ما هي أسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي؟

ما هي أسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي؟

الحليب الصناعي للطفل الرضيع

لا بُد من معرفة أسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي حتى تحمي الأمهات أبناءهن من المضاعفات المختلفة لنقص التغذية؛ فهُناك الكثير من النساء اللواتي يفضلن الاعتماد على الحليب الصناعي بدلًا من حليب الثدي، ويجب على المرأة تجنب إسناد الرضاعة إلى الطفل دون البقاء معه وحمله ومراقبة تناوله للحليب؛ فإن ذلك يُمكن أن يتسبب باختناق الأطفال أو يؤدي إلى التهابات الأذن وتسوس الأسنان حسب موقع kidshealth.

أبرز أسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي

هُناك العديد من الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى عدم شبع الطفل الرضيع عند تناول الحليب الصناعي؛ أبرزها: عدم حصول الطفل على كميات الحليب التي يحتاجها للشبع وفق موقع babycenter، وفي بعض الأحيان تكون وضعية الطفل غير جيدة عند الرضاعة؛ مما يمنعه من تناول كمية الحليب المناسبة وفق موقع ويب طب، ويتسبب ذلك بالجوع وعدم الشبع.

في بعض الأحيان تظهر على الأطفال علامات تشبه تلك التي تظهر عند عدم الشبع؛ إلا إنها تنتج عن حالات أخرى؛ من ذلك: حاجة الطفل القوية إلى المص أحيانًا من أجل الراحة، وينفع ذلك الأطفال بسبب العديد من الظروف؛ مثل التعب أو الشعور بالحرارة أو البرودة، ما يؤدي إلى تصرفات يظنها الوالدان ناتجةً عن عدم الشبع وفق موقع babycenter وموقع verywellfamily.

أسباب عدم شبع الرضيع من حليب الأم

لا شك بأن هُناك عدة أسباب تؤدي إلى عدم شبع الرضيع من حليب الأم، وفي القائمة الآتية بعضًا من أبرزها وفق موقع verywellfamily وموقع ويب طب:

  • طفرة النمو: أحيانًا يمر جسم الطفل بمراحل مُتعددة من النمو السريع، وتُعرف هذه الحالة باسم طفرة النمو، ويحتاج الطفل خلالها إلى الحصول على مزيدٍ من الغذاء حتى يستطيع توفير العناصر الغذائية الكافية؛ مما يجعله جائعًا دائمًا.
  • انخفاض كميات الحليب: لا تكون كميات الحليب المتوفرة في ثديي الأم كافية لتلبية احتياجات الأطفال في بعض الأحيان، ويُعد ذلك من أبرز أسباب عدم شبع الرضيع من حليب الأم، وينبغي اتباع إرشادات زيادة إمدادات الحليب لإشباع الطفل عند ذلك.
  • عدم اتخاذ وضعية جيدة: تظهر علامات تدل على عدم شبع الرضيع من حليب الأم أحيانًا نتيجةً لعدم اتخاذ وضعية مناسبة ومريحة؛ فإن الوضعية السيئة يمكن أن تؤدي إلى صعوبة التقام حلمة الثدي وتناول الحليب.
  • قلّة الحليب في المساء: في بعض الأحيان تنخفض كميات الحليب التي تُنتجها الأم خلال المساء، وهي حالة طبيعية إلا إنها يمكن أن تتسبب بعدم الشبع للرضيع إذا لم تتمكّن الأم بتوفير كميات الحليب المناسبة.

علامات تدل على عدم شبع الرضيع

من الضروري معرفة أيّة علامات تدل على عدم شبع الرضيع حتى تقوم الأم بتوفير الحليب الكافي؛ لضمان تزويد الطفل بالعناصر الغذائية التي يحتاجها أثناء النمو وعدم إبقائه جائعًا، ومن هذه العلامات: وضع يد الطفل الرضيع بالقرب من فمه أو التلويح باليد تجاه الفم، أو ليّ الرأس تجاه الثدي أو منطقة الصدر، سواءً كان ذلك للأم أو لأي شخص آخر حسب موقع healthline.

ربما يتعرض الطفل إلى أيٍّ من أسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي، وفي هذه الحالة يُمكن أن ينظر الطفل إلى الزجاجة أو يتجه نحوها للدلالة على عدم الشبع وحاجته إلى المزيد من الحليب، ومن العلامات الأخرى على عدم الشبع: ثني الشفاه أو صفعها أو الضغط على أيديهم، ويستطيع الأطفال الأكبر سنًا التعبير عن الجوع بشكل أوضح عادةً؛ مثل الإشارة إلى الحليب أو الوصول إليه.

