ما هي أفضل ألعاب للرضع؟

أفضل ألعاب للرضع

ألعاب الأطفال الرضع

من قبل قدوم الطفل فإن الأهل يُقبلون على شراء ألعاب للرضع؛ إذ يذكر موقع babycenter أن الطفل خلال السنة الأولى من عمره يعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على تعلّم المهارات الاجتماعية والعاطفية والجسدية والمعرفية من خلال اللعب؛ حيث يساعده ذلك في استخدام الحواس للتعرّف على العالم من حوله، ويمكن للوالدين مشاركة أطفالهم في اللعب لمساعدتهم على التعلّم والنمو.

أهم أساسيات شراء الألعاب للرضع

يوجد مجموعةٌ من الإرشادات التي ينبغي على الأهل أخذها بعين الاعتبار عند شراء ألعاب الأطفال الرضع، ووفقًا لموقع ويب طب فإنها تتمثل في: غسل الطفل يديه قبل وبعد اللعب أيًّا كان عمره، غسل الألعاب وتعقيمها بعد شرائها وقبل أن يلمسها الطفل وبعد كل استعمال، تجنّب الألعاب التي تتكوّن من قطعٍ صغيرةٍ حتى لا يبتلعها الرضيع، إضافةً إلى التحقّق من أن المادة المصنوعة منها الألعاب آمنة وغير خطيرة على الأطفال.

أمثلة على ألعاب أطفال حديثي الولادة

يوجد العديد من الألعاب للرضع التي ينبغي اختيارها بعناية وفقًا لسن الأطفال والمهارات التي ينبغي أن اكتسابها بشكل طبيعي في هذا العمر، وعادةً لا يتم تقديم الألعاب للأطفال قبل عمر 3 أشهر. من أهم ألعاب الأطفال حديثي الولادة في الفترة العُمرية ما بين 3-6 أشهر التي يذكرها موقع babycenter:

  • ألعاب الخشخشة: تساعد هذه الألعاب في تحفيز المهارات الحركية والنمو الحِسّي لدى الرضيع؛ ذلك من خلال الأصوات الداخلية أو الخشخشة التي تُصدرها، خاصةً إذا كانت تصدر من داخل كُرات ملوّنة، ويُفضّل أن تكون سهلة الإمساك.
  • ألعاب الدحرجة: تعد واحدةً ضمن مجموعة ألعاب للرضع التي تساعد في تنمية المهارات الحركية، ويمكن البدء بتقديمها للطفل بعد أن يتمكّن من دحرجة الأشياء أو تحريكها حوله، وغالبًا ما تكون على هيئة مُكعبات أو كُرات، ويُفضّل أن تُصدر أصواتًا لجذب انتباه الطفل بشكل أكبر، كما من الأفضل أن تحتوي على أجزاء مطاطية لا تؤذيه في حال وضعها الطفل في فمه.
  • الألعاب الموسيقيّة: يعمل هذا النوع من الألعاب على تنمية المهارات الحركية الإجمالية والدقيقة، بالإضافة إلى تنمية الحواس؛ حيث يحب الأطفال الاستماع إلى الأصوات المختلفة وخاصةً الجديدة منها، ويزداد ذلك في حال الأصوات التي تُصدر بأمر أو ضغط من اليدين أو القدمين، ويُفضّل اختيار الألعاب التي تُضيء بعض من أزرارها مع كل لحن.

أنواع سجادة الألعاب للرضع

تعد سجادة الألعاب للرضع واحدةً من الألعاب المُخصصة لهم، التي يمكنهم الاستمتاع بها بصورةٍ كبيرةٍ وفقًا للمزايا التي تحتويها، وغالبًا ما يتم استخدامها في الفترة العُمرية ما بين 3 – 6 أشهر؛ حيث لا يتحرك الطفل بصورة كبيرة في هذا العمر؛ إلّا إنّه يتفاعل مع ما حوله من الأشياء، لذا فإنها تتوفر بالعديد من الأحجام والألوان والتصاميم؛ بحيث تمكّن الطفل من اللعب في مساحة آمنة وممتعة، وتساعده في تطوير العديد من المهارات؛ مثل: الركل والضرب والدحرجة، وفي بعض الأنواع التي تحتوي على ألعاب قابلة للإزالة فإنه يمكن استخدامها بعد عُمر 6 أشهر.

من أهم أنواع سجادة الألعاب للرضع التي يقدمها موقع babycenter:

  • سجادة الألعاب السماوية: تمتاز هذه اللعبة بالطابع السماوي، وتحتوي على دمية صغيرة لعددٍ من الحيوانات التي تُصدر أصواتًا موسيقية ونجمات مضيئة، وهي ناعمة الملمس ولها وسادة على هيئة سحابة للبطن، كما تحتوي على العديد من الأقواس والألعاب الصغيرة التي يمكن إزالتها، كما يُمكن للأم غسلها بسهولة.
  • السجادة الموسيقية: تمتاز بأنها إحدى ألعاب الرضع التي تكسوها الألوان الزاهية، وتحتوي على بيانو صغير مع مفاتيح مضيئة؛ بحيث يمكن للطفل اللعب بالألعاب العُلوية عند الركل على مفاتيح البيانو، كما يمكن فصل البيانو عنها للعب فيه، وقد تكون مُرفقةً بالعديد من الألعاب والدُمى الصغيرة التي يتم تثبيتها عليها لممارسة اللعب والاستمتاع بصورة أكبر.

