كيف يمكن تنظيف أنف الرضيع؟

تنظيف أنف الرضيع

أهمية تنظيف أنف الرضيع

يعد تنظيف أنف الرضيع من الأمور التي يجب القيام بها بشكلٍ دوريّ؛ حيث إنها تساعده على التنفس بصورة أفضل وبقدَرٍ أكبر، كما تساعده على الرضاعة والأكل بشكل أفضل، إلا إن نسبةً كبيرةً من الأمهات تقلق عندما يواجه الطفل انسدادًا في الأنف، ويصدر صوتًا يظهر من خلاله أنه غير قادر على التنفس، ووفقًا لموقع ويب طب فإن ذلك يحصل نتيجة وجود ممرّات أنفية ضيقة جدًا، الأمر الذي يستدعي تنظيفه بشكلٍ مستمر، ويمكن القيام بذلك من خلال العديد من الأدوات.

أسباب انسداد أنف الرضيع

يوجد مجموعةٌ من الحالات والأمراض الشائعة التي تسبب انسداد أنف الطفل، ووفقًا لموقع webmd فإن من أهمها: نزلات البرد والإنفلونزا، الهواء الجاف، الحساسيّة، التعرض للملوثات وانحراف الحاجز الأنفي. وفي معظم الأحيان يكون الانسداد خفيفًا، وتكفي عملية تنظيف أنف الرضيع للتخلص منه، أما في حال كان الاحتقان والانسداد في مكان أعمق في صدر الطفل، فقد يكون ناتجًا عن مشاكل صحية؛ مثل الربو، وفي هذه الحالة فإنه يجب استشارة الطبيب.

ما هو شفاط الأنف للرضع؟

يعد شفاط الأنف للرضع أحد الأجهزة التي يتم استعمالها لشفط وامتصاص المُخاط بشكل آمن، ويوجد نوعان رئيسيّان منها؛ الشفاط الكلاسيكي، والشفاط المُعقّد الذي يحتوي على أنابيب أو يعمل بالطاقة الكهربائية، وهو يعد أداة فعّالة في تنظيف أنف الرضيع؛ إلا إنه في ذات الوقت يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يمكن استعماله أكثر من 3-4 مرات يوميًّا؛ حيث يذكر موقع health line أن الاستعمال المُفرط له يؤدي إلى تهيّج أنف الرضيع وقد يؤدي إلى نزيف، ويجب أيضًا الحرص على تنظيفه جيدًا بعد كل استعمال لمنع خطر تجمع البكتيريا، ويمكن استعماله مع قطرات الأنف أو بدونها؛ إلا إن استعمال القطرات المالحة تساعد في تليين المخاط الصلب؛ ممّا يسهل تنظيف أنف الرضيع.

طريقة تنظيف أنف الرضيع بالشفاط

تعتمد طريقة تنظيف أنف الرضيع بالشفاط في البداية على عصر الهواء خارجه لعمل فراغ، ثم إدخال الطرف المطاطي بفتحة الأنف برفق وسحب الهواء للشفط والتنظيف، ثم إزالته من الأنف والضغط عليه مرةً أُخرى لإخراج المُخاط منه، ويتم مسحه وتكرار العملية في الفتحة الأُخرى. وفي حال بقي الطفل محتقنًا بعد فترة تتراوح ما بين 5-10 دقائق؛ فإنه ووفقًا لموقع baby center يتم وضع قطرات من المحلول الملحي والقيام بالشفط مرةً أُخرى.

لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أن عملية تنظيف أنف الرضيع بالشفاط يجب أن تكون لطيفة؛ حيث يؤدي الشفط بقوة إلى التهاب أنسجة الأنف أو نزيفها مما يزيد الاحتقان سوءًا، وفي حال مقاومة الطفل فإنه من الأفضل تركه قليلًا قبل المحاولة مرةً أُخرى، كما يجب أيضًا تنظيف الشفاط بالماء الدافئ والصابون بعد كل استعمال، وعصره في الماء والصابون لتنظيفه من الداخل.

غسيل الأنف للرضع

لا يوجد طريقةٌ مباشرةٌ يتم من خلالها غسيل الأنف للرضع؛ إلا إن الطريقة التي ذكرها موقع ويب طب التي تعتمد على الماء هي الحمام الساخن؛ حيث يمكن تنظيف أنف الرضيع بعد ترك الماء الساخن في الحمام لعدة دقائق أو إلى أن يمتلأ بالبخار، ثم يتم إدخال الطفل للحمام دقائق معدودة، ويساعد هذا البخار في إذابة المُخاط العالق بأنف الطفل، وبالتالي تسهيل خروجه.

