أهم طرق علاج ندبات العملية القيصرية

أهم طرق علاج ندبات العملية القيصرية

آثار العملية القيصرية

تؤدي ندبات العملية القيصرية إلى تغيير شكل البطن عند المرأة بعد الولادة، ولذلك تبحث كثير من النساء عن طريقة القضاء على هذه الآثار وإخفائها> وهُناك نوعان من آثار العملية القيصرية الشائعة حسب موقع verywellfamily؛ هي: الندبات ذات الشكل الأفقي والندبات ذات الشكل العامودي، وكذلك يوجد نوع ثالث أقل شهرة من هذين النوعين، وهو الشق على شكل حرف J أو حرف T وفق موقع medicinenet.

كيفية العناية بندبات العملية القيصرية

عادةً ما تكون العملية القيصرية إجراء آمنًا؛ إلا إنها عملية جراحية تستدعي من الأم رعاية نفسها جيدًا حتى لا تُصيبها أيّة مضاعفات من العدوى أو الأمراض الأخرى. وفيما يأتي بعض الإرشادات للعناية بآثار الولادة القيصرية من الندبات وفق موقع healthline:

  • التنظيف اليومي: تشعر المرأة بالآلام أحيانًا عند تنظيف ندبات العملية القيصرية؛ إلا إن ذلك لا يعني التوقّف عن التنظيف، ويمكن ذلك عن طريق ترك الماء والصابون ينسابان في الجرح عند الاستحمام، أو غسل الندبات برفق دون فركها.
  • ارتداء ملابس فضفاضة: يمكن أن يؤدي ارتداء الملابس الضيقة إلى تهييج الندبات، ولذلك ينبغي على المرأة اختيار أنواع الملابس الفضفاضة من القمصان والسراويل وغيرها، وتسهم الملابس الفضفاضة كذلك في دخول الهواء وتسريع التئام الجرح.
  • تجنب ممارسة الرياضة: ربما ترى المرأة بأنها مستعدة للرياضة عند التخلص من وزن الطفل بعد العملية القيصرية؛ إلا إن عليها تجنّب الأنشطة الرياضية حتى يرى الطبيب ذلك؛ فإن النشاط الرياضي يُمكن أن يتسبب بفتح الشق.
  • عدم التخلُّف عن مراجعة الطبيب: ينبغي على المرأة زيارة الطبيب في جميع المواعيد المُقرّر خلال الأسابيع التي تلي الولادة القيصرية، وذلك حتى يستطيع الطبيب مراقبة علاج آثار العملية القيصرية والتحقّق من الشفاء.
  • تطبيق الحرارة: يمكن للعلاج بالحرارة أن يساعد في تخفيف الآلام والأوجاع التي تعاني منها المرأة حول ندبات العملية القيصرية، ويتم تطبيق الحرارة عن طريق وضع وسادة تدفئة على البطن كل 15 دقيقة.
  • مسكنات الألم: ربما تُعاني المرأة من بعض الآلام حول آثار العملية القيصرية، ويمكن لبعض المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية أن تساعد في القضاء على هذه الآلام؛ منها الأسيتامينوفين والإيبوبروفين.

طرق علاج آثار العملية القيصرية

توجد عدة طرق يعتمد عليها مقدم الرعاية الصحية للتخلص من ندبات العملية القيصرية وإخفائها، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه الطرق وفق موقع webmd وموقع medicinenet:

  • علاجات السيليكون: يُمكن للسيليكون أن يُسهم في تقليل ظهور آثار العملية القيصرية مع مرور الوقت، ولهذه الغاية تستطيع المرأة استخدام هلام السيليكون ووضعه على الندبات، أو استخدام أوراق السيليكون الطبية.
  • حُقن السيترويد: إذا كانت آثار ندبات الولادة القيصرية كبيرة؛ فيُمكن للمرأة استخدام حُقن السيترويد للتعامل معها وجعلها أقل وضوحًا، وربما يُوصي مُقدّم الرعاية الصحية باستخدام هذه الحقن شهريًا حتى تصل المرأة إلى المظهر المطلوب.
  • العمليات الجراحية: تحتاج حالة الندبات عند بعض النساء إلى إجراء عملية جراحية حتى يتم تخفيف آثار الولادة القيصرية، ولهذه الغاية يتم الاعتماد على واحدة من العمليتين الآتيتين:
    • عملية تهذيب الندبات: تعد هذه العملية واحدةً من العمليات الجراحية، ويقوم الطبيب خلالها بإزالة جزء الجلد الذي تظهر عليه ندبات العملية القيصرية، ثم يُربَط الجلد المُتبقي مع بعضه البعض مرة أخرى تاركًا ندبةً أخف.
    • شد البطن: يتم اللجوء إلى عملية شد البطن إذا لاحظت المرأة وجود تشوه في منطقة الندبات، وهي عمليةٌ يقوم الطبيب خلالها بإزالة الدهون الزائدة مع الجلد المشوه، ثم يُخيط الجلد المُتبقي مع بعضه من جديد.
  • العلاج بالليزر: يعتمد هذا العلاج على تقنيات الليزر الطبي؛ ذلك لأنها تستطيع تليين الندبات القديمة في بطن المرأة، إلى جانب قدرتها على التخلص من ندوب الولادة القيصرية البارزة، وهُناك عدة أنواع من علاجات الليزر المفيدة.

