كيف أشرح لطفلي شهر رمضان؟ نصائح لشرح شهر رمضان للأطفال

مع اقتراب شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة التي تصلني من الأمهات، والتي يستفسرون بها عن العديد من الأمور حول شهر رمضان للأطفال، ومن هذه الأسئلة: كيف أفسّر شهر رمضان للأطفال؟ وما أهم المعلومات التي يجب أن نقولها عن شهر رمضان للأطفال؟ وكيف يمكن الحديث عن شهر رمضان للأطفال؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي تتمحور حول فكرة شهر رمضان للأطفال، وهو ما سيجيب عنه هذا المقال.

كيف أفسّر شهر رمضان للأطفال؟

الأطفال في شهر رمضان 1

ببساطة، لتوضيح فكرة شهر رمضان للأطفال يمكنك عزيزتي الأم أن تقولي لطفلك أن شهر رمضان هو وقت (شهر) من كل سنة فرض الله -سبحانه وتعالى- به عبادة الصيام على الناس، ويكون ذلك عند رؤيتهم هلال هذا الشهر. ومن الجميل أن نشارك أبناءنا تفاصيل هذا الشهر الفضيل عند شرح شهر رمضان للأطفال، وأيضاً، لجعلهم يتحمسّون لهذا الشهر ويرغبون في محاولة الصيام به، وإن كان لساعات قليلة من اليوم (حسب عمر الطفل وقدرته).

وهنا مثلاً، يمكنك جعل طفلك يتابع معكم على شاشة التلفاز تحرّي هلال شهر رمضان، ومشاركته هذه التفاصيل، والإجابة عن أسئلته إن كان لديه بعض الأسئلة. ومن الأسئلة التي يمكن أن يسألها الطفل هنا:

  • سؤال: لماذا سمي شهر رمضان بهذا الاسم؟

           الجواب: لأنه كان يأتي في فترة شديدة الحر.

  • سؤال: ما هو الصيام؟

الجواب: الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وفيه نمتنع عن تناول الطعام من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

  • سؤال: كيف نعرف أن غداً رمضان وصيام أم لا؟ أو لماذا صمنا 29 يوم ولم نصم 30؟

الجواب: يتم استطلاع الهلال عند غروب شمس يوم 29 من شهر شعبان، وعليه يصوم المسلمين إن تمت رؤية الهلال، وإذا لم تتم رؤية الهلال فلابد من إتمام شهر شعبان ثلاثين يوما، ونصوم في اليوم الذي بعده.

  • أسئلة حول وقت الصيام من كل عام: كل سنة نصوم في نفس الوقت؟ متى يأتي شهر رمضان؟ لماذا شهر رمضان ليس ثابتاً كل سنة؟ كيف جاء رمضان هذه السنة غير العام؟ … وغيرها من الأسئلة.
  • الإجابة على هذا النوع من الأسئلة، يكون من خلال توضيح فكرة أن شهر رمضان من الأشهر  العربية القمرية، والتي تبدأ برؤية الهلال.

ما المعلومات التي يجب أن يعرفها الطفل عن شهر رمضان؟

تعليم الأطفال العبادات في شهر رمضان

من المهم عند توصيل فكرة شهر رمضان للأطفال أن نحاول تبسيط عبادة الصيام وتوضيحها للطفل بالتطبيق، ومن خلال مشاهدته لنا، وهنالك بعض من المعلومات الأساسية، والتي لا بد من ذكرها عند تفسير شهر رمضان للأطفال، وهي معلومات لا غنى عنها. ومن هذه المعلومات:

فضل شهر رمضان

عند الحديث عن شهر رمضان للأطفال لا بد من توضيح فضل هذا الشهر الكريم، وكيف أنّ الله -سبحانه وتعالى- اختصّ شهر رمضان بعدد من الفضائل المميزة، ونذكرها لطفلنا. ومن هذه الفضائل:

1- أن الله -سبحانه وتعالى- أنزل القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك.

2- من المهم أن نوضّح عن شهر رمضان للأطفال أيضاً أنّ الله -سبحانه وتعالى- فرض علينا عبادة الصيام فيه، وهي أحد أركان الإسلام الأساسية، و هي من أعظم العبادات التي جعل الله لها أجراً عظيماً.

