أهم النصائح قبل الطلق الصناعي

أهم النصائح قبل الطلق الصناعي

الطلق عند الحامل

قبل التعرّف على أهم نصائح قبل الطلق الصناعي فإنه يجب التعرّف على معنى الطلق، ويقصد بهذا المصطلح وفقًا لما ذكره موقع ويب طب أنه العلامات التي تُشير إلى اقتراب موعد الولادة، وهي عبارة عن مجموعة من الانقباضات تساعد في فتح عنق رحم الأم استعدادًا لخروج الجنين. تمتاز المرحلة الأولى من الولادة بالطلق المُنظم؛ ذلك ليصل قُطر عُنق الرحم إلى 10 سم، وهي تساعد أيضًا في إدخال رأس الطفل إلى فتحة عُنق الرحم للولادة؛ إلا إنه نتيجةً لظروف معيّنة فقد يلجأ الطبيب إلى الطلق الصناعي.

ما هو الطلق الصناعي؟

تتساءل العديد من الأمهات عن ما هو الطلق الصناعي، ويذكر موقع kids health أن الطلق الصناعي أو ما يُطلق عليه تحفيز المخاض هي تقنية يتم استخدامها من قبل الأطباء؛ لمحاولة مساعدة المخاض بالتزامن مع استعمال الأدوية والأساليب الطبية الأُخرى، وقد كان الأطباء سابقًا يقومون بإجراء طلق صناعي للحامل بصورة روتينية؛ إلا إنه في الوقت الحالي لا يتم القيام بذلك إلا في حال وجود حالة طبية تستوجب ذلك.

سبب استخدام طلق صناعي للحامل

تعد من أبرز عوامل ونصائح قبل الطلق الصناعي هي أن يقوم الطبيب المختص بتقييم مجموعة من الأمور التي تشمل صحة الأم ووضع عنق الرحم، كما أنها تشمل صحة الطفل وعمر الحمل ووزنه وموقعه في الرحم، ويتم ترجيح القيام بالطلق الصناعي وفقًا لما ذكره موقع مايو كلينيك للأسباب التالية:

  • مرور فترة من أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ الولادة وبدون بدء المخاض.
  • في حال لم يبدأ الطلق أو المخاض بعد نزول ماء الرأس وتمزق الأغشية.
  • حصول عدوى في الرحم، وهي تتمثل في التهاب المشيمة والسلى.
  • في حال كان وزن الطفل المُقدّر أقل من النسبة المئوية لعمر الحمل، ويُطلق على هذه الحالة تقييد نمو الجنين.
  • قِلّة السائل الأمنيوسي؛ حيث لا يتواجد كمية كافية من هذا السائل حول الطفل.
  • في حال الإصابة بسكري الحمل أو عندما يكون السكري موجودًا قبل الحمل.
  • تسمم الحمل، وهو يتمثل بالإصابة بارتفاع ضغط الدم مع علامات تلف عضو آخر خلال الحمل، أو الإصابة بضغط الدم قبل الحمل، أو الإصابة به قبل 20 أسبوعًا من الحمل ويُطلق على هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم المزمن، أو تطور الإصابة بعد 20 أسبوعًا من الحمل ويُطلق على ذلك ارتفاع ضغط الدم الحملي.
  • انفصال المشيمة عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة، سواءً كان ذلك جزئيًّا أو كليًّا.
  • الإصابة بحالة طبية معيّنة، ويشمل ذلك أمراض الرئة والقلب والسمنة والكلى.

أنواع الطلق الصناعي

من أهم نصائح قبل الطلق الصناعي هو استخدام النوع المناسب من أنواع الطلق الصناعي، ويُحدّد الطبيب ذلك عند فحص عنق الرحم، ومن أهم هذه الأنواع بناءً على ما ذكره موقع ويب طب:

تحاميل الطلق الصناعي – البروستاغلاندين

يتم إعطاء تحاميل الطلق الصناعي التي تتمثل في هرمون البروستاغلاندين؛ ذلك للمساعدة على إنضاج عنق الرحم من خلال إدخال التحاميل في المهبل، ويمكن أيضًا تقديم هذا الهرمون كقرص دوائي من خلال الفم، وعادةً ما يحصل ذلك خلال المساء في المستشفى؛ حيث يساعد على أن يصبح عنق الرحم رقيقًا وجاهزًا للولادة، وبالتالي فإن الرحم يدخل مرحلة المخاض مع الصباح، ويؤدي استعمال هذه التحاميل لوحدها إلى تحفيز الطلق الصناعي كما يمكن استخدامه قبل إعطاء حقن هرمون الأوكسيتوسين.

