ما هي فوائد تدليك الرضع وما أبرز التقنيات المتبعة للتدليك؟

ما هي فوائد تدليك الرضع؟

يعتبر تدليك الأطفال علاجًا مهدئًا يمكن أن يساعد طفلك على الهدوء والاسترخاء والراحة، كما أن التدليك له العديد من الفوائد الصحية، بما ذلك التخفيف من الغازات والإمساك وآلام البطن، لذا احرصي على تدليك طفلك بشكل دائم طالما أظهر طفلك لك أنه يستمتع بالتدليك ويرتاح به.

فوائد تدليك الرضع

إليك فيما يأتي أبرز فوائد تدليك الرضع حتى عمر 6 شهور:

زيادة تفاعل الرضيع مع والديه

 يُسهل تدليك الرضيع قضاء وقت ممتع بين الوالدين وطفلهما، مما يعزز مشاعر الارتباط والحب والثقة. هذا الاتصال الوثيق المبكر مع الوالدين يمكن أن يشجع على تنمية التعاطف والثقة لدى الأطفال. 

تنشيط الرضيع

يحفز تدليك الرضع كل أجهزة الجسم عندهم، بما في ذلك الجهاز الهضمي، والجهاز المناعي، والهرموني، والدورة الدموية، وكذلك العضلات والمفاصل، لذا فالتدليك أو المساج يجعل الرضيع يشعر بتحسن ونشاط وحيوية، إضافة أن أثر التدليك على زيادة معدل النمو الحركي والأداء المعرفي عند الطفل.

ارتِياح الرضيع

يساعد تدليك الرضيع وعمل المساج له على راحة الطفل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات والمغص والإمساك وآلام التسنين والنمو، لذا احرصي دائمًىا على تدليك طفلك حتى تقيه من هذه الأعراض.

استرخاء الطفل

تم ربط تدليك الرضع بتحسين جودة النوم عندهم، وخفض هرمونات التوتر وزيادة هرمونات الإكسيتوسين أو هرمون السعادة، كما انتشرت الكثير من الأبحاث التي تربط بين تدليك الرضيع وزيادة الوزن الصحي عنده، وتقليل الأرق، وتخفيف الآلام.

ما هي فوائد تدليك الرضع؟
 

هل يمكن تدليك الرضع كلهم؟ 

 لا. الأطفال عوالم مختلفة، بعض منهم يشعر بالاسترخاء والراحة خلال عملية التدليك، والبعض الآخر يشعر بالانزعاج  والضيق. لذلك، عليك أن تتعرّفي على ما يريح طفلك أنت، وأن تنتبهي فيما إذا كان التدليك مريح له أم لا. 

كم مرة يمكنني تدليك الرضع؟

يعتمد عدد مرات تدليك الطفل على الطفل وعليك كأم، إذ تقوم بعض الأمهات بتدليك أطفالهن كل يوم، بينما تدلك بعض الأمهات أطفالهم مرة واحدة كل أسبوع، وهذا يعتمد على مدى استجابة طفلك للمساج، فقد يظهر عليه أنه يحب التدليك ويرتاح عندما تدلكينه، وقد يظهر على بعضهم الانزعاج عند التدليك. 

متى أفضل وقت لتدليك الرضع؟

يمكنك تدليك طفلك في الصباح لبدء النهار بنشاط، أو في الليل قبل النوم للمساعدة على تهدئة طفلك حتى ينام، وحتى تتمكني من تحديد الوقت المناسب والروتين الأفضل للمساج انتبهي إلى إشارات طفلك، حيث يجب أن يكون طفلك هادئًا ويشعر بالارتياح أثناء التدليك.

من المهم أن تعلمي أنه لا يجوز تدليك الطفل بعد انتهائه من تناول وجبته أو شرب الحليب والرضاعة، بل يجب عليك الانتظار 45 دقيقة حتى تتمكني من البدء بالتدليك والمساج.

نصائح وتقنيات عند تدليك الرضع

كثيرة التقنيات المتبعة عند تدليك الرضع، وهي تختلف من طفل إلى آخر ومن حالة إلى أخرى، لكن هناك بعض التقنيات المفضل اتباعها عند تدليك أي رضيع، وفيما يأتي بعض هذه النصائح والتقنيات:

  • تأكدي من أنك وطفلك في مكان مريح ودافئ وهادئ عند البدء بالتدليك.
  • ضعي طفلك على منشفة على ظهره حتى يتمكن من النظر إليك.
  • بعد أن تضعي طفلك على ظهره، ابدئي بفرك كل جزء من أجزاء جسمه ببطء. وخذي وقتًا كافيًا في فرك كل جزء من أجزاء جسده، بدءًا من الرأس وصولًا إلى القدمين. 
  • تحدثي مع طفلك أثناء التدليك، وكرري اسمه على مسامعه، ويمكنك أن تقصي له قصة قصيرة، أو أن تغني له أغنية هادئة.

تقنيات تدليك الرضع

هل يمكن استخدام الزيت أثناء تدليك الرضع؟

يمكنك استخدام زيت أثناء التدليك، وذلك لتسهيل مرور اليدين والأصابع من على جسم الطفل، ولكن تأكدي من أن الزيت عديم الرائحة وصالح للأكل، لأن طفلك قد يدخله في فمه. الزيوت التي ينصح بها هي: زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت السمسم وزيت الجوجوبا. 

أضافة إلى كل ذلك، عليك أن تتأكدي من كون الزيت لا يسبب التحسس والتهيج عند طفلك، ويمكن التأكد من ذلك من خلال وضع كمية قليلة جدًا من الزيت على جلد طفلك، وانظري إذا تهيج الجلد أو تحسس أم لا.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top