3 مشروبات وأعشاب لـ طرد الغازات عند الرضع

أعشاب تساعد في طرد الغازات عند الرضع

كثيرًا ما يصاب الأطفال بالغازات نتيجة عدة مؤثرات، بدءًا من الرضاعة وطريقة شرب الحليب، وصولًا إلى إصابة الطفل بمرض طفيف أو وجود خلل في الجهاز الهضمي عنده، وهناك الكثير من الحلول التي تساعد على طرد الغازات عند الرضع.

لا يستحب أن يشرب الأطفال الرضع منذ الولادة حتى عمر 6 أشهر أي شيْ سوى حليب الأم أو الحليب الصناعي، إذ توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية فقط خلال الأشهر الستة الأولى، وعلى ذلك لا يمكن أن يشرب الطفل أي نوع من الأعشاب في حال أصيب بالغازات، إذ اعتدن الأمهات على عمل شاي الأعشاب للأطفال للتقليل من الغازات.

هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تتبعها الأم من أجل طر الغازات عند الرضع الذيم لم يتجاوزوا 6 أشهر من عمرهم، أما في حال كان عمر الرضيع أكثر من 6 أشهر، فهناك بعض الأعشاب التي يمكن أن ترضعها الأم لطفلها للمساعدة في التخفيف من الغازات عنده.

أعشاب مفيدة لـ طرد الغازات عند الرضع

يمكن للأمهات عمل شاي الأعشاب أو الأعشاب المغلية لأطفالهن الذين تجاوزوا 6 أشهر من عمرهم، للمساعدة في طرد الغازات عند الرضع أو التخفيف منها، وفيما يأتي أبرز هذه الأعشاب:

الشومر

يشتهر الشومر بنكهته الشبيهة بنكهة اليانسون وبمذاقه الطيب، ويفيد استخدام مغلي الشومر في التخفيف من الغازات وآلام البطن والتشنجات عند الأطفال، فخصائص الشمر المضادة للتشنج تحد من إنتاج الغازات المعوية عند الأطفال، وتعد مفيدة للتخفيف من انتفاخ البطن وتنشيط حركة الأمعاء؛ لذلك يعتبر الشومر من أفضل النباتات التي تساعد على منع الانتفاخ والتهاب القولون وآلام المعدة والبطن والغازات عند الأطفال.

الشومر يساعد على طرد الغازات عند الرضع
الشومر لطرد الغازات عند الرضع

البابونج

يتكون البابونج من مواد مهدئة ومضادة للتشنج مثل البوليفينول والفلافونويد، وله تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويشتهر استخدامه في حالات الحرقة وعسر الهضم والتشنجات الهضمية والغثيان والقيء، ويمكن استخدامه لعلاج انتفاخ البطن والتشنجات والإمساك والغازات عند الأطفال والرضع فوق 6 شهور.

يساعد البابونج على الاسترخاء وتخفيف علامات التوتر والإثارة عند الأطفال، لذا يستحسن استخدام البابونج لكي يشعر الطفل بالراحة والهدوء، وذلك عن طريق غلي الماء ووضع البابونج فيها وتركه حتى يتخمر ويبرد.

النعناع

يساعد النعناع على تهدئة الجهاز الهضمي وتحسين أدائه، ويساعد الأمعاء على إفراغ محتواها بيسر، الأمر الذي يخفف الانتفاخ عند الأطفال والغازات، كما يساعد النعناع على التخفيف من الحرقة وينشط الجهاز الهضمي والبنكرياس والأعشاب، وله خصائص مضادة للتشنج.

يمكن استخدام النعناع للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر للمساعدة في حالات الغثيان والغازات أو التهاب الأمعاء، وقد سمحت منظمة الصحة العالمية باستخدام النعناع للأطفال على شكل شاي عشبي لتهدئة مشاكل الجهاز الهضمي الطفيفة، ويمكن دمج النعناع مع الكمون أو الشومر أو الليمون للمساعدة في التخفيف من الغازات.

أعراض الغازات عند الرضع
علاج الغازات عند الرضع

طرق للتخفيف من الغازات عند الرضع أقل من 6 أشهر

لكون الأطفال الرضع الذين لم يبلغوا 6 أشهر من أعمارهم لا يمكن أن يشربوا الأعشاب، فهناك عدة طرق يمكنك من خلالها طرد الغازات عند الرضع، وهي أيضًا طرق يمكن استخدامها للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر كذلك:

  1. احرصي على أن تكون حلمة الرضاعة رخوة بحيث تحيط بشفاه وفم الرضيع جيدًا، وذلك لكي تمنع تسرب الهواء إلى بطن الرضيع.
  2. تأكدي من أن الرضاعة لا تعمل على تدفق الحليب بسرعة.
  3. تأكدي من أن وضعية طفلك أثناء شرب الحليب مناسبة، بحيث يكون رأسه أعلى من معدته.
  4. ساعدي طفلك على التجشؤ بعد أن ينهي الرضاعة، وذلك من خلال أن تنتظري رضيعك حتى يأخذ قسطًا من الراحة بعد أن ينتهي من الرضاعة، ثم قومي بتدليك ظهره وبطنه.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top