3- في شهر رمضان أفضل ليلة وهي “ليلة القدر”، وهي ليلة أفضل من ألف شهر وفيها يغفرالله لمن يشاء من عباده ما تقدّم من ذنبه. الأطفال في شهر رمضان 3

ومن الجميل هنا، أن تحدّثي طفلك عن أجر ليلة القدر وفضلها، وأنّ في القرآن الكريم سورة باسمها، ويمكنك تحفيز طفلك لحفظ سورة القدر بأن تشرحيها له وتقوموا بحفظها معاً.

الأجر الكبير الذي أعدّه الله للصائم

عند الحديث عن شهر رمضان للأطفال من الجميل أن توضّحي لطفلك الأجر الكبير الذي أعدّه الله -سبحانه وتعالى- للصائم، وهنا يمكنك الاستعانة بالأحاديث النبوية الشريفة التي تحدّثت عن شهر رمضان. ومن الأنشطة التربوية النافعة التي يمكنك مشاركتها هنا مع طفلك اختيار بعض الأحاديث وبعد شرحها لطفلك أن تجعليه يقوم بحفظ بعض هذه الأحاديث بعد فهمها، ومكافأته على ذلك.

وهنا سنذكر أجر الصيام يقابله حديث من من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضّح الأجر العظيم الذي أعدّه الله للصائمين:

1- أجر الصائم عظيم لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

الحديث الذي نصّ على ذلك: (عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “قال الله عز وجل : كلُّ عَمَل ابن آدَم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجْزِي به..”).

2- من صام يوماً في سبيل الله يبعد الله عنه النار سبعين خريفاً، فكيف بمن صام شهر رمضان كاملاً.

الحديث النبوي الشريف الذي نصّ على ذلك: (عن أبي سعيد الخُدْرِي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من صام يوماً في سبيل الله بَعَّدَ الله وجهه عن النَّار سَبْعِين خريفا»).

3- الصيام يشفع للعبد يوم القيامة حتى يدخل الجنة.

الحديث النبوي الشريف الذي نصّ على ذلك: (عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل، فشفعني فيه، فيشفعان”). 

4- في الجنة باب الرّيان لا يدخله إلا الصائمون.

الحديث النبوي الشريف الذي نصّ على ذلك: (عن سهلِ بنِ سعدٍ  عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: إِنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ”).

5- صيام رمضان يغفر ما تقدّم من الذّنوب بإذن الله.

الحديث النبوي الشريف الذي نصّ على ذلك: (عن أبي هريرة عن النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”).

6- في رمضان تُفتَح أبواب الجنة وتُغلَق أبواب النيران.

الحديث النبوي الشريف الذي نصّ على ذلك: (عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا جاء رمضان فُتّحـت أبواب الجنة، وغُـلّـقـت أبواب النار، وصُفّـدت الشياطين”).

اجعلي طفلك يختار بنفسه الأحاديث التي رغب في حفظها، والتي تناسب عمره وقدرته على الحفظ، ومن المهم أيضاً أن يكون قد فهم أولاً معنى الحديث النبوي الشريف وأدرك معانيه وعمَّ يتحدّث ثم بعد ذلك يبدأ بحفظه، وكافئيه على ذلك بالطريقة التي تريها مناسبة. 

7- الصائم يستجاب منه الدعاء، وللصائم دعوة لا تُرَد.

الحديث النبوي الشريف الذي نصّ على ذلك: (عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم : الصَّائمُ حتَّى يُفطِرَ، والإمامُ العادِلُ ودَعوةُ المَظلومِ، يَرفَعُها اللهُ فوقَ الغَمامِ، وتُفتَحُ لها أبوابُ السَّماءِ ويَقولُ الرَّبُّ : وعِزَّتي وجَلالي لأنصُرَنَّكِ ولَو بَعدَ حينٍ”).

أخيراً، لشرح شهر رمضان للأطفال لا بد من تبسيط فكرة هذا الشهر باتباع الأمور التي تم ذكرها في  هذا المقال، وتوضيح عبادة الصيام لطفلك من خلال خلق روتين مميز وجميل لرمضان، يحبب الطفل بهذا الشهر ويجعله يرغب في الصيام والمشاركة في العبادات المختلفة وقراءة القرآن الكريم. ومن المهم أن نوضّح للطفل المكانة العظيمة لهذا الشهر الفضيل، والأجر الكبير الذي أعده الله سبحانه وتعالى لعباده لصيامهم هذا الشهر.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top