دليلك الأفضل لتعلّم مهارات التعامل مع الطفل العنيد

هل تشعرين أن طفلك عنيد؟ وأنك تفقدين السيطرة في كثير من الأحيان في التعامل معه؟ وهل تشعرين بأن تصرفات طفلك قد خرجت عن سيطرتك، الأمر الذي يضطرك أحياناً للصراخ أو الضرب للسيطرة عليه؟ وهل يوجد طرق تربوية فعالة في التعامل مع الطفل العنيد؟ وما أنجح الطرق في التعامل مع الطفل العنيد؟

كل ما يهمك معرفته كأم عن طرق تساعدك في التعامل مع الطفل العنيد تجدينه في ورشة “طفلي عنيد .. شو أعمل” التي تقدمها إيناس خلف، وهي مرشدة أسرية، تقدم كامل ورشاتها بنهج الطبيب النفسي أدلر، وهي مستشارة نوم وفطام أطفال.

في ورشة “طفلي عنيد .. شو أعمل” تسعى إيناس خلف لمساعدتك في التعامل مع الطفل العنيد، وجعله يتجاوب معك بشكل أفضل، إذ ستشرح لكِ بشكل مفصل طرق عملية وواقعية جداً للتعامل مع طفلك أثناء لحظة العناد، حتى لا تفقدي سيطرتك عليه، وحتى لا يتمادى طفلك في عناده، ويصير أكثر ليونة وهدوءًا في التعامل والتجاوب.

9 نصائح فعالة في التعامل مع الطفل العنيد

التعامل مع الطفل العنيد 1

تعرفي عزيزتي الأم على أهم طرق التعامل في الطفل العنيد من خلال اتباع النصائح الآتية:

ابق هادئة

من الضروري عند التعامل مع الطفل العنيد أن تحافظي على ثباتك هدوئك واتزانك، وذلك على الرغم من ردود فعله الحادة التي يمكن أن تزيد مع تصاعد الموقف. وقد يحاول طفلك استفزازك بسلوكه خلال الموقف، ولكن مع ذلك حاولي المحافظة على هدوئك وعدم علو صوتك مهما اشتد الوضع.

ضعي حدود واضحة في التعامل

من المهم أن تقومي بتحديد مجموعة من القوانين مع طفلك، ولا تسمحي له باختراقها وافرضي عليه بعض العقوبات الصغيرة إذا تجاوزها. ومن هذه القواعد مثلاً: لا تسمحي له الصراخ أو تجاوز حدوده في التعامل معك، أو أن يقوم بالتكسير كي يحصل على ما يريد، ولا تستجيبي له إذا فعل هذه السلوكيات.

امنحي طفلك خيارات متعددة 

يحب طفلك أن يكون مسؤول عن نفسه ومسيطر على قراراته وحر في اتخاذها، لذا امنحي طفلك  الفرصة ليختار الأمور المحببة عنده، ولكن احرصي على أن تكون الخيارات المتاحة لطفلك متعلقة بأمور جانبية وليست ذا خطر، كأن تسأليه ما إذا كان يحبذ لبس القميص الأزرق أو الأخضر، أو أن يختار المشروب المحبب لديه في حال لم يكن مضرّاً.

استمعي له باهتمام وتعاطفي معه

في التعامل مع الطفل العنيد، من المهم أن تحاولي الاستماع لطفلك وفهم وجهة نظره وبماذا يفكر، وحاولي أن تفهمي منه لماذا تصرف بهذه الطريقة. في كثير من الأحيان يكون العناد وسيلة طفلك للتعبير عن مشاعره أو رغبة منه في الحصول على الاهتمام.

امدحي طفلك وشجعيه

من المهم في التعامل مع الطفل العنيد أن تقومي بمدح طفلك وتشجيعه ومكافأته عندما يظهر سلوكاً جيداً أو مرونة أو تعاوناً. وتذكري أن التعزيز الإيجابي للطفل يساعد على تحفيزه لاتخاذ خيارات أفضل، وكذلك يجعله أكثر هدوئاً واستقراراً وصحة نفسية.

