...

لماذا يكذب طفلي؟ وما علاج الكذب عند الأطفال؟

آداب التعامل مع الآخرين

من الطبيعي أن تحزني بعدما تكتشفي أن طفلًا من أطفالك قد كذب عليك، ولكن عليك أن تصبري وتهدئي، فكثير من الأطفال يكذبون ليخرجوا أنفسهم من مأزق ما مع والديهم، أو لعدة أسباب أخرى قد تهوّن عليك.

تحلّي بالصبر، وتتبّعي الأساليب المناسبة والمجدية لمعالجة الكذب عند الأطفال، ولتجعلي طفلك صادقًا معك ومع كل من يتعامل معه، في هذه المقالة سأطلعك على أسهل وأهم الطرق والأساليب لتعالجي مشكلة الكذب عند الأطفال.

ما هي أسباب الكذب عند الأطفال؟

هناك الكثير من الأسباب التي تدعو طفل إلى أن يكذب عليك أو على أصدقائه، لذا عليك أن تتعرفي على أسباب الكذب عند الأطفال، حتى تتعرّفي كيفيّة معالجة هذه المشكلة:

الكذب من أجل الحصول على أمر ما أو تجنب عواقب ما

قد يكذب طفلك لكي يتمكن من الحصول على أمر يريده، أو ليتجنب عواقب ما، أو ليتخلص من فعل شيء ما لا يريد أن يفعله، فيلجأ إلى التبريرات الكاذبة.

الكذب من أجل التجربة

في كثير من الأحيان يكذب الأطفال لكي يجربوا نتيجة الكذب، فبعد أن يتعرف الطفل على فكرة الكذب، يحاول تجربته لمعرفة ماذا سيحصل بعد ذلك.

الكذب بسبب عدم الثقة بالنفس

قد يكذب الأطفال الذين يفتقرون إلى الثقة بأنفسهم بأكاذيب كبيرة ومدهشة أحيانًا، وذلك ليجعلوا أنفسهم أكثر إثارة للإعجاب أو مميزين أو موهوبين أكثر، وذلك لتضخيم احترامهم لذاتهم وجعل أنفسهم يبدون جيدين في عيون الآخرين. 

الكذب لإبعاد التركيز عنه

قد يلجأ طفلك إلى الكذب لكي يبعد أعين الناس وتركيزهم عنه، وفي غالب الأحوال يلجأ إلى ذلك الأطفال الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب، فمثلًا قد يقول لك طفلك “لقد نمت جيدًا بالأمس” على عكس الواقع الحقيقي، وذلك لكي لا تقلقي بشأنه.

أسباب الكذب عند الأطفال
أسباب الكذب عند الأطفال

3 طرق لعلاج الكذب عند الأطفال

قد تختلف طرق علاج الكذب عند الأطفال تبعًا لنوع الكذب عندهم، أو تبعًا للأسباب التي تدفعهم إلى الكذب، لكن هناك طرق وأسس مشتركة لعلاج المشكلة، وفيما يأتي أبرزها:

تجاهل الكذب الذي يهدف إلى جذب الانتباه

يقول بعض الأخصائيين إن أفضل حل مع الأطفال الذين يكذبون بغرض جذب الانتباه ولفت أعين الناس إليهم، هو التجاهل وعدم إعطاء الأمر كثيرًا من الاهتمام.

قد يكذب طفلك بسبب تدني احترامه لنفسه، وقلة ثقته بنفسه، كأن يقول لكً “لقد سجلت 10 أهداف كرة قدم اليوم في فترة الاستراحة وكنت أنا بطل المباراة” في هذه الحالة يعد التجاهل هو أفضل حل، ويمكنك أن تعيدي توجيه طفلك إلى أن يعرف أن الواقعية وقول الحقيقة هما أفضل.

التنبيه أو التوبيخ الخفيف

في حال لم تنجحي في إبعاد طفلك عن الكذب من خلال التجاهل، فيمكنك أن تكوني أكثر شفافية مع طفلك من خلال التوبيخ الخفيف، كأن تطلبي من طفلك أن يعيد سرد القصة التي قالها لك وكان فيها الكثير من الكذب وتقولي له “شعرت أن هذه القصة طويلة جدًا، ما رأيك أن تعيد سرد القصة لي فتخبرني بما حدث معك بالفعل؟”.

اتخاذ بعض العواقب غير المبالغ فيها

إذا كان طفلك يكذب في أمور أكثر خطورة، كأن يخفي عنك مكان تواجده، أو يخبرك بأنه قد حلّ واجباته المدرسية في حين أنه لم يحلها، فيمكنك هنا اتخاذ بعض الإجراءات لمعاقبة طفلك عقابًا طفيفًا غير مؤذٍ، كأن تأخذي هاتفه منه لمدة ساعتين، أو تطلبي منه القيام بعمل ما في المنزل لمدة يومين، وهكذا.

يمكن أن عقاب الطفل عقابًا من نفس نوع المذبة، فمثلًا إذا قال لك طوال الأسبوع أنه ليس لديه أي واجبات، ثم اكتشفتِ أن لديه الكثير من الواجبات طوال الأسبوع، فيمكنك معاقبته من خلال جعله يحل كل واجباته طوال الأسبوع، وفي حال قال لكِ أنه لم يضرب فلان، ثم اكتشفت أنه ضرب فلانًا بالفعل، فيمكنك أن تجعلي طفلك يذهب ويتعذر من الطفل.

طرق علاج الكذب عند الأطفال
طرق علاج الكذب عند الأطفال

نصائح بسيطة لعلاج الكذب عند الأطفال

إليكِ فيما يأتي نصائح بسيطة تساعدكِ على حل مشكلة الكذب عند الأطفال:

  • تحدثي مع طفلك عن سلبيات الكذب.
  • ساعدي طفلك على تجنب المواقف التي يشعر فيها بالحاجة إلى الكذب.
  • امدحي طفلك عندما يعترف بخطأ ما قد ارتكبه.

تذكري دائمًا أن كل طفل قد يمر في مرحلة ما يكذب فيها، والكثير من الأطفال يلجؤون إلى الكذب لخوفهم من تصرفك معهم، لذا حاولي أن تكوني أنت القدوة في أن يكون طفلك صادقًا؛ بعيدًا عن الكذب، وحاولي أن تكوني مصدر الأمان له ليقول لك كل ما يخفيه ويشعر به.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top