كيف يمكنني تشجيع الطفل على القراءة؟

تعتبر مرحلة الطفولة أهم المراحل التي يكتسب فيها الطفل المهارات الأساسية التي يبني عليها معرفة لاحقاً ويكتسب بها خبرته، لذا فإن القراءة من أهم المهارات التي يجب أن يتعلمها الطفل ويعتاد عليها؛ لأن القراءة تنمي معرفة الطفل وقدرته على الخيال. وكثيراً ما تتساءل الأمهات عن الطريقة التي يمكن من خلالها تشجيع الطفل على القراءة.

وفي هذا المقال، سوف يتم الحديث عن أهم النصائح التي يمكن من خلالها تحفيز الطفل على القراءة، وأيضاً كيف يمكن للأم أن تجعل من القراءة نشاطاً ممتعاً تمارسه مع طفلها يستفيد به ويقضون معاً أجمل الأوقات الممتعة.

10 من أهم طرق تشجيع الطفل على القراءة

القراءة الجماعية من طرق تشجيع الطفل على القراءة

لا بد من التركيز على تنمية حب القراءة عند الطفل، لما لها من أثر إيجابي في تطوير شخصيته والتأثير الإيجابي على نموه الأكاديمي والفكري. وفيما يلي بعض النصائح الفعّالة لتعزيز بيئة محبة للقراءة، وتشجيع الطفل على القراءة:

القدوة الإيجابية

يقلّد الأطفال غالباً سلوك الكبار من حولهم؛ لذا من المهم تقديم القدوة الجيدة للطفل. ومن أهم الأمور التي يمكنها تشجيع الطفل على القراءة أن يرى من حوله من البالغين يقرؤون دائماً، وأن يرى أن القراءة جزءاً من الروتين اليومي للعائلة.

إنشاء مساحة حرة للقراءة

على العائلة أن تقوم بتحديد مكان مريح وجذاب للقراءة في المنزل. مثلاً، يمكن تخصيص زاوية في المنزل يتم فيها وضع كرسي مريح أو وسادة مع إضاءة جيدة، تجعل تجربة القراءة أكثر متعة وجاذبية للطفل. ومن الممكن أن نجعل الطفل يساعد في تصميم ديكور يحبه لزاوية القراءة في المنزل.

تنوع موضوعات الكتب وعناوينها

من الضروري عند تشجيع الطفل على القراءة، أن نقدّم له مجموعة متنوعة من المواد القرائية، بما في ذلك الكتب والمجلات والقصص والصحف. لأن وجود التنوع يضمن وجود شيء يلائم اهتمامات الطفل الخاصة ويبلي ميوله القرائية.

الزيارة الدورية للمكتبة

الزيارة الدورية للمكتبة من أساليب تنمية حب القراءة عند الطفل

لا بد من القيام بزيارات منتظمة إلى المكتبة كنشاط أسري. وفي المكتبة، لا بد أن  ندع الطفل يختار الكتب التي تأسر خياله، والتي يرغب في قراءتها. بالطبع، غالباً ما تستضيف المكتبات جلسات قراءة القصص، ومن الجميل أن تقوم العائلة بالمشاركة فيها، مما يعزز تجربتها في القراءة.

تحديد روتين ثابت للقراءة

أنشئ جدولاً زمنياً ثابتاً للقراءة، مثل قصص قبل النوم أو قصة في فترة العصر أو في يوم العطلة أو ساعة السهرة مع العائلة قبل النوم. لأن الجدول الزمني الثابت التي يمكن للطفل أن يتوقعه  يساعد في جعل القراءة عادة ثابتة لديه، مما يجعلها جزءاً أساسياً من يوم الطفل.

القراءة التفاعلية

من النصائح المهمة أيضاً في تشجيع الطفل على القراءة، أن يتم مشاركة الطفل في القراءة التفاعلية من خلال طرح الأسئلة، ومناقشة القصة، واستكشاف الشخصيات معاً. لأن ذلك يعزز فهم النص، ويجعل القراءة تجربة تعاونية وممتعة.

دمج التكنولوجيا مع القراءة

من الممكن الاعتماد على التكنولوجيا في القراءة، ومن خلال استخدام الكتب الإلكترونية، والكتب الصوتية، أو تطبيقات القراءة التفاعلية. ومن الجدير بالذكر، أن العديد من النظم تقدِّم وسائط متعددة يمكن أن تجذب اهتمام الطفل وتجعل تجربة القراءة أكثر متعة.

حث الطفل على مشاركة أفكاره 

الحوار والنقاش مع الطفل ينمي حبه للقراءة

حث الطفل على مشاركة أفكاره حول الكتب التي يقرأها أمر في غاية الأهمية، ويمكن القيام بذلك من خلال التحدّث مع الطفل حول الكتاب الذي قرأه، ومناقشة أفكار  الكتاب معه، أو تشجيعه على المشاركة في أندية القراءة. وكذلك يمكننا تخصيص دفتر يقوم الطفل فيه بكتابة تلخيص لكل كتاب يقرأه.

 الاحتفال بإنجازات الطفل بالقراءة

الاحتفال بإنجازات الطفل بالقراءة وتشجيعه وتقديم الهدايا له أيضاً. سواء كان ذلك إنهاء كتاب، أو الوصول إلى عدد معين من الصفحات، أو اتقان استخدام مفردة جديدة تعلَمها؛ لأن ذلك يعزِّز شعور الطفل بالإنجاز.

التّحلي بالصبر

القراءة مهارة تحتاج الصبر والوقت الكافي حتى يتعلّمها الطفل، ويكتسبها كمهارة، وتصبح جزءاً من روتينه اليومي. ومن الضروري معرفة أن كل طفل يتطور بوتيرة خاصة به. لذا من المهم، تجنب الضغط أو الإكراه أو العصبية، والتحلي بالصبر اللازم مع الطفل.

أخيراً، على الأم أن تتذكّر أن المفتاح في تشجيع الطفل على القراءة هو جعل القراءة ممتعة للطفل وليس واجباً وعبئاً عليه. من الضروري، أن تكون الأم مرنة بتقديم المقترحات بهدف تنمية حب الطفل للقراءة، وأن تتحلّى بالصبر اللازم.

فالقراءة مهارة تحتاج وقتاً واستمراراً حتى يكتسب الطفل هذه المهارة بالشكل الصحيح، وتصبح جزءاً من شخصيته بعد ذلك. ولمعرفة المزيد عن كيفية تنمية حب القراءة عند الطفل يمكنك قراءة المقال الآتي: “10 نصائح تساعد في تشجيع الطفل على القراءة “.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top