4 من أهم علامات الطفل حديث الولادة السليم

علامات الطفل حديث الولادة السليم

تبقى الأم متخوفة من كون ابنها حديث الولادة صحيح جسديًّا وعقليًّا أم لا، وهناك الكثير من العلامات التي تدل على الطفل حديث الولادة السليم، كما أن الطبيب بعد ولادة الطفل يقوم بإجراء فحوصات متعددة تستهدف القلب والعينين والعظام والجلد وغير ذلك للتأكد من صحة الطفل.

يجب على الأم الالتزام بزيارة الطبيب والمراكز المخصصة لمتابعة الأطفال حديثي الولادة، لضمان النمو والتطور الصحي عند الطفل حديث الولادة السليم، وللتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قد لا تنتبه لها الأم.

هناك العديد من العلامات التي يسهل على الأم ملاحظتها لتتأكد من أن طفلها حديث الولادة يعاني من مشاكل أم  لا، وفي المقال الآتي أبرز هذه العلامات.

إليك أهم علامات الطفل حديث الولادة السليم

هناك الكثير من علامات الطفل حديث الولادة السليم، مثل اإليك أبرز علامات الطفل حديث الولادة السليم:

1- عدد مرات تغيير الحفاظة في اليوم

عادة ما يحتاج الطفل حديث الولادة السليم إلى تغيير الحفاظة من 8 إلى 10 مرات في اليوم، منها 5-6 حفاضات مبللة، 2-4 حفاضات متسخة بالبراز يوميًا، إذ تعد حفاظات الطفل مؤشرًا على كونه يتغذى جيدًا أم لا.

حتى إذا اختلفت كمية الحليب التي يشربها الطفل حديث الولادة في اليوم الواحد، يبقى عدد مرات تغيير حفاظة الطفل مؤشر دقيق على مدى صحة تغذية الطفل، غذ من خلالها يمكن الاستدلال على أن الطفل يعاني من الجفاف أم لا، أو أن هناك مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي.

2- تغذية الطفل

عادة ما يرضع الأطفال حديثو الولادة الأصحاء كل 2-4 ساعات، سواء أكنت رضاعة طبيعية أو صناعية، لذا عليك الانتباه إلى عدد المرات التي يرضع فيها الطفل، وإذا كان يشرب الحليب بانتظام أم لا، كما يتوجب عليك معرفة ما إذا كان طفلك يواجه صعوبة في الإمساك بحلمة الرضاعةواجهت أيّ من هذه المشاكل فعليك الذهاب بطفلك إلى الطبيب.

الطفل حديث الولادى السليم
الطفل حديث الولادى السليم

3- انتظام تنفس الطفل ولون الجلد

عادة ما يكون يتلون جلد الأطفال حديثي الولادة باللون الوردي، لذا إن لاحظتِ أن جلد طفلك يبدو شاحبًا، أو يميل إلى اللون الأزرق فهذا في الغالب مؤشر على عدم انتظام التنفس عند طفلك، إذ يتنفس بسرعة، أو يتنفس بصعوبة.

في حال لاحظتِ اصفرار جلد طفلك وعينيه، فهذا كذلك مؤشر إلى إصابة طفلك بالصفرة، واحرصي حينئذ على مراجعة الطبيب بأسرع وقت، ليجري له الاختبارات والفحوصات اللازمة. 

4- بكاء الطفل

من المعتاد أن يبكي الطفل عندما يشعر بالجوع أو النعاس، أو بلألم، والمغص وعدم الراحة، وهذه من أهم علامات الطفل حديث الولادة السليم، وقد تواجه الأم في البداية صعوبة في تحديد سبب بكاء الطفل، لكن مع الأيام ستعتاد على ذلك وتتعرف على الأسباب المتعددة لبكاء طفلها، لذا في حال عالجت الأم سبب بكاء طفلها إلا أنه يستمر طويلًا في البكاء، فعليها حينئذ الاتصال بطبيب الأطفال المختص للتأكد من صح طفلها.

علامات الطفل حديث الولادة السليم
علامات الطفل حديث الولادة السليم

الفحص السريري للأطفال حديثي الولادة

بعد ولادة الطفل يقوم الطبيب المختص بإجراء فحص سريري له يتأكد فيه من صحة العينين والقلب والخصيتين والورك على النحو التالي:

  • يفحص الطبيب العينين للتأكد من عدم إصابة الطفل بإعتام عدسة العين، وهذا الفحص لا يتحقق من مدى الرؤية عند الطفل.
  • يقوم الطبيب بفحص قلب الطفل للتأكد من صحة النبضات عنده وعدم وجود أي مشاكل في القلب.
  • يفحص الطبيب مفاصل الوركين، إذ يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من عدم نمو مفاصل الورك بشكل صحيح، ما يؤدي إلى ما يعرق بخلل التنسج النمائي للورك (DDH)، وقد في حدوث عرج أو مشاكل في المفاصل عند الطفل.
  • يتأكد الطبيب من صحة الخصيتين عند الطفل، لكي لا تؤدي أي مشكلة إلى انخفاض الخصوبة عنده.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top