...

تعرفي على أنواع الرياضة المناسبة للأطفال وفوائدها

هل الرياضة تقوي شخصية الطفل؟

يحبّذ الآباء والأمهات أن يكون لديهم طفل رياضي، شغوف بالرياضة وبصحته، ما يدعو الأهلي عادة إلى تشجيع أطفالهم على ممارسة الرياضة المناسبة للأطفال باختلاف أنواعها وأشكالها، وذلك لتقوية بدن الطفل وشخصيته والمحافظة على صحته في أفضل حال.

يبقى الوالدان متخوّفان من مدى ملائمة الرياضة التي يمارسها طفلهم لصحته وجسده، إذ إن الكثير من أنواع الرياضة تعد غير ملائمة للأطفال لقوتها، وفي هذا المقال ستتعرفين على أنواع الرياضة المناسبة للأطفال على اختلاف قواهم البدنية وميولهم.

ما هي الرياضة المناسبة للأطفال؟ 

هناك الكثير من الرياضات التي تدرج ضمن قائمة أنواع الرياضة المناسبة للأطفال، وفيما يأتي أبرز هذه الرياضات؟

1- السباحة للأطفال

إذا كان طفلكِ مستعدًا للتعامل مع المرتفعات والماء فالساحة هي الرياضة المناسبة لطفلك، ويمكنك تسجيله في دورة سباحة فردية أو جماعية، إذ تعد السباحة واحدة من أكثر الرياضات متعة عند الأطفال، وستعود عليه بالفائدة فتجعله نشيطًا وسعيدًا، كما سيعزز التواجد في الماء أيضًا مزاج طفلك ويساعده على الاسترخاء.

السباحة من أنواع الرياضة المناسبة للأطفال
ممارسة السباحة للأطفال

2- الدراجات الهوائية

تعد الدرجات الهوائية من التمارين والرياضات الممتعة والميئة بالمرح، ويمكنك البدء بتعليم طفلك اللعب على الدراجات الهوائية بدراجة ثلاثة العجلات، وبعد أن يعتاد عليها ستتمكنين من تدريبه على الدراجة ثنائية العجلات، وينصح بعدم استخدام الدراجات متعددة السرعات بمكابح يدوية حتى يصل طفلك إلى سن 9 سنوات.

3- لعبة الريشة للأطفال

تعد الريشة لعبة صيفية رائعة وممتعة للغاية، ويمكن أن يلعبها طفلك في الهواء الطلق أو في صالة رياضة داخلية، ولا تحتاج للكثير من المعدات، فكل ما ستحتاجينه لطفلك هو مضربان وريشة فقط، والريشة هي الرياضة المناسبة للأطفال لكونها تنمي عندهم مهارات التنسيق بين العين واليد، وخفة الحركة والتوازن.

4- كرة السلة

لا يشترط أن يكون طفلك طويل القامة حتى يتمكن من إتقان لعبة كرة السلة، وتعتبر رياضة كرة السلة واحدة من أكثر الرياضات شعبية بين الأطفال، لكونها تعتمد على معدات بسيطة وقليلة.

تعد رياضة كرة السلة مفيدة للأطفال قادرة على تطوير مهاراتهم وقوتهم البدنية، فتمريرات الكرة السريعة تعمل على تحسين التنسيق بين اليد والعين.

كرة السلة من أنواع الرياضة المناسبة للأطفال
كرة السلة من أهم أنواع الرياضة المناسبة للأطفال

5- الجري

يعد الجري واحدًا من أسهل الرياضات وأكثرها شعبية عند الأطفال، إذ يمكن أن يشارك الطفل في الماراثونات والسباقات المختلفة، يساعد الجري على زيادة التركيز عند الطفل والقدرة على التحمل، مما يحسن قوة العضلات ولياقة القلب والأوعية الدموية، كما يعمل على تقوية المناعة وزيادة قوة الرئة لدى الأطفال، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

6- الجودو

بدأت الكثير من المدارس بتضمين رياضة الجودو ضمن جدول التدريب البدني عندها، وذلك لإدراكها أهمية رياضة الجودو في تعزيز النمو الجسدي والعاطفي والروحي وتعزيز الشخصية عند الطفل.

تساعد رياضة الجودو الأطفال على غرس الشعور بالانضباط لديهم والحس بالمسؤولية تجاه أنفسهم، كما تساهم في تعزيز مهارات الدفاع عن النفس وضبطها، وزيادة التركيز عندهم.

7- التايكواندو

التايكوندو هو فن قتالي يتضمن مزيجًا من اللكمات والركلات والضربات، يتعلم الأطفال من خلاله مهارات الدفاع عن النفس والانضباط، ويحسن التوازن واللياقة البدنية العامة عند الطفل. 

يمكن أن يساعد التايكوندو في تعزيز الثقة بالنفس والانضباط واحترام الآخرين، ولكونه رياضة تتطلب جهداً بدنياً فإنه يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية واللياقة البدنية بشكل عام، كما يعلم التايكوندو الأطفال كيفية تحديد الأهداف والعمل على تحقيقها والتغلب على التحديات.

التايكواندو من أنواع الرياضة المناسبة للأطفال
التايكواندو من أهم أنواع الرياضة المناسبة للأطفال

8- الجولف

رياضة الجولف من أكثر الرياضات متعة وتفريغًا للطاقة، يمكن للأطفال من عمر 5 إلى عمر 8 سنوات إتقانها، وتعمل رياضة الجولف على تعليم الأطفال الاستقلال والتركيز وتعزز ثقة الطفل بنفسه.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top