شاركي طفلك بإيجاد حلول للمشكلات

قومي بإشراك طفلك في إيجاد في حل المشكلات التي تواجهك معه، وناقشي معه في محاولة لوضع حلول للمشكلات التي تواجهكم. وتذكري أن تشجيعه على تقديم حلول مناسبة لك وله يقلل من التصادم والصراعات، وكذلك يمنحه شعوراً بالمسؤولية والأهمية والسلطة.

لا تحيطي طفلك بالقواعد والقوانين الصارمة

إذا أردت النجاح في التعامل مع الطفل العنيد، لا بد أن تتخلصي من القواعد القاسية والصارمة في تعاملك مع طفلك، فكلما زادت القواعد الصارمة تجاه طفلك كلما زاد عناده، وحاولي أن تشعري طفلك بالمزيد من الحرية وأنك لست متحكمة به كثيراً.

كوني صبورة

عزيزتي الأم تذكري أن غرس أي قيمة تربوية تحتاج منك التحلي بالهدوء والصبر لفترة من الزمن، وتتطلب منك وضع خطوات عملية مدروسة ومناسبة للتعامل مع طفلك حتى يبدأ بالاستجابة والتغير مع مرور الوقت. وحافظي على علاقة طيبة مع طفلك وادعميه بمزيد من الحب والحنان والاحتواء حتى يتجاوب معك.

اطلبي المساعدة من مساعدة احترافية

إذا كان العناد عند طفلك يسبب مشاكل كبيرة في المنزل أو المدرسة، ولم تتمكني من تجاوز هذه المشكلات، من الضروري أن تتواصلي مع مستشار مختص أو استشاري نفسي يساعدك في تجاوز هذه المرحلة بطريقة صحيحة لا تترك أثراً سلبياً على طفلك أو علاقتك معه.

تعريف عام بورشة “طفلي عنيد.. شو أعمل” 

التعامل مع الطفل العنيد

تقوم ورشة “طفلي عنيد .. شو أعمل” على مساعدتك في التعامل مع الطفل العنيد، وجعله يتجاوب بشكل أسهل لما تطلبينه منه، إذ سنتطرق معاً إلى تعريف ظاهرة العناد عند الأطفال بشكل عام.

بعد ذلك، سنشرح لكِ بشكل مفصل وسهل آليات وطرق عملية وواقعية جدًا للتعامل مع طفلك أثناء لحظة العناد، حتى لا تفقدي سيطرتك عليه، وحتى لا يتمادى طفلك في عناده، ويصير أكثر ليونة وهدوءًا في التعامل والتجاوب.

تقدم لكِ الورشة إيناس خلف، وهي مرشدة أسرية بنهج الطبيب النفسي ألفرد أدلر وموجهة مجموعات أهل، ومستشارة في نوم فطام الأطفال، وسوف تساعدك المرشدة على أن تكوني أكثر استيعابًا لتصرفات طفلك، حتى تتمكني من احتواء طفلك في أثناء نوبات عناده، و تتمكني من توجيهه أكثر.

أهم محاور ورشة “طفلي عنيد.. شو أعمل” 

سوف نتناول معًا في ورشة “طفلي عنيد.. شو أعمل” عدة محاور مهمة تمكنك من التعامل مع طفلك العنيد، وتجاوز كل صعوبة تواجهك في التعامل مع طفلك العنيد، وفيما يأتي أبرز هذه المحاور:

  • العناد: ظاهرة طبيعية أم لا؟
  • مميزات العناد
  • أنواع العناد
  • أسباب العناد
  • نوبات الغضب: كيف نتصرف؟
  • ماذا نفعل مع الطفل العنيد؟
  • طرق عملية للتعامل مع مواقف العناد.
  • طرق سليمة وحلول عملية للتواصل مع الطفل العنيد.
  • متى أعرف أن “عناد” طفلي يحتاج التوجه لمختص؟

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top