طريقة تنظيف أنف الرضيع بالماء والملح

يمكن استعمال الماء والملح لترطيب وتخفيف المُخاط قبل شفطه؛ حيث يمكن شراء المحلول جاهز من الصيدلية، أو تحضيره في المنزل، ووفقًا لموقع baby center فإن ذلك يتم من خلال إذابة رُبع ملعقة من الملح في ربع لتر من الماء الدافئ، وتعتمد طريقة تنظيف أنف الرضيع بالماء والملح بناءً على ما ذكره موقع very well health على الخطوات التالية:

  • حمل الطفل، ويجب أن يكون في وضعية مستقيمة أو مائلًا بنسبة قليلة، ووضع مؤخرة رأسه على الذراع.
  • وضع قطرتين أو ثلاث قطرات من محلول الماء والملح في فتحة الأنف الأولى.
  • الانتظار عدة ثوانٍ وذلك لترك المحلول يدخل إلى الأنف.
  • استعمال شفاط الأنف بذات الطريقة الموضّحة مُسبقًا.
  • الانتظار عدة دقائق لتهدئة الطفل في حال كانت هذه العملية مزعجة له.
  • تكرار الخطوات السابقة في فتحة الأنف الأُخرى.

نصائح عند استعمال الماء والملح

يذكر موقع very well health مجموعةً من النصائح التي ينبغي التقيد بها عند استعمال الماء والملح لتنظيف أنف الرضيع، ومن أهمها:

  • في حال كان الطفل ينزعج من المحلول أو الشفاط فإنه يجب الاستعانة بشخص آخر للمساعدة في الحفاظ على ثبات رأس الطفل ويديه.
  • استعمال المحلول الملحي قبل وقت الرضاعة وقبل النوم.
  • استعمال منشفة دافئة أو قطعة قطن لتنظيف فتحتي الأنف.
  • تنظيف الشفاط بعد كل استعمال بالماء والصابون.
  • تجنب إخراج الهواء من الشفاط إلا عندما يكون خارج أنف الطفل.
  • التحقق من أن الطفل لا يواجه صعوبة في التنفس من الأنف، ويظهر ذلك من خلال مجموعة من العلامات، ومن أهمها صدور صوت الصفير من الأنف.

تنظيف أنف الرضيع بالسرنجة

تتشابه طريقة تنظيف أنف الرضيع بالسرنجة مع طريقة القيام بذلك باستعمال شفاط الأنف، ووفقًا لموقع webmd فإنه يجب استعمالها عندما يكون الطفل مسترخيًا، ويجب الاستعداد لردة الفعل المقاومة من الطفل بالاستعانة بشخص آخر، وبدايةً يجب عصر الهواء خارج السرنجة لعمل فراغ فيها، ووضع طرفها في فتحة الأنف ثم سحب الهواء ليتم شفط المخاط وتنظيف الممرات الأنفية.

كيفية تنظيف أنف الرضيع – تقنيات مختلفة

تتمثل كيفية تنظيف أنف الرضيع بالعديد من التقنيات المختلفة بالإضافة إلى التقنيات السابقة، ويذكر موقع health line مجموعةً منها، وهي:

  • استعمال المرطب: تعد أجهزة ترطيب الهواء من الطرق التي تساعد في إذابة المخاط، وخاصةً في حال اختيار الرذاذ البارد، ويمكن تركه يعمل على مدار الساعة، وخاصةً خلال نوم الطفل، وفي حال عدم وجود جهاز الترطيب فإنه يمكن اتباع طريقة الحمام الساخن.
  • جودة الهواء في المنزل: في حال ملاحظة أن نوعية الهواء في المنزل تؤدي إلى انسداد أنف الطفل؛ فإنه من الممكن استعمال جهاز تنقية الهواء، أو تغيير المرشحات الموجودة في نظام التدفئة والتبريد، وفي حال وجود حيوانات أليفة فإنه يجب تنظيف المنزل بشكل يومي بالمكنسة الكهربائية لتقليل وبر الحيوانات والغبار.
  • الحفاظ على الترطيب: بشكل عام فإن التعامل مع انسداد أنف الطفل يعني جعل المخاط رقيقًا وليّنًا؛ لتتمكّن الأم من تنظيفه بشكل سهل؛ حيث يمكن أن يساعد ترطيب أنف الطفل على تنظيف، وفي حال كان يرضع من الثدي أو من الزجاجة فإن التأكد من نظافة الأنف قبل الرضاعة يساعده على الحصول على الكمية الكافية والمُشبعة من الحليب.
  • الحفاظ على الطفل في وضعية مستقيمة: عندما يكون الطفل مُستلقيًا فإنه يكون مُعرضًا للاحتقان بصورة أكبر، وباستثناء وقت النوم فإنه يجب الحرص على بقاء الطفل في وضعية رأسية؛ ليتمكّن المخاط من الخروج بشكل طبيعي من أنفه.
  • استعمال قطرات من حليب الأم: يعمل حليب الأم كعلاج منزلي يساعد في تنظيف أنف الرضيع، ويمكن استعمال القطارة لإدخال قطرتين في فتحة أنف الطفل؛ حيث إنه يعمل بذات طريقة المحلول الملحي، ويساعد في تفتيت المخاط الصلب؛ مما يساعد في التنظيف.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top