6 من طرق التعامل مع الطفل العنيد.. خطوات لا تفوتيها في ورشة (طفلي عنيد)

الطفل العنيد

طفلك عنيد؟ كل منا يواجه هذه مشكلة في التعامل مع الطفل العنيد، إذ قد تفقدين السيطرة في أحيان ما، وتشعرين بأن تصرفات طفلك قد خرجت عن سيطرتك، الأمر الذي يؤدي أحيانًا حتى إلى الضرب والتعنيف لكون الطفل لا يتجاوب مع أوامر الوالدين.

قد تصاب الأم بالإحباط والحزن والاستسلام بعد محاولات طويلة قضتها لجعل طفلها يتجاوب معها ومع أوامرها، وتفقد الأمل بأن يصبح طفلها سهلًا في التعامل وأكثر هدوءًا في التجاوب معها.

إليك أبرز طرق التعامل مع الطفل العنيد

تعرفي على أهم طرق التعامل مع الطفل العنيد من خلال النصائح الآتية:

امنحي طفلك خيارات متعددة 

يحب طفلك أن يكون مسؤول عن نفسه ومسيطر على قرارته وحر في اتخاذها، لذا امنحي طفلك  الفرصة ليختار الأمور المحببة عنده، ولكن احرصي على أن تكون الخيارات المتاحة لطفلك متعلقة بأمور جانبية وليست ذا خطر، كأن تسأليه ما إذا كان يحبذ لبس القميص الأزرق أو الأخضر، أو أن يختار المشروب المحبب لديه في حال لم يكن مضرًّا.

لا تحيطي طفلك بالقواعد والقوانين الصارمة

تخلصي من القواعد القاسية والصارمة في تعاملك مع طفلك، فكلما زادت القواعد الصارمة تجاه طفلك كلما زاد عناده، وحاولي أن تشعري طفلك بالمزيد من الحرية وأنك لست متحكمة به كثيرًا.

لا تتجادلي مع طفلك العنيد

يحب الأطفال دائمًا أن يدخلوا في جدال حاد مع كل من يعارضهم، لذا حاولي دائمًا أن لا تتجادلي مع طفلك في أي أمر تختلفان حوله، وحوّلي الجدال إلى نقاش هادئ وتبادل للآراء، واستمعي له جيدًا، وأظهري له أنك مهتمة في الاستماع إليه، فذلك يمنحه الثقة بالنفس والهدوء.

أهم طرق التعامل مع الطفل العنيد

حافظي على هدوء المنزل

واحدة من أهم طرق التعامل مع الطفل العنيد أن يكون منزلك مكان يشعر فيه طفلك بالراحة والسلام والهدوء والأمان، وكوني مهذبة وهادئة في التعامل مع كل شخص موجود في المنزل وكذلك مع زوجك، فالأطفال يتعلمون الكثير من تصرفات والديهم، لذا حاولي أن يتعلم طفلك منك ومن والده الهدوء.

انصتي لطفلك 

استمعي لطفلك ودعيه يشرح آراءه ووجهات نظره وكل ما يريد أن يعبر عنه، فإما أن تفهمي وجهة نظره وتتفهمي موقفه، وإما أن لا تقتنعي بها، ولكنك حينئذ تكوني قد أشعرتِ طفلك بالاهتمام وبأنك مهتمة في معرفة رأيه حول الأمر الذي أزعجه وعاند من أجله.

التعامل مع الطفل العنيد
التعامل مع الطفل العنيد

شاركي طفلك بالقيام بالمهام

لا يحب الطفل عادة أن يتلقّى الأوامر والتوجيهات، لذا حينما تريدين أن تكلفي طفلك بأمر ما، لا تشعريه أنك تأمرينه أو تجبرينه على القيام بالمهمة، بل شاركيه في إنجاز المهمة، وانقلي له أنك مثلًا ستبدأين بترتيب غرفة المعيشة وتريدين منه أن يساعدك في ترتيبها. 

يمكنك معرفة باقي طرق التعامل مع الطفل العنيد من خلال التسجيل في ورشة: طفلي عنيد.. ما الحل؟ من خلال الرابط التالي: اضغط هنا

تعريف عام بورشة “طفلي عنيد.. شو أعمل” 

تقوم ورشة “طفلي عنيد .. شو أعمل” على مساعدتك للتعامل مع طفلك، وجعله يتجاوب بشكل أسهل لما تطلبينه منه، إذ سنتطرق معًا إلى تعريف ظاهرة العناد عند الأطفال بشكل عام، وتقدم لكِ الكثير من طرق التعامل مع الطفل العنيد.

بعد ذلك، سنشرح لكِ بشكل مفصل وسهل آليات وطرق عملية وواقعية جدًا للتعامل مع طفلك أثناء لحظة العناد، حتى لا تفقدي سيطرتك عليه، وحتى لا يتمادى طفلك في عناده، ويصير أكثر ليونة وهدوءًا في التعامل والتجاوب.

تقدم لكِ الورشة إيناس خلف، وهي مرشدة أسرية بنهج الطبيب النفسي ألفرد أدلر وموجهة مجموعات أهل، ومستشارة في نوم فطام الأطفال، وسوف تساعدك المرشدة على أن تكوني أكثر استيعابًا لتصرفات طفلك، حتى تتمكني من احتواء طفلك في أثناء نوبات عناده، وتتمكني من توجيهه أكثر.

أبرز طرق التعامل مع الطفل العنيد
ورشة طفلي عنيد

أهم محاور ورشة “طفلي عنيد.. شو أعمل” 

سوف نتناول معًا في ورشة “طفلي عنيد.. شو أعمل” عدة محاور مهمة تمكنك من التعامل مع طفلك العنيد، وتجاوز كل صعوبة تواجهك في التعامل مع طفلك العنيد، وفيما يأتي أبرز هذه المحاور:

  • العناد: ظاهرة طبيعية أم لا؟
  • مميزات العناد
  • أنواع العناد
  • أسباب العناد
  • نوبات الغضب: كيف نتصرف؟
  • ماذا نفعل مع الطفل العنيد؟
  • طرق عملية للتعامل مع مواقف العناد.
  • طرق سليمة وحلول عملية للتواصل مع الطفل العنيد.
  • متى أعرف أن “عناد” طفلي يحتاج التوجه لمختص؟

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top