ما أسباب الصداع في رمضان؟ و 16 نصيحة تساعد على التخلص من الصداع في شهر رمضان

يشكو الكثيرون من الصداع في شهر رمضان، بعضهم من يعاني من الصداع خلال ساعات الصيام، والبعض الآخر يصيبه الصداع بعد تناول وجبة الإفطار، في حين نجد من يعاني من الصداع في شهر رمضان بشكل مستمر. فكيف يمكن التخلص من الصداع في شهر رمضان؟ وما أهم الأمور التي تسبب الصداع في شهر رمضان ويجب الانتباه منها؟ 

في هذا المقال سنتحدّث عن أهم النصائح المضمونة التي تساعد في التخلص من الصداع في شهر رمضان.

كيف يمكن التخلص من الصداع في شهر رمضان؟

الصداع في شهر رمضان

من المهم إذا رغبنا في تجنب الصداع في شهر رمضان أن نتبع النصائح الآتية:

1- إذا أردنا التخلص من الصداع في شهر رمضان لا بد من تناول كميات كافية من الماء (لتر ونصف إلى لترين)، والسوائل المتنوعة والعصائر بين الإفطار والسحور.

2- الحصول على عدد ساعات كافية من النوم خلال الليل وقيلولة خلال ساعات النهار، لأن الحصول على قسط كاف من النوم والراحة أفضل طريقة تساعد على التخلص من الصداع في شهر رمضان.

3- إذا أردنا تجنب الصداع في شهر رمضان، لا بد أن نبدأ قبل شهر رمضان بشهر تقريباً بمحاولة تخفيف شرب القهوة والمنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

4- من النصائح المهمة للتخلص من الصداع في شهر رمضان تناول الطعام المحتوي على السكريات والنشويات بكميات معتدلة خلال وجبتي الإفطار والسحور، وذلك لتجنب الارتفاع المفاجئ الكبير لمستوى السكر في الدم ثم انخفاضه بشكل سريع.

5- تناول كميات كافية من الطعام بين وجبتي الإفطار والسحور، ومحاولة تقسيم الوجبات بحيث يتم تناول وجبة كل 3 ساعات وبينهما وجبة خفيفة (سناك)، مع الحرص على أن تحتوي كل وجبة على العناصر الغذائية الضرورية.

6- الحرص على تناول وجبة سحور صحية ومتوازنة، وشرب كمية كافية من الماء بعد تناول وجبة السحور.

صيام الحامل في شهر رمضان 1

7- من أهم الطرق للوقاية من الصداع في شهر رمضان، أو للتخلص من الصداع في شهر رمضان الابتعاد عن الضوضاء والأماكن التي بها إزعاج أو أماكن الزحام، ومحاولة الجلوس في مكان هادئ بعيد عن الضوضاء والضجيج ومصادر الإزعاج المختلفة.

8- الاسترخاء، فالاسترخاء من أسرع الطرق للتخلص من الصداع في شهر رمضان، بحيث يمكنك الجلوس في مكان هادئ وخافت الإضاءة وإغماض العيون في محاولة لتخفيف ألم الصداع.

9- أخذ حمام بالماء الدافئ؛ لأن تعريض الرأس للماء الدافئ أو البارد يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقليل شدة الأعراض، وتخفيف الإحساس بالألم، وتخفيف الصداع؛ إذ يعمل على إبطاء تأثير الأعصاب المسؤولة عن إشارات نقل الألم للدماغ.

10- محاولة الابتعاد عن مسببات الإجهاد والتوتر والغضب، وهي من أهم النصائح للتخلص من الصداع في شهر رمضان.

11- تناول كميات كافية من الخضراوات والفواكه يومياً، لأنها مليئة بالألياف وغنية بالسوائل أيضاً. وحين نقول كمية كافية أي نحو: 5 حصص خضروات و 3 حصص من الفواكه.

زيادة الوزن في شهر رمضان

12- تدليك الرأس يمكن أن يساعد في تخفيف ألم الصداع في شهر رمضان، وذلك من خلال إغلاق العيون وعمل حركات تدليك دائرية  لفروة الرأس؛ فهو يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف الألم.

13- لتجنب الإصابة بـالصداع في شهر رمضان المبارك، لا بد من تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؛ لأن المغنيسيوم يساعد في  تنظيم مستوى السكر في الدم، ويخفف من الإحساس بأعراض الألم بشكل عام وأعراض الصداع في شهر رمضان بشكل خاص. ومن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الموز. 

14-ممارسة تمارين اليوجا أو التأمل أو التمارين التي تساعد على الاسترخاء من الطرق التي تساعد في تجنب الإصابة بأعراض الصداع في شهر رمضان أيضاً.

15- ممارسة تمارين التنفس، لأن تمارين التنفس المختلفة تساعد على التقليل من الإصابة بالتوتر والقلق والعصبية، ويساعد على الاسترخاء، مما يسهم في تقليل الإحساس بالألم والشعور بالضغط.

16- للتخلص من الصداع في شهر رمضان، في حال الإصابة بصداع شديد، ينصح بتناول المسكنات، مثل دواء النابروكسين.

أخيراً، لا بد من التأكيد على أن التخلص من الصداع في شهر رمضان لا بد أن يكون عبر اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وشرب كميات كافية من السوائل، والنوم بشكل كاف، ومحاولة الابتعاد عن بذل مجهود كبير خلال ساعات الصيام.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top