مشكلة العض عند الأطفال.. أسباب وحلول

مشكلة العض عند الأطفال

مشكلة العض عند الأطفال

لا يعد العثور على أسباب العض عند الأطفال والحلول المرتبطة بهذه المشكلة بالأمر الصعب؛ حيث يذكر موقع webmd بأن العض هو مرحلة طبيعية تحصل عند نمو الطفل، ويختلف سبب ذلك من طفل لآخر؛ حيث من المُمكن أن يكون سببه التسنين، أو رؤية ردّة فعل الشخص الآخر. بشكلٍ عام يمكن القول بأن عددًا كبيرًا من الأطفال في الفترة العمرية ما بين 1-3 سنوات يمرّون بهذه المرحلة، ويتخلّصون منها إما بشكلٍ طبيعيٍّ أو بالاستعانة بالوالدين.

ما هي أسباب العض عند الأطفال؟

عند البحث عن مشكلة العض عند الأطفال والأسباب والحلول المرتبطة بها؛ فإنه يجب على الوالدين في البداية معرفة أن الأطفال، خاصةً صغار العمر منهم، لا يمتلكون القدرة على التعبير التي يمتلكها الأكبر سنًّا منهم؛ ذلك لأن مهارات الاتصال لديهم محدودة، وبالتالي فإنهم يتجهون إلى العض كوسيلة تساعدهم في التخلص من الغضب والإحباط، أو التعبير في بعض الأحيان عن الفرح أو الحب، بالإضافة إلى ذلك؛ فإن العديد من الأطفال يقومون بالعض كوسيلة لجذب الانتباه، أو إثارة الطرف الآخر، أو حتى لمعرفة حدودهم في التعامل مع الآخرين، وذلك بناءً على ما ذكره موقع healthline.

أسباب عض الطفل يده خصوصًا أو جسمه عمومًا

يذكر موقع stanford children\’s health بأن أسباب عض الطفل يده أو أيٍّ من مناطق جسمه الأُخرى تختلف من طفلٍ لآخر، كما أنها قد تختلف من موقفٍ لآخر، ويمكن التعرّف على هذه الأسباب من خلال معرفة أنواع العض، وهي كالآتي:

  • العض التجريبي: غالبًا ما يقوم بهذا النوع من العض الأطفال الرضع لاكتشاف العالم والأشياء من حولهم؛ حيث يقومون بوضع أيّ شيء في أفواههم وبالتالي فإنهم يقومون بالعض، ويجب على الوالدين الحزم عند نهيهم عن ذلك، وتقديم بعض الأشياء التي يمكنهم العض عليها بشكلٍ آمن.
  • عض الإحباط: يتم ترجيح أسباب العض عند الأطفال إلى الإحباط عندما يكون الصغار غير قادرين على التعامل مع الموقف، أو غير قادرين على اللعب مع الآخرين، وهنا يجب أن يكون وقت اللعب بين المجموعات قصيرًا وعدد الأفراد فيها قليلًا، كما يجب الإشراف ومُراقبة الأطفال خلال هذا الوقت.
  • العض الضعيف: يحدث هذا النوع من العض عندما يحتاج الطفل للإحساس بالقوة، وعادةً ما يستخدمه الطفل الأصغر في الأُسرة، ولمنع ذلك فإنه يجب على الأهل التأكّد من شعوره بالحماية، وشرح الموقف لإخوته الأكبر سنًّا للحصول على مساعدتهم.
  • العض المُرهِق: يحصل هذا النوع من العض عندما يتعرّض الطفل لضغطٍ عاطفي؛ حيث من المُمكن أن يكون دليلًا على الضيق أو الألم عند انزعاج الطفل أو غضبه، وهنا يجب على الوالدين معرفة الأمور التي تزعج الطفل وبالتالي إظهار الاهتمام اللازم قبل أن يقوم بالعض، ومساعدته على التعبير عن مشاعره بطُرقٍ أُخرى.

أسباب عض الملابس عند الأطفال

تعود أسباب عض الملابس عند الأطفال إلى التعبير عن احتياجاتهم؛ ذلك نسبةً لما ذكره موقع verywellfamily؛ حيث يقوم الأطفال في شهورهم الأولى بالمصّ للتعبير عن احتياجاتهم الأساسية التي تتمثّل في الجوع والعطش، وبعد فترة زمنيّة يبدأ الأطفال بالعض على الملابس لتهدئة أنفسهم، وعلى الرغم من كون هذا السلوك طبيعيًّا عند الأطفال؛ إلّا إنّه لا يجب تجاهله في حال استمر لفترة طويلة؛ إذ من المفترض أن يتوقّف الأطفال عن ذلك عند سن الثالثة، وفي حال استمر أكثر من ذلك فإنه يجب في البداية تحديد ما إذا كان يُعيق من قدرة الأطفال على المشاركة في الأنشطة اليوميّة أو قد يسبب لهم أيّة مشاكل صحية، وفي هذه الحالة فإنه يجب التدخّل حفاظًا عليهم.

