ما هو علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة؟

علاج البلغم للرضيع

ما هو البلغم؟

قبل التعرّف على طريقة علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة فإنه يجب التعرّف على البلغم؛ حيث إنه ووفقًا لموقع ويب طب فإنه يظهر عندما تقوم بطانة الجهاز التنفسي الداخلية التي تتكون من مجموعة من الأغشية، التي تفرز سائلًا لزجًا وهو المُخاط، بإفراز كميات أكبر منه، ويؤدي تراكمها إلى احتقان الصدر، ويكون ظهور البلغم نتيجةً لذلك.

أعراض البلغم عند الرضع

للتمكّن من علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة فإنه يجب ملاحظة وجوده بالأساس، ونظرًا لكون البلغم ناتج عن احتقان في الصدر فإنه يوجد مجموعة من الأعراض التي يمكن من خلالها معرفة أن الطفل يعاني منه؛ من أهمها بناءً على ما ذكره موقع ويب طب: صعوبة الرضاعة، صعوبة التنفس، كثرة السعال أو الكحة والتنفس بصورة سريعة.

علاج البلغم عند الأطفال حديثي الولادة

تتعدد طرق علاج البلغم عند الأطفال حديثي الولادة، ويذكر موقع webmd مجموعةً من أهم هذه الطرق؛ هي:

  • استعمال المحلول الملحي: يتم وضع عدة قطرات من المحلول في كل فتحة من الأنف، واستعمال شفاط الأنف لإزالة المخاط، ويمكن تكرار ذلك عدة مرات في اليوم، ومن الأفضل القيام بذلك قبل أن يتناول الطفل الطعام. يعمل الشفاط بصورة أفضل قبل بلوغ الطفل 6 أشهر؛ حيث إن الأطفال الأكبر عمرًا قد ينزعجون من استعماله، ويعمل المحلول على ترقيق المخاط والتخلص منه، وبالتالي التقليل من تكون البلغم.

  • إزالة المواد اللاصقة: في بعض الأحيان قد يتصلّب المخاط ويتحوّل إلى قشور حول الأنف، ويؤدي تراكمه إلى مشاكل في التنفس وبالتالي تكون البلغم، ولتنظيفه بشكل آمن فإنه يتم استعمال قطعة قطن مُبللة بماء دافئ لمسح هذه المنطقة.

  • الترطيب: يمكن وضع مرطب في المنزل لإضافة الرطوبة للهواء؛ حيث يساعد ذلك في تنظيف الأنف المسدود، وبالتالي عدم الحاجة إلى طرق علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة، لعدم تكوّن البلغم من الأساس.

علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة بالأعشاب

قبل اختيار أي نوع من الأعشاب في علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة؛ فإنه يجب التحقّق من أن هذه العُشبة لا تحتوي على مادة الكافيين؛ حيث يجب تجنب استعمال هذه المادة بأي كمية للأطفال؛ ذلك لأنها تؤدي إلى التعرض إلى العديد من مشاكل النوم والعصبية، بالإضافة إلى زيادة التبول وانخفاض في مستويات البوتاسيوم والصوديوم، إلا إن موقع health line يذكر أنه يمكن علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة بمجموعة من الأعشاب؛ حيث يتم تحضيرها بذات الطريقة المستخدمة للكبار، لكن من الأفضل أن يتناولها الرضع أبرد قليلًا، وفيما يلي قائمة بأهم هذه الأعشاب:

  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يساعد في عملية الهضم وتحسين الدورة الدموية والتقليل من الاحتقان الذي ينتج عنه البلغم، ونظرًا لنكهته الحارّة فقد يرفض العديد من الأطفال تناوله.

  • بلسم الليمون: تمتاز هذه العُشبة بنكهة الليمون، وهي تحتوي على العديد من الخصائص المُضادة للفيروسات؛ ممّا يجعلها من الأعشاب التي يمكن استخدامها في أمراض البرد، وبالتالي فإنها تُقلّل من تكوّن البلغم.

  • النعناع: يساعد النعناع في علاج اضطراب المعدة واحتقان الأنف والسُعال؛ لذا فإنه من الأعشاب التي يمكن تقديمها للرضيع لعلاج البلغم لديه.

