...

6 طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

إليك طرق تساعد على نوم الطفل وأبرز المشروبات المساعدة

تشعر كثير من الأمهات بالتعب بسبب عدم نوم أطفالهن، أو نومهم بشكل متقطع، الأمر الذي يؤثر سلبًا على صحة الأم ونفسيتها، فتقضي الأم وقتها تبحث وتبحث عن طرق تساعد على نوم الطفل.

بشكل أفضل، حتى تتمكن من ممارسة حياتها بشكل طبيعي، حتى إن النوم غير الجيد يؤثر على الطفل نشاطه وهدوئه.

كل ما يهمك كأم تبحثين عن وطرق تساعد على نوم الطفل الذي يبلغ من العمر 4 أشهر إلى سنتين، تجدينه في ورشة (نوم الهنا) التي تقدمها المرشدة إيناس خلف، وهي مرشدة أسرية، تقدم كامل ورشاتها بنهج الطبيب النفسي أدلر، وهي مستشارة نوم وفطام أطفال، ومستشارة تدريب حمام، وتساعد الأمهات على تجاوز الكثير من العقبات في تربية الأطفال والرضّع.

تعرض ورشة (نوم الهنا – من أربع أشهر إلى سنتين) كل معيقات النوم التي يواجهها الأطفال، وتطرح كل الطرق المتاحة لمساعدة الأم على تنظيم نوم الطفل، وبعد إتمام الورشة ستتمكن الأمهات من بناء خطة نوم مفصلة ومناسبة للطفل، حتى تصبح الأم وكأنها مستشارة نوم لأطفالها. 

إليط طرق تساعد على النوم الطفل في ورشة نوم الهنا، ويمكنك التسجيل في الورشة من خلال رابط الورشة.

ورشة نوم الهنا تعرض طرق تساعد على نوم الطفل
ورشة نوم الهنا

إليكِ طرق تساعد على نوم الطفل

هناك الكثير من الطرق التي يمكن للأمهات اتباعها من أطفالهن لمساعدتهم على النوم بشكل أفضل ولمدة أفضل، وفيما يأتي طرق تساعد على نوم الطفل

  1. دعي طفلك ينام بالقرب منك أو في غرفتك، إذ يساعد نوم الطفل بالقرب من أمه على أن ينام بشكل أفضل وأكثر هدوءًا، على أن ينام الأطفال من حديثي الولادة إلى عمر سنة في تخت منفصل وبالقرب من الأم، حتى لا يتأذى الطفل، ويمكن بعد عمر السنة أن ينام الطفل مع أمه في نفس السرير.
  2. وفري أجواء مناسبة للنوم تساعد الطفل على تنظيم روتين نوم خاص به، كأن تكون الغرفة هادئة وذات إضاءة خافتة.
  3. عوّدي طفلك على أن ينام في مكان معين، سواء أكان سريرًا أو أي مكان آخر، وحاولي أن لا يمارس الطفل أي نشاط في سريره إلا نوم، فلا يأكل في سريره ولا يلعب.
  4. ضعي طفلك بالمكان المعتاد على النوم فيه بمجرد أن تشعري أنه بدأ ينعس، كأن يفرك عينيه.
  5. لا تضعي عند طفلك على السرير أشياء تشتت انتباهه مثل الدمى.
  6. لا تعرضي طفلك للإجهاد بسبب تأجيلك لنومه، فالطفل المتعب ينام مدة أقصر، لذا التزمي بروتين معين لنوم طفلك، وفي الورشة ستتعلمين كيفية بناء روتين مناسب لنوم طفلك.

هل يساعد اليانسون على نوم الطفل؟

يساعد اليانسون غالبًا على نوم الطفل، إذ يعمل على حل اضطرابات النوم عند الأطفال، ويعمل على تهدئة الطفل والتقليل من توتره، لكن اعلمي أنه لا ينبغي عليك أن تقومي بغلي اليانسون في الماء كثيرًا، حتى لا يفقد زيوته العطرية التي تساعد على نوم الطفل، ولكي لا يفقد خواصه العلاجية.

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع
طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

ما هي المشروبات التي تساعد على نوم الطفل؟

هناك الكثير من المشروبات الطبيعية التي يستخدمها الناس عادة للمساعدة في تنويم الأطفال، وهي مشروبات ينصح بها طبيًّا بالفعل، وفيما يأتي أبرز المشروبات التي تساعد الطفل على النوم:

  • شاي البابونج: فهو  يعزز الهدوء عند الطفل ويقلل من التوتر، وبالتالي يحفز على النوم.
  • عصير الموز، يحتوي الموز على المغنيسيوم الذي يساعد الطفل على النوم بشكل هادئ.
  • النعناع المغلي مع قشور الليمون: اغلي أوراق النعناع المهروسة مع قشر الليمون في الماء، وبعد أن يبرد دعي طفلك يشربه، فالخصائص المهدئة الليمون والنعناع ستمكن طفلك من النوم.
  • الشاي الأخضر الخالي من الكافيين: الشاي الأخضر غني الثيانين، وهو حمض أميني يعمل على تخفيف التوتر، ويساعد على النوم بشكل أفضل.

 

البابونج يساعد على نوم الأطفال
يساعد البابونج على نوم الأطفال

تذكري دائمًا أن الأطفال ليسوا نسخة واحدة، فكل طفل يتجاوب مع الأساليب والمشروبات التي تساعد على النوم بطريقة مختلفة، وتذكري أن نوم طفلك سينتظم بالتأكيد في يوم من الأيام، أنت فقط حاولي أن تتبعي الوسائل المتاحة لديك حتى تسرعي من عملية انتظام النوم عند طفل.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top