...

كيف يتم بناء شخصية الطفل؟

كيف يتم بناء شخصية الطفل

أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية

يتم بناء شخصية الطفل منذ فترة الطفولة، وبناءً على موقع verywellfamily فإن تعليم وتطوير المهارات الشخصية من الأمور الأساسية التي يتم إنشاء الطفل عليها تمامًا كما القراءة والكتابة؛ حيث يترتب على المدارس غرس العديد من القيم لدى الأطفال؛ مثل: الاحترام، النزاهة، المسؤولية والأمانة. تتأثر شخصية الطفل بما يمرُّ به داخل الأُسرة والمدرسة والمجتمع، بالإضافة إلى مزاجه الشخصي والتجارب التي يمرُّ بها، وهنا تكمن أهمية مرحلة الطفولة في بناء الشخصية للطفل ودور الأهل في إنشائها بالشكل السليم.

متى يبدأ ظهور معالم شخصية الطفل؟

يُعرّف موقع verywellfamily الشخصية بأنها عبارة عن مجموعة من الاستجابات العاطفية والسلوكية للفرد، وهي لا تظهر بشكلٍ ثابتٍ إلا مع اقتراب الطفل من مرحلة المراهقة. بشكلٍ عام إن بناء شخصية الطفل يتم خلال سنوات، وبالتالي فإنه يتم تمييز معالم شخصيته من خلال مراقبتها على مدار السنين، أمّا في مرحلة ما قبل المراهقة فإن سلوك الطفل يعد بمثابة ردّ فعلٍ تجاه الشخصيّات والمواقف من حولهم؛ حيث تبدأ شخصية الطفل بالاستقرار في الفترة العُمرية ما بين 11-12 سنة.

طرق بناء شخصية قوية للطفل

تعد الثقة بالنفس إحدى أهم معالم بناء شخصية الطفل القوية، ويعتمد بناؤها على مجموعة من الطرق التي يمكن للوالدين القيام بها، ومن أهمها نقلًا عن الموقع الإلكتروني لـ معهد child mind ما يلي:

  • تشجيع الطفل على التجارب الجديدة: غالبًا ما يُركّز الطفل على منطقة الأمان؛ ذلك من خلال أداء الأمور التي يتقنونها، وهنا يكمن دور الأهل في تشجيعهم على تجربة مهارات جديدة؛ حيث يعد ذلك من أهم طُرق بناء شخصية قوية للطفل؛ لأنه يشعرهم بامتلاكهم المقدرة على التعامل مع أي شيء جديد، ويكسبهم الثقة بأنفسهم.
  • تقبُّل أخطاء الطفل: يجب على الوالدين تقبُّل أخطاء الطفل، والتوضيح له بأن الخطأ أمرٌ واردٌ من أيّ شخص، والأهم هو التعلّم من الخطأ وعدم ممارسته؛ حيث إنه من أبرز معالم الشخصية القوية للطفل هي التعامل مع أخطائه وانتكاساته.
  • السماح بالفشل: على الرغم من أن الأهل يرغبون بحماية الطفل من الفشل بشكلٍ دائم؛ إلّا إنّ التجربة والخطأ هما الأساس في تعليم الطفل وتقوية مهاراته وشخصيته، كما يساعده ذلك على بذل جهدٍ أكبرٍ لتحقيق هدفه.
  • المُثابرة: يجب تعليم الطفل عدم الاستسلام عند التعرض للفشل؛ حيث إن الشخصية القوية والثقة بالنفس لا ترتبطان بالنجاح بشكلٍ دائم؛ إنما يتعلّقان بالمرونة التي تمكُّنه من الاستمرار بالمحاولة.
  • مساعدة الطفل لاكتشاف شغفه: يساعد اكتشاف اهتمامات الطفل في تطوير هويته وتنمية شخصيته؛ ممّا يؤدي بشكلٍ مباشرٍ إلى زيادة ثقته بنفسه؛ حيث إن رؤية الطفل لنمو موهبته يؤدي إلى تقديره لذاته بشكل أكبر.
  • تحديد الأهداف: يجب القيام بتوضيح الأهداف الصغيرة والكبيرة مع الطفل؛ حيث إن تحقيقها يساعده في اكتساب مهارات قوة الشخصية، وهنا يكون على الأهل تقديم المساعدة اللازمة بتحويل أحلام الطفل إلى أهداف قابلة للتنفيذ وتشجيعه، وتدريبه على تحقيقها.

