تأثير الصيام على الأطفال ونصائح لتنظيم نوم الطفل في شهر رمضان

تعاني الكثير من الأمهات من عدم انتظام نوم الطفل في شهر رمضان، وتبحث الكثير منهنّ عن نصائح مضمونة تساعدهنّ في تنظيم نوم الطفل في شهر رمضان، لاسيما خلال أيام دوامهم المدارس حيث يجب على الأطفال الاستيقاظ باكراً بحيوية ونشاط، وقضاء يوم طويل في المدرسة، ثم العودة من المدرسة وقضاء ساعات في الدراسة.

ويبقى السؤال: هل فعلاً الصيام يؤثّر على نوم الطفل في شهر رمضان؟ وما الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتنظيم نوم الطفل في شهر رمضان؟ كل هذه التساؤلات وغيرها، سيتم الإجابة عليها في هذا المقال.

هل يؤثِّر الصيام على نوم الطفل ؟

نوم الطفل في شهر رمضان

في دراسة أجريت من قبَل “أكاديمية التغذية ومرض السكري” تهدف إلى رصد أثر الصيام على نوم الطفل في شهر رمضان، وتم في هذه الدراسة مشاركة 18 طفل مسلم سليم صحياً، من الفئة العمرية من عمر 9 إلى 15 سنة، لاحظ الباحثون حول نوم الطفل في شهر رمضان ما يلي:

– انخفاضاً في مدة النوم وساعات النوم الإجمالية مع مضي أيام رمضان، وهو مشابه للانخفاض الذي يتم الإبلاغ عنه بشكل شائع من قبل البالغين. 

– تأخر ملحوظ في وقت نوم الطفل في رمضان لمدة ساعة إلى ساعتين في هذه الدراسة، لم يؤثِّر هذا التأخير سلباً على كفاءة النوم على الأطفال إذا تمّ تعويض ساعات النوم المفقود.

– تغير ملحوظ في نمط نوم الطفل وخصوصاً مع استيقاظهم خلال فترة النوم لتناول وجبة السحور.

10 نصائح لتنظيم نوم الطفل في شهر رمضان

نوم الطفل في شهر رمضان 1

يمكن اتباع الخطوات التالية، لتنظيم نوم الطفل في شهر رمضان:

تحديد مواعيد ثابتة للنوم

إحدى أهم العوامل في تنظيم نوم الطفل في شهر رمضان تحديد وقت نوم ثابت، لأن وجود روتين ثابت يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية للجسم أو ساعة النوم الداخلية لديهم. ولا بد من تحديد نفس وقت النوم كل ليلة، حتى في عطل نهاية الأسبوع وفي المناسبات العائلية والعزائم والتجمعات، وهذا الاستمرار سيساعد في تنظيم نوم الطفل في شهر رمضان مع الوقت.

تخصيص وقت نوم خلال ساعات النهار

إذا كان الطفل يستيقظ في ساعات متأخرة من الليل لتناول وجبة السحور، هنا لا بد من تخصيص فترات نوم قصيرة خلال النهار لتعويض نقص ساعات النوم، للمساعدة في تنظيم نوم الطفل في شهر رمضان، وتجنيبه الإجهاد والتعب وقلة التركيز بسبب نقص النوم.

وضع روتين نوم مريح

تطوير روتين نوم مهدئ أمر أساسي لتنظيم نوم الطفل في شهر رمضان، ويمكن أن يتضمن هذا الروتين أنشطة مثل قراءة قصة قبل النوم، أو اتخاذ حمام دافئ، أو قراءة القرآن الكريم، أو الاستغفار والذكر. والهدف من ذلك تحضير جو هادئ ومريح يساعد طفلك على الاسترخاء والنوم.

