها عنك، بما يوفّر لك وقتاً إضافياً للأنشطة الأساسية والأولويات المهمة.

2. ضعي جدولاً زمنياً مقسّماً

من الضروري أن تضعي جدول يومي وأسبوعي وشهري لتخصيص الوقت لمختلف المسؤوليات. قومي بتخصيص وقت زمني منطقي ومناسب لإنجاز المهام والمسؤوليات الأساسية، مثلاً: وقت الاعتناء الأطفال، ووقت العائلة، ووقت العمل، ووقت الرعاية الذاتية، ووقت الاسترخاء، ووقت لصلة الرحم والمناسبات الاجتماعية المهمة.

استخدمي المخطّطات أو التقويمات أو الروزنامات أو التطبيقات التي تتيح لك كتابة المهام المطلوبة منك بشكل تفصيلي، وتوفِّر لك فرصة تعيين التذكيرات.

3. حددّي أهدافًا واقعية

وضع أهداف قابلة للتحقيق مع الأخذ في الاعتبار ضيق الوقت وحالات الطوارئ أمر في غاية الأهمية لتحقيق رغبتك في إدارة الوقت وتنظيمه.

قومي بتقسيم الأهداف الأكبر إلى مهام أصغر يمكنك التحكم فيها لتجنب الشعور بالإرهاق والفشل. وتذكّري دائماً أن تحتفلي بالإنجازات التي تقومي بها لتجدّدي من طاقتك الإيجابية وتظلي متحفّزة ومشرقة في ظل كل ذلك.

4. تدرّبي على إنجاز الوظيفة بالوقت المخصّص لها

التزمي بإنجاز المهام المطلوبة منك في الوقت الذي قمتِ بتخصيصه لها وفق جدول أعمالك، وتجنّبي المماطلة والتأجيل قدر الاستطاعة إلا في الأمور الخارجة عن إرادتك. و اضبطي وقتك بناء على الأولويات المتغيرة والظروف غير المتوقعة.

إدارة الوقت للأمهات
إدارة الوقت للأمهات

5. استفيدي من وسائل التطور التكنولوجي

تذّكري أنّ إدارة الوقت اليوم باتت مهمة أسهل من قبل في ظل التّطور الذي نعيشه، حيث يمكنك الاستعانة مثلاً الاستعانة بشركات التنظيف لمساعدتك في تنظيف منزلك بكفاءة عالية، أو الاستعانة بتطبيقات التوصيل لإنجاز مهمة التسوق من البقالة ومحل الخضروات وغير ذلك.

اجمعي بين الأنشطة حيثما أمكن ذلك، مثل ممارسة الرياضة أثناء الإشراف على الأطفال أو الاستماع إلى الكتب الصوتية أثناء إنجاز الأعمال المنزلية. ولا تتردّدي في طلب المساعدة عند الحاجة لذلك.

6. كوني مرنة وقادرة على التكيف مع المتغيّرات

لعلّ المرونة هي سر النجاح في الحياة وأمر لا غنى عنه عند إدارة الوقت؛ فالحياة مليئة بالتغيّرات والاضطرابات والأمور الطارئة والتي تكون عادة خارجة عن إرادتنا. لذا من الضروري أن تكوني مرنة ومستعدّةلتعديل الخطط حسب الحاجة دون أن تشعري بالضّغط أو التّوتر.

7. ضعي حدوداً واضحة

وضع الحدود قد يكون أمراً صعباً، لكنه أمر ضروري. فلا بد أن تعلمي أن قول كلمة “لا” للالتزامات أو بعض المناسبات الرسمية التي ليست من أولوياتك واهتماماتك من الأمور التي تحتاجينها للتخفيف من بعض الضغوطات التى تواجهك، وكذلك تساعدك على توفير وقتك للأمور الأخرى التي لها أولوية بالغة في حياتك، أو الحصول على قسط من الراحة يمكّنك من استعادة نشاطك. لذلك لا بد أن تبقي  تركيزك على ما هو مهم حقاً بالنسبة لك.

أخيرًا، تذكّري أنّ إدارة الوقت مهارة تتطلّب منك الصبر والمرونة كي تتمكّني من إيجاد الصيغة التي تناسبك وتساعدك على إنجاز أولوياتك بالكفاءة المطلوبة وبأقل وقت وجهد. وتأكدي أنّ الكثير من الصعوبات التي تواجهك أمر طبيعي جداً، استرخي واطمئني، لأنك ستكونين قادرة على حلّها في الغالب في غضون فترة قصيرة، ولا تقلقي.ولمعرفة المزيد عن طرق تحقيق التوازن في جوانب الحياة المختلفة لتحقيق السعادة، ننصحك بقراءة المقال الآتي: “كيف أصِل لأمومة سعيدة؟ نصائح خلق التوازن وتحقيق السعادة“.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top