علامات شبع الرضيع بعد تناول الحليب

كما أن هُناك العديد من العلامات التي تظهر عند وجود أسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي أو الطبيعي واستمرار الشعور بالجوع عند الطفل؛ توجد الكثير من العلامات التي تدل على الشبع أيضًا، وفيما يأتي أبرز علامات شبع الرضيع من الحليب الصناعي والطبيعي وفق موقع babycentre وموقع cdc:

  • ترك الثدي: من علامات شبع الرضيع من الحليب الطبيعي ترك الثدي تلقائيًا؛ فإن الطفل الرضيع يقوم بإخراج فمه من الثدي ويتركه عند الانتهاء من الحصول على كمية الطعام التي يحتاجها عادةً.
  • تحسن صحة الطفل: عادةً ما تكون مستويات السرور والانتباه عند الطفل أكبر في حالة حصوله على الحليب بكميات مناسبة، كذلك يزداد وزنه بعد مرور أول أسبوعين؛ فمن الطبيعي نزول الوزن عند الرضيع خلال أول أسبوعين.
  • عدد الحفاظات المبللة: إذا حصل الطفل على الحليب الذي يحتاجه ولم يتعرض إلى أيٍّ من أسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي أو الطبيعي؛ فإنه يُبلّل 5-8 حفاضات خلال اليوم، ذلك بعد مرور الأسبوع الأول من الولادة.
  • الابتعاد عن الطعام: في حالة انتهاء الطفل من الرضاعة والشبع من الحليب؛ فإنه يقوم بتحويل رأسه بعيدًا عن الطعام عند عرضه عليه، ذلك إلى جانب إغلاق فمه وعدم قبول الرضاعة.

الحالات التي يتم الخلط بينها وبين جوع الرضيع

كثيرًا ما يتم الخلط بين حاجة الرضيع إلى الحليب وبين بعض المشاكل الصحية والحالات الأخرى التي لا علاقة لها بأسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي أو الطبيعي، وفيما يأتي بعضًا منها وفق موقع healthline:

  • الحاجة إلى الراحة: يوفّر التقام زجاجة الرضاعة أو الثدي مزيدًا من الراحة عند بعض الأطفال على الرغم من عدم الشعور بالجوع، ويُمكن أن يطلب الطفل في هذه الحالة الرضاعة حتى يوفر الراحة التي يريدها.
  • خروج الأسنان: يحتاج الطفل إلى مص الأشياء عندما تبدأ أسنانه بالظهور أحيانًا حتى تهدأ لثته الرقيقة، ويظهر الطفل في هذه الحالة على أنه يريد الرضاعة.
  • داء الارتداد المعدي المريئي: يُصاب بعض الأطفال بداء الارتداد المعدي المريئي؛ مما يجعلهم بحاجة إلى الرضاعة حتى يتم التخلص من الأحماض، ويجدر الذكر بأن الإفراط في التغذية يمكن أن يتسبب بتفاقم حالة ارتداد الأحماض.
  • الشعور بالقلق: لا يقتصر القلق على البالغين وإنما يشعر الأطفال الرضع بالقلق في بعض الأحيان أيضًا، وتظهر على الطفل علامات تشبه علامات الإصابة أو الرضاعة في هذه الحالة، ويتم الخلط بين القلق وعدم الشبع أحيانًا.

كمية الحليب الصناعي المناسبة للرضيع

تختلف كميات الحلب الصناعي التي يحتاجها الرضيع مع التقدم في العمر، لكن الرضيع يحتاج إلى 45-90 ملليلتر كل فترة تتراوح بين 2-3 ساعات بالمتوسط، وتتراوح كمية الحليب المطلوبة للأطفال بين 120-150 ملليلتر كل 3-4 ساعات في عمر الشهرين، وفي عمر 4 أشهر تصبح الكمية 120-180 ملليلتر في كل وجبة، وعند الوصول إلى 6 أشهر يحتاج الأطفال إلى 180-230 ملليلتر بمعدل 4-5 مرات خلال اليوم الواحد وفق موقع kidshealth.

إرشادات إرضاع الطفل من الزجاجة

حتى يتم الحدّ من أسباب عدم شبع الرضيع من الحليب الصناعي عند الرضاعة من الزجاجة، إلى جانب المحافظة على سلامة الرضيع ينبغي على الوالدين مراعاة بعض الإرشادات؛ أبرزها: عدم ترك الرضيع وحده مع الزجاجة لأن ذلك يتسبب باختناق الطفل أحيانًا، كذلك يجب المحافظة على الزجاجة في وضع أفقي مائل قليلًا ليتدفق الحليب بثبات إلى فم الطفل، ومن الضروري تقديم الحليب إلى الطفل عندما يحتاج إلى ذلك وتجنب إجباره على الانتهاء من الزجاجة وفق موقع nhs.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top