حقن هرمون الأوكسيتوسين

يتم حقن هذا الهرمون من خلال الوريد لتحفيز انقباضات الرحم، وبمجرد أن تبدأ هذه الانقباضات يتم تعديل جرعة الهرمون للحفاظ على الانقباضات مستمرةً بشكل منتظم إلى حين ولادة الطفل، وتستغرق هذه العملية عدة ساعات، وفي بعض الأحيان من الممكن أن يؤدي إلى أن تصبح الانقباضات أقوى وأكثر ألمًا من الولادة الطبيعية، وفي هذه الحالة فإنه يجب تخفيف هذا الألم عن الأم، كما يجب مراقبة الجنين من خلال وضع جهاز المراقبة حول بطن الأم.

تمزيق الأغشية الصناعية – AROM

يقوم الطبيب بتمزيق الكيس الأمنيوسي – كيس الماء؛ ذلك بشكل صناعي لزيادة إنتاج هرمون البروستاغلاندين، مما يؤدي إلى تسريع حدوث الإنقباضات من خلال وضع خطّاف رقيق معقم من البلاستيك على الأغشية داخل عنق الرحم، وبالتالي يتحرك رأس الطفل للأسفل باتجاه عنق الرحم، ويتم حينها زيادة قوة الانقباضات، وتدفق السائل الأمنيوسي من المهبل.

قسطرة بالون عنق الرحم

تعمل هذه الطريقة على إنضاج عنق الرحم؛ ذلك من خلال إدخال أنبوب صغير متصل ببالون في عنق الرحم، ثم القيام بنفخ هذا البالون باستعمال المحلول الملحي، ويعمل ذلك على الضغط بشكلٍ كافٍ على عنق الرحم لفتحه، ومن الممكن أن تبقى قسطرة البالون مدة 15 ساعة في مكانها، ثم يتم فحص الأم من جديد، وعادةً ما يكون إدخال القسطرة غير مريح؛ إلا إنه في ذات الوقت غير مؤلم.

كم تبلغ مدة الطلق الصناعي؟

تختلف مدة الطلق الصناعي من امرأة لأخرى ومن حالة إلى أخرى، وبشكل عام فإنها تتراوح ما بين عدة ساعات إلى يومين أو ثلاثة، ويذكر موقع ويب طب أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على المدة، وهي:

  • في حال كان الحمل هو الأول فإن فترة الطلق الصناعي تكون أطول.
  • في حال كان الحمل في الأسبوع السابع والثلاثين أو أي أسبوع قبله؛ فإن ذلك يزيد من مدة الطلق الصناعي.

مدة الطلق الصناعي والرحم مفتوح 1سم

بشكل عام فإنه كما ذكرنا فإن مدة الطلق الصناعي تختلف من حالة لأخرى؛ لذا فإنه لا يمكن تحديد مدة الطلق الصناعي والرحم مفتوح 1سم بشكل واضح، ويذكر موقع medical news today بأن مدة التوسع تختلف من امرأة لأخرى؛ حيث قد تصل إلى أيام أو ساعات، وخاصةً في الحمل الأول.

نصائح قبل الطلق الصناعي

يوجد عدة نصائح قبل الطلق الصناعي، ومن أهمها كما ذكر موقع very well family:

معرفة أنواع الطلق الصناعي

يجب أن تقوم الأم بدايةً بمعرفة أنواع الطلق الصناعي والأنسب لحالتها اعتمادًا على وضعها الصحي والظروف داخل الرحم؛ فعلى سبيل المثال في حال كان عنق الرحم يحتاج إلى توسّع بصورة أكبر؛ فإنه من المحتمل استعمال التحاميل أو أقراص البروستاجلاندين أو التوسع باستعمال قسطرة البالون.

معرفة تاريخ الولادة

في العديد من الأحيان كلما اقترب موعد الولادة كان من الأسهل بدء الطلق الطبيعي؛ إلا إنه في بعض الأحيان فإن الأم تُفضّل الطلق الصناعي لتسريع أو تقصير ساعات الولادة؛ لذا فإنه يجب معرفة موعد الولادة وإنهاء 39 أسبوعًا من الحمل، وفي حال لم يكن الموعد محددًا بدقة أو لم تنهي الحامل الأسبوع 39 فإنه سيتم المقارنة ما بين فوائد الولادة المبكرة ومخاطرها، وبالتالي فإن من أهم نصائح قبل الطلق الصناعي هي إنهاء مدة 39 أسبوعٍ من الحمل.

ما هي أضرار الطلق الصناعي؟

على الرغم من دور هذا الطلق في تحفيز الولادة فإن موقع health line يذكر مجموعةً من أضرار الطلق الصناعي، ومن أهمها:

  • مواجهة انقباضات أقوى وأكثر إيلامًا.
  • زيادة خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.
  • عدم نجاح الطلق الصناعي والاتجاه إلى الولادة القيصرية.
  • احتمالية تمزق الأغشية أو الرحم، وتكون الأخيرة خاصةً للنساء اللواتي خضعن لولادة قيصرية أو إجراء أي عملية أخرى في الرحم.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top