ألعاب للرضع الأكبر سنًا

يذكر موقع verywellfamily بأنه في الفترة العُمرية الأكبر من 6 أشهر يمرُّ الطفل بمراحل مختلفة في النمو والتطور؛ حيث يبدأ بالمناغاة والجلوس بمفرده وتناول الطعام الصلب؛ لذا يجب اختيار الألعاب التنموية التي تساعد الطفل في اكتساب العديد من المهارات، ولا ينبغي التغافل عن أهمية أن تكون اللعبة آمنة ولا تحتوي على أيّ قطع صغيرة من المُمكن أن تؤدي إلى الاختناق، ومن الأمثلة على هذه الألعاب:

  • لعبة الأكواب: تتكوّن من مجموعة من الأكواب غالبًا ما يكون عددها ثمانية خفيفة الوزن بحيث يمكن للأطفال الإمساك بها، ذات ألوان جذابة وتحتوي على أرقام أو أشكال من الثقوب في أسفلها، ويُمكن استخدامها في التركيب والتعرّف على الألوان والأرقام بعُمر مُبكرٍ.
  • صناديق الورق المُقوّى: يذكر موقع ويب طب أن الصناديق أو الأشياء التي يمكن للطفل الدخول والخروج منها والوقوف بداخلها من الأمور التي تجذبه كثيرًا، وهي تُساهم بشكلٍ كبيرٍ في تطوّر مهاراته الحركية.
  • قطع خاصة بالتسلّق والزحف: تعد من الألعاب المناسبة للرضيع في عمر 9 أشهر، الذي يبدأ بالزحف ويمكنه الجلوس، ويذكر موقع babycenter بأنه يمكن تشبيه هذه اللعبة بصالة الألعاب الرياضية التي تتناسب مع حجم الطفل؛ حيث تتشكّل هذه القطع الإسفنجية من أشكال هندسية مختلفة، عادةً ما يبلغ عددها 5 قطع، ويمكن للرضيع الزحف للأعلى والتنقل ما بينها، كما يمكن للوالدين وضعها بشكل جديد في كل مرة.

نصائح عند اللعب مع الأطفال الرضع

يوجد مجموعةٌ من النصائح التي تساعد الوالدين عند اللعب مع أطفالهم، سواءً كان ذلك باستخدام ألعاب للرضع أو بدون استخدامها، وفيما يلي قائمة تحتوي على مجموعة من نصائح تساعد الأهل عند اللعب مع الأطفال الرضع، وذلك وفقًا لما ذكره موقع babycenter:

  • اللعب عندما يكون الطفل سعيدًا ومرتاحًا: يجب اللعب عندما يكون مزاج الطفل مُساعدًا في ذلك فقط، أمّا عند ملاحظة شعوره بالملل أو التعب فإنه من الأفضل تركه للراحة؛ إذ إنه في ذلك الوقت يكون قد حصل على كفايته من اللعب.
  • ترك الطفل يلعب بمفرده: على الرغم من أن قضاء الوقت مع الطفل أمرٌ مُمتع ومن المُمكن أن تكون الأم أو الأب الشخص المُفضّل له؛ إلّا إنّه لا يحتاج للعب معهم بشكلٍ دائم؛ إذ يمكن أن يستمتع الطفل بقضاء وقت اللعب بمفرده ويمكن مراقبته عند ذلك، كما يمكن تركه مع ألعابه الآمنة وممارسة أيّ شيءٍ آخرٍ في مكانٍ قريبٍ منه.
  • التفكير في الألعاب بنطاق أكبر: من المُمكن أن يجد الطفل متعته في أمور أُخرى مختلفة عن الألعاب المُخصصة له؛ مثل الصناديق أو كراتين الورق المُقوّى وأواني وملاعق المطبخ، وفي هذه الحالة فلا مانع من تركه يلعب بهذه الأشياء قليلًا، كأن يقوم بضرب الأواني لإصدار الأصوات المختلفة، أو القيام بصب الماء في الحوض؛ حيث إنها تعد من الأمور المُمتعة للطفل.
  • إضافة المرح إلى الروتين اليومي: يوجد العديد من الأمور التي يتم ممارستها بشكلٍ يومي مع الطفل؛ مثل إطعامه وتغيير الحفاض والتغسيل له، ومن المُمكن أن تصبح هذه الأوقات مُمتعة ومفيدة أحيانًا؛ ذلك من خلال الغناء عند القيام بها، أو إضافة عنصر المرح لها؛ مثل القيام برش الماء على وجه الطفل في حال لم ينزعج من ذلك.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top