نصائح في كيفية بناء شخصية الطفل

يمكن الاستعانة بالعديد من النصائح التي تساعد في كيفية بناء شخصية الطفل في فترة ما قبل الالتحاق بالمدرسة، ومن أهم هذه النصائح وفقًا لما ذكره موقع webmd:

  • تذكُّر أن كل طفل يمتلك شخصيته الفريدة: يختلف كل طفل عن الآخر في شخصيته، ويكون على الأهل تنمية بناء شخصية الطفل بالشكل الصحيح من خلال الاستجابة لاحتياجاته الفردية.
  • تشجيع اللعب: يعد اللعب من الأمور ذات التأثير الكبير على نمو الطفل، سواءً جسديًّا أو عقليًّا أو عاطفيًّا؛ حيث يعلّمهم العمل في مجموعات والتصالح من الخلافات وتطوير الخيال، كما إن اللعب يؤدي بهم إلى اتخاذ القرار والدفاع عن النفس والاستكشاف.
  • تجنّب تصنيف الطفل: يعد من أسس بناء شخصية الطفل تجنّب تصنيفه بمواصفات معيّنة؛ مثل قاسي وخجول وعاطفي؛ حيث إن ذلك يؤدي إلى تشكُّلها من خلال آراء الأهل أو آراء أي شخص آخر.
  • القدوة: غالبًا في مرحلة الطفولة المبكرة؛ أيّ قبل دخول الطفل إلى المدرسة، فإن مجتمعه يتمثّل في الوالدين بصورة أكبر؛ لذا فإنه يُقلّد الأم والأب في تصرفاتهما، وبالتالي فإن عليهما الامتثال بما يرغبان إنشاء الطفل عليه.
  • ترك الطفل على طبيعته: يجب ترك الطفل لممارسة حياته بطبيعته ودون أن يكون نسخةً من الأهل؛ حيث من المُمكن أن يكون اجتماعيًّا أو خجولًا أو هادئًا، وعلى الرغم من أن بعض الأهل يُفضّلون أن يشبههم الطفل في بعض الصفات؛ إلّا إنّه من الأهم أن يكون الطفل هو نفسه، وأن يكوّن أصدقائه ويتفاعل مع العالم بطريقته الخاصة.

كيفية بناء شخصية قوية للطفل

يعد احترام الذات من معالم الشخصية القوية للطفل، ويبدأ ذلك منذ مرحلة مُبكرة من عمر الطفولة، ويتطوّر ببطء مع الوقت، وغالبًا ما يبدأ بسبب شعور الطفل بالأمان والقبول والحب ممّن حوله، بالإضافة إلى حصوله على الاهتمام الإيجابي. بناءً على ما ذكره موقع kidshealth فإن الطفل يمكنه القيام بالعديد من الأمور بنفسه، وهو يشعر بالرضا عن نفسه كُلّما تمكّن من ممارسة مهارات جديدة، ويزداد احترامه لذاته عند انتباه الأهل وتشجيعهم له، وتتمثّل طُرق كيفية بناء شخصية قوية للطفل من خلال احترام الذات عند قيامه بالعديد من الأمور؛ منها:

  • الاقتراب من تحقيق هدفه أو تحقيقه.
  • تعلّم المهارات والأشياء الجديدة سواءً في البيت أو المدرسة.
  • تكوين صداقات مع الأطفال وممارسة الأنشطة معهم.
  • تنمية الموهبة؛ مثل: الموسيقى، الفن، الرياضة والطبخ.
  • ممارسة الأنشطة التي يُفضّلها الطفل.
  • تقديم المساعدة اللازمة سواءً للأهل أو الأصدقاء.
  • الحصول على الثناء عند أداء الطفل لممارسات أو سلوكيات جيدة.
  • الحصول على جائزة نتيجة نجاحه في شيء معيّن.

أهم أسس بناء شخصية الطفل

بناءً على ما ذكره موقع مايوكلينيك فإن هناك مجموعةً من الرسائل التي يمكن للأهل التعامل معها كأساسيات تساعد في بناء شخصية الطفل، ومن أهمها:

  • منح الطفل الحب: يكون ذلك من خلال قضاء وقت فردي مع الأطفال في ممارسة ما يحبون، وإشعارهم بالاستمتاع بالوجود معهم، ويجب أن يتم منح الطفل الحب بالشكل الذي يتناسب مع عمره.
  • مدح شخصية الطفل: يجب القيام بمدح شخصية الطفل بدلًا من الإنجازات؛ حيث يكون على الأهل توضيح ما هو محبوبٌ وجيدٌ في صفات شخصيته، وبالمقابل التركيز على السلوك السيء عند الخطأ بدلًا من ذمّهم بشكلٍ شخصي.
  • تعليم الطفل طريقة التعامل مع الأذى: قد يتعرض الطفل للأذى من أطفال أو أشخاص آخرين، وفي هذه الحالة فإنه يحتاج إلى منحه عاطفة الحب والأمان وتفسير ما حصل، كذلك تعليمه طريقة التعامل مع الموقف بدلًا من التعاطف أو الشعور بالأسف، ويكون ذلك من خلال تعليمه طريقة الدفاع عن النفس؛ حيث إن ذلك يساعده في الحفاظ على تقدير الذات عند مواجهة موقف أو شخص سيء ومُؤذي.
  • التعبير عن المشاعر: يجب تشجيع الطفل على إظهار مشاعره بشكل دائم، ويكون على الأهل الاستماع لهذه المشاعر؛ حيث إن الطفل يمكنه التغلّب على حزنه أو انزعاجه عندما يتحقّق من طبيعة مشاعره.
  • دعم الطفل في اتخاذ القرارات: يجب ترك الطفل يخوض المخاطر المناسبة لعمره ليقوم بممارسة ما يشعر به؛ حيث إن منح الطفل خيارات بسيطة لاتخاذ القرار بنفسه يؤدي إلى إنشاء طفل واثق من نفسه وصانع قرار.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top