7 خطوات تساعدك في تدريب الطفل على استخدام الحمام

تعد مرحلة تدريب الطفل على استخدام الحمام من أكثر المراحل التي تعاني منها الكثير من الأمهات عادة، فهي مرحلة تتطلب من الأم الصبر، والمعرفة اللازمة والخطوات الواضحة التي يمكنها اتباعها في هذه المرحلة للوصول إلى النتيجة المرجوة، ولتسهيل هذه المرحلة على الأم وعلى الطفل.

كل ما يهمك كأم تبحثين عن طرق ونصائح تساعدك أثناء مرحلة تدريب الطفل على استخدام الحمام، تجدينه في ورشة “باي حفوطة” التي تقدمها المرشدة إيناس خلف، وهي مرشدة أسرية، تقدم كامل ورشاتها بنهج الطبيب النفسي أدلر، وهي مستشارة نوم وفطام أطفال، ومستشارة تدريب حمام، وتساعد الأمهات على تجاوز الكثير من العقبات في تربية الأطفال والرضّع، وتسهيل مرحلة تدريب الأطفال على استخدام الحمام.

تناسب الورشة كل من يتعامل مع أطفال في هذه عمر السنتين، سواء كانت أم أو مربية أو حاضنة، وتريد تعلّم كيفية تدريب الطفل على استخدام الحمام.

متى أعرف أن طفلي مستعد للتدريب على استخدام الحمام؟

لاحظي الأمور الآتية لتعرفي متى يمكنك البدء بـ تدريب الطفل على استخدام الحمام:

  • يستطيع طفلك أن يسير إلى المرحاض ويجلس عليه.
  • يستطيع طفلك أن ينزل بنطاله ويرفعه لوحده من دون مساعدة.
  • يستطيع طفلك أن يبقى مدة ساعتين دون الحاجة إلى التبول أو الذهاب إلى الحمام.
  • يستوعب طفلك التعليمات التي تعلمينه إياها.
  • يبدي لك حاجته في الذهاب إلى الحمام.
  • يبدو مهتمًّا بالتخلص من الحفاظة والذهاب إلى الحمام بدلًا منها.

من أي عمر أبدأ بتدريب طفلي على الحمام؟

بشكل عام يمكنك البدء بتدريب معظم الأطفال على استخدام المرحاض عندما يبلغون من العمر بين 2-3 سنوات، وغالباً ما يتمكّن الطفل من استخدام المرحاض لللتبرّز أولاً؛ إذ يتمكّن معظم الأطفال من السيطرة على أمعائهم في عمر يتراوح بين 2-3 سنوات، والسيطرة على المثانة في عمر يتراوح بين 3-4 سنوات. ومع الوصول إلى عمر 5 سنوات، يتمكّن معظم الأطفال من السيطرة على المثانة دائماً أثناء النهار، والتمكّن من خلع الثياب وارتدائها للدخول إلى الحمام.

كيف يمكنك تدريب الطفل على استخدام الحمام؟

عندما يحين وقت تدريب طفلك على الحمام اتبعي النصائح الآتية:

عندما يحين وقت بدء التدريب على استخدام الحمام:

  1. اختاري  كلماتك بعناية، و تجنبي استخدام الكلمات السلبية أو المؤذية عن عملية الإخراج عند طفلك، مثل القذرة أو النتنة.
  2. جهزي الأدوات الخاصة، مثلاً: ضعي كرسي قعادة في الحمام، وشجعي طفلك على الجلوس عليه، وحاولي اختيار ه جيلاً من حيث اللون والشكل يجذب طفلك.
  3. في البداية، شجعي طفلك على الجلوس على كرسي النونية في الملابس للبدء. تأكدي من وضع قدمي طفلك على الأرض، واستخدمي كلمات بسيطة يفهمها الطفل وإيجابية للتحدث عن المرحاض. وأيضاً، يمكنك تفريغ محتويات الحفاضات المتسخة في كرسي النونية لإظهار الغرض منها.
  4. حددي مواعيد ثابتة لاستخدام الحمام، مثلاً: اجعلي طفلك يجلس لمدة دقائق على المرحاض الخاص به كل ساعتين تقريباً، اذهبي به إلى الحمام بعد أن يستيقظ من النوم صباحاً، وبعد فترة القيلولة، وقبل النوم.
  5. اذهبي بطفلك إلى المرحاض الخاص به (النونية) فوراً، عندما تلاحظين وجود مؤشرات على طفلك تظهر أنه بحاجة إلى الحمام.
  6. احرصي على أن يرتدي طفلك ملابس واسعة أو فضفاضة سهلة الخلع عند الذهاب إلى الحمام.
  7. امدحي طفلك عندما يقول لك أنه بحاجة للذهاب إلى الحمام.

تذكري، أن تدريب طفلك على استخدام الحمام قد يستغرق حوالي بضعة أسابيع، لذلك لا تستعجلي وحافظي على هدوئك ولا تتوتري إذا استغرق طفلك وقتاً طويلاً للاستغناء عن الحفاظة.

محاور ورشة باي حفوظة

تدريب الطفل على استخدام الحمام

من خلال ورشة “باي حفوظة” ستتحدّث الأخصائية إيناس خلف بالتفصيل عن تحضير الطفل الصغير لبدء مرحلة دخول الحمام والاستغناء عن الحفوظة، وتساعد الأم على البدء بهذه المرحلة وتجاوزها بكل سهولة ويسر، حيث تضم 22 درسًا عن الموضوع، مع شرح مفصّل وعملي وسهل، وفيما يأتي أبرز محاور الورشة:

  • آليات تحضير الطفل لهذه المرحلة نفسيًّا وجسديًّا.
  • أهمية مرحلة تدريب الطفل على استخدام الحمام.
  • كيفية التعامل مع هذه المرحلة بسهولة ورفق.
  • الصورة الصحيحة والناجحة لفطام الطفل عن الحفاضة في الليل والنهار.
  • طرق التعامل مع الطفل في هذه المرحلة.
  • جداول تشجيعية وملفات وملاحق مساندة تساعد الأم في هذه المرحلة.

الدورة أو الورشة غير مناسبة للأمهات اللواتي بدأن مرحلة التدريب على استخدام الحمام مسبقًا، أو لمن لديه طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولمن بدأت سابقًا بتدريب طفلها، وتواجه مشكلة ما، يمكنها حجز استشارة مع الأخصائية إيناس خلف.

أخيراً، تذكري عندما تبدئين بمرحلة تدريب الطفل على استخدام الحمام أنه من الطبيعي أن يتغير سلوك طفلك في بعض الأحيان، فيبدأ برفض الدخول إلى الحمام، أو يعاندكِ. أو قد يجد صعوبة في التحكم بنفسه في بداية تدريبه، لكن هذه فترة محددة وستمر، لذا عليك أن تصبري وتتحكمي في هدوئك حتى تتجاوزي هذه المرحلة.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top