تحديد وقت لمشاهدة التلفاز

الوقت الزائد أمام الشاشة، خاصة قبل النوم، قد يؤثر على استرخاء الطفل وقدرته على النوم. ويمكن أن يتداخل الضوء الأزرق الصادر من الأجهزة الإلكترونية مع إنتاج هرمون الميلاتونين، وهو هرمون ينظم النوم. و لتنظيم نوم الطفل في شهر رمضان، من المهم تحديد قواعد محددة حول متى وكم من الوقت يمكن مشاهدة التلفاز، ومنع الطفل من التعرض للشاشات على الأقل ساعة قبل النوم.

تهيئة بيئة نوم مريحة

البيئة المريحة للنوم أمر بالغ الأهمية لجودة نوم الطفل في شهر رمضان. وهنا، لا بد من التأكد من أن غرفة الطفل مظلمة وهادئة وفي درجة حرارة مريحة، وأن الملاءات نظيفة ومريحة وناعمة لبقاء طفلك دافئاً ومرتاحاً خلال فترة النوم. وكذلك أن تكون البيئة المحيطة بغرفته هادئة وبعيدة عن الأصوات الصاخبة والضوضاء.

تشجيع النوم الجماعي للأسرة

من أفضل الطرق لتنظيم نوم الطفل في شهر رمضان، محاولة تشجيع النوم الجماعي للعائلة، وتخصيص وقت معين ثابت ينام كل أفراد العائلة في هذا الوقت. حيث يشعر هذا الأمر الطفل بالراحة والطمأنينة، فيستطيع أن يسترخي وينام سريعاً، ويتمكّن من الحصول على قسط كاف من النوم والراحة.

وضع نظام غذائي صحي

تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم أمر ضروري لتنظيم نوم الطفل في شهر رمضان، حيث يمكن أن تكون المعدة الممتلئة قبل النوم مباشرة مزعجة للطفل الذي يحاول النوم. وإذا جاع الطفل قبل النوم يمكن أن يأكل  وجبة عشاء خفيفة وصحية ومغذية، ولا بد أن يتناولها قبل ساعة من نومه على الأقل أو ساعتين، ويجب أن تكون خالية من الكافيين والمشروبات الغازية.

مساعدة الطفل على الاسترخاء

لا بد من خلق حالة من التوازن في جو العائلة في شهر رمضان بين العبادة والراحة والمناسبات الاجتماعية، حتى لا تؤثر هذه الأنشطة على روتين نوم الطفل في شهر رمضان. ومن الضروري، الإشارة إلى أن الجو العام للأسرة يؤثّر بشكل كبير على قدرة الطفل على الاسترخاء والنوم؛ لذا من من المهم أن تكون البيئة المحيطة به هادئة ومستقرة.

مساعدة الطفل على الاسترخاء

من أهم الأمور  التي تساعد على تنظيم نوم الطفل في شهر رمضان مساعدته على الهدوء والاسترخاء وتهدئة عقله، ويمكن أن تكون تمارين التنفس البسيطة أو تمارين الاسترخاء التدريجي أو قراءة القصص اللطيفة فعالة، وخصوصاً عندما يواجه الطفل صعوبة في النوم أو القلق.

وضع قواعد حازمة لوقت النوم

من المهم أن نضع قواعد وحدود ثابتة تتعلق بوقت النوم، ومن المهم أن تكون حازمة؛ لأن الثبات في فرض هذه القواعد يجعل الطفل يدرك أن عليه الاعتياد على النظام مع مرور الوقت، ومن الضروري عدم وجود استثناءات في قواعد النوم.

أخيراً، لا بد من الإشارة بأن كل طفل يختلف عن الطفل الآخر، وأن الطريقة التي تصلح مع طفل قد لا يستجيب لها طفل آخر؛ لذا على الأم أن تتحلى بالصبر اللازم والحكمة لتعرف مفاتيح طفلها وتتمكن من التعامل معه بشكل إيجابي وفعّال. ومن خلال اتباع النصائح السابقة بعد فترة قصيرة من الوقت ستتمكّن الأم من تنظيم نوم الطفل في شهر رمضان وخلق روتين لطفلها يناسبه ويناسبها.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top