9 نصائح لاتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان

يعاني الكثيرون في شهر رمضان من تغير في عاداتهم الغذائية بشكل سلبي، حيث يتجهون لتناول كميات كبيرة من الطعام والحلويات، في حين يشكو آخرون من عدم قدرتهم على تناول الكمية المناسبة التي يحتاجونها من الطعام خلال شهر رمضان المبارك. ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، نجد العديد من الأشخاص يبحثون عن نصائح يمكن اتباعها للمحافظة على نظام غذائي صحي في شهر رمضان المبارك.

فكيف يمكن اتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان المبارك؟ وما أهم النصائح التي يمكن الاستعانة بها للمحافظة على نظام غذائي صحي في شهر رمضان المبارك؟ في هذا المقال، سوف نجيب عن كل هذه الأسئلة وأكثر.

كيف يمكن اتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان؟

نظام غذائي صحي في شهر رمضان 1

من المهم أن نحافظ على اتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان المبارك، وأن يكون هذا النظام الغذائي الصحي في شهر رمضان متوازن من حيث الكميات التي يحصل عليها الجسم يومياً، وكذلك يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، لا سيما بعد ساعات الصيام الطويلة خلال اليوم. وفيما يلي بعض من أهم النصائح التي يمكن اتباعها للمحافظة على نظام غذائي صحي في شهر رمضان الكريم:

شرب كمية كافية من الماء والسوائل

من أهم النصائح للمحافظة على نظام غذائي صحي في شهر رمضان شرب كمية كافية من الماء يومياً من الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، ولا بد من تناول نحو (لتر ونصف إلى لترين، أي: 10 أكواب تقريباً) من الماء، بالإضافة إلى السوائل الأخرى المتنوعة من الشوربات والعصائر الطبيعية (الخالية من السكر المضاف والملونات والمواد الاصطناعية).

تناول الأطعمة الغنية بالسوائل

من المهم لاتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان، أن يتم تناول العديد من الأطعمة الغنية بالسوائل؛ لتعويض ما خسره الجسم من سوائل خلال ساعات الصيام. مثلاً: من الممكن تناول البطيخ مع وجبة السحور، أو تناول السلطات بأنواعها المختلفة والفتوش والتبولة وغيرها مع وجبة الإفطار، أو تناول الحمضيات بأنواعها أو الشمام أو أي نوع من الفواكه كسناك صحي بعد وجبة الإفطار.

تناول وجبات صحية متوازنة غذائياً

من الضروري جداً للمحافظة على نظام غذائي صحي في شهر رمضان الحرص على تناول وجبات صحية ومتوازنة غذائياً تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية الضرورية في كل وجبة، والتي تشتمل على: النشويات والكربوهيدرات، والبروتينات (البروتينات الحيوانية: كاللحوم البيضاء والحمراء والأسماك، أو البروتينات النباتية: البقوليات بأنواعها)، ومنتجات الألبان، والخضراوات والفواكه.

تجنّب الأطعمة المقلية والسكريات على وجبة الإفطار

من أهم النصائح التي على الصائم اتباعها للمحافظة على نظام غذائي صحي في شهر رمضان المبارك أن يحاول تجنب تناول الأطعمة المقلية على وجبة الإفطار؛ كالوجبات الجاهزة أو السمبوسك أو غير ذلك، واستبدالها بالأطعمة المشوية أو المقلية على المقلاة الهوائية. 

إضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة العالية بالسكر، والبدء بكسر الصيام بشرب الماء ثم حبة من التمر ثم صحن من الشوربة ثم نوع من السلطة ثم الطبق الرئيسي.

تقسيم الوجبات 

من المهم أن يتناول الصائم كمية كافية من الطعام بين وجبة الإفطار ووجبة السحور، لتعويض ساعات الصيام وإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. ومن الأمور المهمة لاتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان، أن يتم تقسيم الوجبات بحيث يتم تناول وجبة كل 3 ساعات وبينهما وجبة خفيفة صحية (سناك)، مع الحرص على أن تحتوي كل وجبة على العناصر الغذائية الأساسية الضرورية للجسم.

تناول وجبة سحور متوازنة غذائياً

الحرص على تناول وجبة سحور صحية ومتوازنة، وشرب كمية كافية من الماء بعد تناول وجبة السحور من الأمور التي لا غنى عنها، والتي ينبغي الحرص عليها طيلة أيام شهر رمضان المبارك؛ لأن وجبة السحور وجبة ضرورية لإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم أثناء الصيام.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

من النصائح المهمة التي على الصائم اتباعها ضمن النظام الغذائي الصحي في شهر رمضان الحرص على تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ كالقهوة بأنواعها المختلفة والشاي والمشروبات الغازية. لأن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعتبر مدرّة للبول.

تجنب الأطعمة المليئة بالملح

من المهم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح خلال شهر رمضان، أو الأطعمة المليئة بالتوابل والبهارات. ومن هذه الأطعمة: الوجبات السريعة، والنقانق، واللحوم المصنعة، والمخللات بأنواعها، والأجبان المالحة. 

أخيراً، لا بد من التأكيد على أن اتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان أمر ضروري للمحافظة على صحة الجسم خلال هذا الشهر الفضيل، ولا بد من الحرص على ترطيب الجسم بشرب كميات كافية من الماء والسوائل المختلفة، والنوم بشكل كاف؛ لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top