كريم يزيل آثار الخياطة بعد الولادة القيصرية

تُفضّل بعض النساء استخدام الكريمات والمستحضرات الطبية المخصصة حتى يتم التخلص من آثار العملية القيصرية بدلًا من اللجوء إلى العمليات الجراحية، وفيما يأتي عدة أنواع لكريم يزيل آثار الخياطة بعد الولادة القيصرية وفق موقع romper:

  • دريم إي سكار جل: يتم تجهيز هذا الكريم من مكونات نباتية بشكل كامل، كما أنه كريم خالٍ من الغلوتين وفول الصويا والمكونات المُعدلة وراثيًا، وهو فعّال في تخفيف نظهر ندبات العملية القيصرية وتحسين ملمسها.
  • سكار كونترول: يتم استخدام كريم سكار كونترول للتعامل مع العديد من أنواع الندبات، إلى جانب تلك التي تنتج عن الولادة القيصرية، ويمكن استخدامه للتعامل مع الندبات القديمة وعلاجها أيضًا، ويُسهم سكار كونترول في تلطيف البشرة.
  • سكار هيل كيت للولادة القيصرية: يتكون هذا الكريم من شمع العسل العضوي، إلى جانب عدة مكونات نباتية كالخزامى وإكليل الجبل، وهو مناسبٌ للنساء اللواتي لديهن بشرة حساسة عند الرغبة في إزالة آثار العملية القيصرية.
  • اروماس أدفانسد سكار جل: يعتمد إنتاج اروماس أدفانسد سكار جل على السيليكون الطبي بشكل كامل؛ حتى يتم تسطيح ملمس ندبات العملية القيصرية وتقليل آثارها، وهو من أنواع الكريمات عديمة الرائحة، كما أنه عديم اللون أيضًا.
  • بيوكورنوم أدفانسد سكار تريتمنت: يقوم بيوكورنوم أدفانسد سكار تريتمنت بعلاج آثار العملية القيصرية عن طريق تشكيل طبقة سيليكون على الجلد، كما أنه يوفّر إحساسًا جيدًا ويُهدّئ آلام ندبات العملية القيصرية.
  • سكار فيد هيربال تريتمنت: يحتوي سكار فيد هيربال على كثير من المكونات النباتية المُفيدة؛ مثل الصبار وزيت بذور العنب وزبدة الشيا، ويُسهم في تسريع عملية الشفاء من الندبات والعلامات التي تتركها العملية القيصرية.

مراحل التخلص من آثار العملية القيصرية

تهدف طريقة إزالة آثار العملية القيصرية إلى تحسين مظهر بطن المرأة الحامل والتخلص من آثار الخياطة بعد العملية، وتمر عملية التخلص من هذه الآثار والتئاب الندبات بعدة مراحل كما يأتي وفق موقع verywellhealth:

  • مرحلة الالتهاب: تستمر هذه المرحلة مدة تتراوح بين 3-5 أيام من إجراء العملية، وتوقف النزيف خلالها، وتظهر الندبة بشكل منتفخ ولون وردي؛ لأن الصفائح الدموية وخلايا الدم البيضاء تتوجه نحو الجرح من أجل إيقاف النزيف.
  • المرحلة التكاثرية: تستمر المرحلة التكاثرية مدة تتراوح بين 5-15 يومًا، وهي المرحلة التي يتكون خلالها الكولاجين في منطقة ندبات العملية القيصرية، وهو بروتين يقوم بشد حواف الجلد التالف على طول شق العملية القيصرية.
  • مرحلة إعادة البناء: في بعض الأحيان تستمر هذه المرحلة مدة عام كامل، وهي آخر مراحل عملية الشفاء من الولادة القيصرية، وعند نهاية مرحلة إعادة البناء تلاحظ المرأة تسطّح الندبة الموجودة على الجلد مع تلاشي لونها.

متى تحتاج الحامل إلى ولادة قيصرية؟

على الرغم من مظهر ندبات العملية القيصرية غير المفضل للنساء؛ إلا إن الحامل تحتاج إلى إجراء العملية القيصرية للولادة أحيانًا حتى تُحافظ على سلامتها أو سلامة جنينها. ويوصي الأطباء بإجراء هذه العملية إذا لم يتقدم مخاض المرأة بشكل طبيعي، وكذلك إذا كان الطفل في حالة حرجة؛ مثل تعرضه إلى تغيرات في نبضات القلب، وإذا لم يكن الطفل في الوضع المعتاد عند اقتراب موعد الولادة؛ فإن الولادة القيصرية تكون أكثر أمانًا مقارنةً بالولادة المهبلية الطبيعية أيضًا وفق موقع mayoclinic.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top