...

7 من أهم المشروبات والأطعمة الضارة للأم المرضع

الحامل في شهر رمضان

توجد الكثير من المشروبات والأطعمة الضارة للأم المرضع، والتي يجب على كل مرضع تجنبها والحرص على عدم تناولها، لتحافظ على صحتها وصحة طفلها بأفضل حال، فكل ما تتناوله الأم يؤثر على طفلها عن طريق الحليب الذي ترضعه إياه، فإذا تناولت الأم طعامًا صحيًّا عاد ذلك على طفلها بالنفع لكونه يشرب حليبًا غنيًّا، أما إن تناولت ما هو ضار، فقد يضر الطفل، ويسبب لله الإزعاج وقلة النوم إحيانًا وغير ذلك من المضار، عدا عن الضرر الذي تعود به الأطعمة على الأم نفسها.

ما هي المشروبات والأطعمة الضارة للأم المرضع؟

تتساءل بعض الأمهات المرضعات عن المشروبات الأطعمة الضارة للأم المرضع، وذلك سعيًا منهن للحصول على أفضل صحة، وإعطاء الطفل حليب الأم المغذي، وفيما يأتي أبرز المشروبات والأطعمة الضارة الأم المرضع:

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق

تعد الأسماك مصدرًا رائعًا لحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)، وهما نوعان من أحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة لنمو الدماغ عند الرضع، والتي قد يصعب العثور عليهما في الأطعمة الأخرى. 

ومع ذلك، يمكن أن تحتوي بعض الأسماك والمأكولات البحرية على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك التونة، وهو معدن سامٌّ خاصة لرضع والأطفال، إذ يمكن أن يؤثر التعرض الحاد لمستويات عالية من الزئبق بشكل دائم على الجهاز العصبي المركزي، مما يضعف المهارات الحركية وتطور الكلام عند الطفل، لذلك يجب الحرص على تناول الأسماك الخالسية من الزئيق.

الكحول

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن الكحول من أكثر المشروبات التي قد تؤثر على الطفل والأم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، إذ قد يسبب تناول الكحول بشكل مفرط أثناء الرضاعة الطبيعية بزيادة احتمالية إصابة الرضيع بالنوم المضطرب، وتأخر مهارات الحركة عنده.

الأطعمة الضارة للأم المرضع
الأطعمة الضارة للأم المرضع

المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين

تعتبر القهوة والصودا والشاي والشوكولاتة من المصادر الشائعة للكافيين، وقد أثبت خطر تناول المأكولات أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين على صحة الأم المرضع وصحة الطفل، إذ قد يسبب الكافيين التوتر والأرق وقلة النوم عند الرضع.

ولذلك، يُنصح بعدم استهلاك أكثر من 300 ملجم من الكافيين يوميًا من قبل الأمهات المرضعات، وهو ما يعادل كوبين أو ثلاثة فناجين من القهوة .

غالًا ما تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من الكافيين، لذلك يجب على كل أم مرضع تجنب شرب مشروبات الطاقة ما لم تتم الموافقة عليها من قبل الطبيب الخاص بها.

الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة

تحتوي الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة على كميات كبيرة  السعرات الحرارية والدهون غير الصحية والسكريات المضافة، وتحتوي في نفس الوقت على كميات منخفضة من الألياف والفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الأم والطفل، لذلك يستحسن التقليل من تناول هذه الأطعمة الضارة للأم المرضع.

هل يمكن أن يعاني طفلي من حساسية تجاه الأطعمة التي أتناولها؟ 

نادرًا ما يثير حليب الأم حساسية عند الأطفال، حتى لو كانت الأم تتناول أطعمة تسبب الحساسية عند الطفل مثل الفول السوادني والأسماك والبيض غيرها، لكن إذا كان طفلك يعاني من أعراض الحساسية (مثل الأكزيما أو الطفح الجلدي، أو سيلان الأنف، أو العطس، أو السعال، أو احمرار العين وإدماعها، أو القيء، أو الإسهال)، فقد يكون سببها عدة أمور، مثل الصابون، أو وبر الحيوانات الأليفة أو الغبار أو الأطعمة التي يتناولها إذا كان قد بدأ بمرحلة تناول الأطعمة الصلبة.

هل الأطعمة التي أتناولها أثناء الرضاعة الطبيعية تسبب الغازات عند طفلي؟ 

هناك أدلة على أن عددًا قليلًا من الأطفال الرضع قد يتحسسون من منتجات الألبان الموجودة في النظام الغذائي لأمهاتهم، ما يجعلهم يعانون من الغازات، لذلك يمكن للأم أن تتجنب تناول بعض الأطعمة التي تزيد من الغازات عند الطفل مثل الحمضيات وعصير البرتقال والملفوف والبصل والبروكلي والقرنبيط والتوابل، في حال شعرت أن هذه الأطعمة تسبب الضيق لطفلها. 

الأطعمة الضارة للأم المرضع
المشروبات والأطعمة الضارة للأم المرضع

أخيرًا، من المهم عدم تناول الأطعمة الضارة للأم المرضع، وتتناول أطعمة ومشروبات طبيعية وصحية مغذية ومعززة بالفيتامينات والمعادن والألياف المفيدة لصحتها وصحة طفلها، بحيث تحافظ على صحة جسمها من الداخل لكي لا تعاني من نقص في الفيتامينات والعناصر المختلفة، لكون الرضاعة تستهلك الكثير من العناصر الموجودة في جسم الأم، وكذلك لكي تضمن أن يشرب طفلها أفضل حليب خالٍ من أي أضرار.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top