علاج الكحة والبلغم عند حديثي الولادة

في حال كان عمر الرضيع أقل من 3 أشهر فإنه يجب عرضه على الطبيب بمجرّد ملاحظة مرضه؛ للتأكد من عدم وجود مرض أكثر خطورة. وبشكل عام فإنه لا يتم استعمال أدوية علاج الكحة والبلغم عند حديثي الولادة؛ حيث إن معظم هذه الحالات تتحسن خلال مدة تتراوح ما بين 7-10 أيام؛ إلا إنه يمكن اتباع نمط العلاج المنزلي الذي ذكره موقع مايو كلينيك، وهو يتمثل في:

  • تقديم السوائل: تعد السوائل من الأمور الأساسية التي تمنع تعرض الرضيع للجفاف؛ لذا فإنه يجب تشجيعه والحرص على أن يتناول الكمية المعتادة من الحليب، ولا يعد استعمال السوائل الأُخرى من الأمور المهمة، خاصةً في حال الرضاعة الطبيعيّة؛ حيث يقدم الحليب الطبيعي حمايةً من الجراثيم التي تسبب أمراض البرد والكحة والبلغم.

  • تنظيف أنف الرضيع: يجب الحفاظ على الممرّات الأنفية للرضيع نظيفة وذلك باستعمال شفاط الأنف؛ حيث إنه يمتص المخاط من أنف الطفل، الأمر الذي يُقلّل من تكوين البلغم.

  • استعمال القطرات المالحة: تعمل هذه القطرات على ترطيب الممرات الأنفية، والتخفيف من المخاط السميك الذي يؤدي تراكمه إلى تكوّن البلغم لدى الرضيع.

كيفية التخلص من البلغم عند الأطفال حديثي الولادة

تتمثل كيفية التخلص من البلغم عند الأطفال حديثي الولادة باستعمال بعض العلاجات والممارسات المنزلية؛ من أهمها وفقًا لما ذكره موقع ويب طب ما يلي:

  • التبخير: يعد التبخير من الطرق الفعّالة التي تساعد في علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة؛ حيث إنه يساعد على تفكيك البلغم المتراكم في الصدر وترطيب فتحات الأنف، مما يمنع جفاف المخاط الذي يسدُّ مجرى الهواء، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الحمام الساخن.

  • الحفاظ على رأس الطفل مرتفعًا: يمكن أن يساعد بقاء رأس الطفل مرتفعًا في تصريف المخاط من خلال الأنف، كما يساعد في تنظيف صدر الرضيع من البلغم.

  • التدليك بزيت الخردل: يمكن استعمال كلّ من زيت الخردل الدافئ مع الثوم لتدليك صدر الرضيع؛ إلا إنه يجب الحذر من ارتفاع درجة حرارة الزيت؛ حيث إن وضع الزيت الساخن قد يؤدي إلى حرق جلد الطفل.

  • التدليك: يمكن تدليك أنف الطفل وحاجبيه وعظام جبهته ومنطقة الشعر وأسفل رأسه برفق؛ حيث من المُمكن أن يهدئ الطفل الذي يعاني من تراكم البلغم.

  • تجنب المُهيّجات: يجب الحرص على بقاء الرضيع بعيدًا عن التدخين، كما يجب تجنب استعمال الشموع بالقُرب منه، وتجنب وجود وبر للحيوانات الأليفة بالقُرب منه، كما ينبغي التأكد من تغيير فلتر هواء المكنسة الكهربائية كلما كان هناك حاجة لذلك.

  • وضع الرضيع في الماء الدافئ: في حال الرضيع الذي يستمتع بالجلوس في حوض الاستحمام واللعب؛ فإنه يمكن القيام بذلك للتخلص من الانزعاج الناتج عن تراكم البلغم، كما أنه من الممكن أن يساعد الماء الدافئ الرضيع في التخلص من احتقان الأنف والبلغم.

  • التربيت على ظهر الطفل وصدره: يساعد التربيت برفق على تفكيك مخاط الأنف والتخلص من البلغم؛ إلا إنه لا يجب القيام بذلك بشكل مباشر على الجلد، وإنما يجب تغطية جسد الطفل بملابس رقيقة أو قطعة من القماش.

ممارسات أخرى في علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة

بالإضافة إلى الطرق السابقة فإنه يوجد مجموعةٌ من الطرق الأُخرى التي يمكن اتباعها في علاج البلغم عند الرضع حديثي الولادة، ويعد من أهمها وفقًا لما يذكره موقع medical news today هو القيام بتغيير وضعية النوم؛ حيث عادةً ما يزداد الانزعاج من البلغم في الليل؛ ذلك لأنه لا يمكن التخلص من المخاط بسهولة عندما يكون الرضيع مستلقيًا على ظهره، وبالتالي فإنه من الأفضل أن ينام الرضيع ورأسه مرفوعًا بمجموعة من الوسائد للتخفيف من أعراض الاحتقان والتقليل من تراكم البلغم. كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أن بعض الأطفال يشعرون بالعطش الشديد في حال الاحتقان والنوم وأفواههم مفتوحة.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top