في بعض الأحيان يمكن أن ترجّح أسباب العض عند الأطفال على الملابس كعادةٍ مزمنةٍ دليلًا على القلق، أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو وجود مشكلة في النمو، وبالتالي فإنه يجب مراجعة طبيب مختص للتحقّق من ذلك.

علاج العض عند الأطفال الرضع

بعد التعرّف على أسباب العض عند الأطفال فإنه يجب معرفة كيف يتم علاج ذلك؛ حيث يذكر موقع webmd أن ذلك يتمثّل في وقاية الأطفال، خاصةً الرضّع منهم بالدرجة الأولى. تتمثّل طرق علاج العض عند الأطفال الرضع في الخطوات التالية:

  • في حالة كان الرضيع يمرُّ بفترة التسنين؛ فإنه يجب على الوالدين التحقّق من وجود حلقة تسنين أو ما تُعرف باسم العضّاضة أو قطعة قماش باردة في متناول يده طوال الوقت؛ إذ إن ذلك يُقلّل من احتمالية أن يقوم بالعض.
  • تجنّب المواقف التي تُصيب الطفل بالعصبية التي تؤدي بدورها إلى أن يقوم بالعض، ويكون ذلك بتلبية احتياجاته في وقتها؛ مثل الأكل والنوم واللعب.
  • منح الطفل وقتًا كافيًا خلال اليوم، ويكون ذلك من خلال ممارسة عِدّة أنشطة معه؛ كقراءة القصص واللعب معه، وذلك كيّ لا يتجه إلى العض كوسيلة لجذب الانتباه، وهذا من الأمور الأساسية خاصةً عند حصول تغيير على روتين حياة الطفل.

نصائح للمساعدة في علاج العض عند الأطفال

يمكن للوالدين القيام بعلاج العض عند الأطفال من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التي تساهم في ذلك؛ حيث يذكر موقع verywellfamily أن من أهمها:

  • تجنّب عض الطفل: يعتقد بعض الأهالي أن الطريقة التي توضَّح للطفل الأذى الذي يسببه العض؛ هي القيام بذات التصرّف معه؛ إلّا إنّه ينبغي تجنّب القيام بذلك؛ لأنه يؤدي إلى تشكيل مفهوم آخر لدى الطفل وهو أن العنف يُولّد العُنف.
  • معرفة سبب العض: في حال قام الطفل بعضّ أحد أقرانه فإن على أحد الوالدين الحديث معه عن ذلك بعد أن يهدأ الأمر، ومعرفة السبب وبماذا كان يُفكر الطفل، وما هو التصرّف السليم الذي يمكنه اتباعه في حال التعرّض لذات الموقف في مرة أُخرى.
  • التحدّث عن المشاعر: في مرحلة الطفولة المُبكرة؛ أيّ قبل أن يدخل الطفل إلى المدرسة، فإنه يبدأ بتكوين العديد من المشاعر التي لا يمكنه معرفة الطريقة السليمة للتعامل معها، وينطبق ذلك على الغضب؛ لذا فإن على الوالدين الحديث معه عن كيفية التعبير عن هذه المشاعر وطريقة التعامل معها.
  • معرفة المُحفّزات: في حال كان الطفل مُعتادًا على العض فإنه يجب التعرّف على ما يحفّزه أو يثيره للقيام بذلك؛ حيث إنه على الأغلب لا يعد ذلك أمرًا عشوائيًّا، وبالتالي يمكن معرفة الطريقة السليمة لمنعه من العض.

طريقة التعامل السليمة عند العض بين الأطفال

يوجد مجموعةٌ من الخطوات التي يجب القيام بها في ذات اللحظة التي يحصل بها الموقف؛ أيّ عندما يقوم الطفل بعضِّ طفل آخر، وبناءً على ما ذكره موقع kidshealth فإنها تتمثّل فيما يلي:

  • التعامل بهدوء وحزم: يجب أن يكون الموقف عند حصوله بسيطًا على الطفل؛ حيث يقوم الوالدين بمُخاطبة الطفل بقول ممنوع العض أو العض مؤلم، وتجنّب تفسير الأمر أو الحديث الطويل عنه في نفس اللحظة، خاصةً عندما يكون صغيرًا جدًا بالعمر.
  • الاهتمام بالآخر: يجب إظهار الاهتمام بالشخص الذي تعرّض للعض، وتزداد أهمية ذلك في حال كان طفلًا آخر.
  • تقديم البدائل: بعد أن ينتهي الموقف يجب الحديث مع الطفل وتقديم البدائل من الكلمات له، خاصةً التي تتناسب مع المواقف التي يمرُّ بها.
  • إشغال الطفل: ينبغي إلهاء أو إشغال الطفل في المراحل العمرية الصغيرة بأنشطة أُخرى؛ مثل الألعاب والرقص والتلوين.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top