أفضل الطرق لتنظيم المنزل والتخلص من الفوضى

ترتيب المنزل

هل مللتِ من الفوضى في منزلك وتريدين إعادة ترتيبه بشكل جديد؟ يمكننا مساعدتك في ذلك. فعلى الرغم من عدم وجود طريقة محددة لتنظيم المنزل وإنما يعتمد الأمر على طريقة كل شخص وذوقه وعاداته اليومية، إلا أن هناك بعض الاستراتيجات المُجربة ستوفر عليكِ كثير من الوقت والجهد لتنظيم منزلك والتخلّص من الفوضى.

أهم النصائح لمنزل منُظم : 

1– تخلصي من الأشياء غير الضرورية:

لا تفكري كثيرًا، ما لا تستخدمينه من ملابسك وأحذيتك تخلصي منه وتبرعي به فورًا. كذلك الأشياء المهترئة والأوراق والأقلام التي لا تحتاجينها تخلصي منها كلها. عندما تنتهي من هذه المهمة ستكتشفين مساحات فارغة كثيرة في الخزانات.

2– ضعي العناصر المتشابهة معًا 

بعد التخلص من الأشياء التي لا تحتاجينها حددي جميع الأشياء الموجودة في الغرفة أو المطبخ وقسّمي الأشياء إلى مجموعات. مثال: عند تنظيم المطبخ سيكون هناك قسم للتوابل، وقسم للأطعمة المعلبة، وآخر للمعالق والأدوات، وهكذا.  وبعدها ضعي كل مجموعة في صندوق لتخزينها وسهولة الوصول إليها. ولا يعني ذلك أن تصرفي أموالك في شراء الصناديق ولكن ابدأي بما يُوجد بين يديك، كإعادة تدوير صناديق الأحذية وغيرها. وفي كل صندوق الصقي ورقة بيضاء أو ملونة واكتبي عليها اسم المجموعة مثل: التوابل أو الحبوب.

3- نظمي الصناديق في أماكنها:

بعد تقسيم كل شيء إلى مجموعات في صناديق مخصصة ضعي هذه الصناديق في أماكنها في المطبخ أو الغرف، بحيث تكون المجموعات التي تحتاجينها يوميًا في أماكن يسهل الوصول إليها في دولاب التخزين.

4- اجعلي التخلص من الفوضى سهلًا 

لا تُخفي سلة الغسيل خلف الخزانة، لأنك بهذه الطريقة ستلقين بملابسك على الكرسي والسرير وستعم الفوضي الغرفة مرة أخرى. لذلك استخدمي سلة غسيل مفتوحة وفي مكان قريب في الغرفة لترمي فيها ملابسك غير النظيفة. وعممّي قاعدة الصناديق المفتوحة على الأشياء التي تستخدميها يوميًا مثل أدوات التجميل وأدوات الطهي وسلال القمامة ليكون من السهل إعادة كل شيء إلى مكانه بعد ذلك. فكلما قل عدد الخطوات كان التنظيم أسهل.

5- أعيدي كل شيء إلى مكانه: 

بعد تنظيم المنزل والتخلص من الفوضى عوّدي نفسك بعد الانتهاء من الشئ أن تضعيه في مكانه للتقليل من الفوضى والازدحام. ولا تخافي من تغيير النظام كل فترة إذا وجدتِ أنه غير عملي ولا يساعدك في التنظيف.

وتعتبر هذه النصائح خلاصة تجارب عدد من السيدات في تنظيم منازلهم وإعادة ترتيبها، وإذا كان لديك تجربة مميزة شاركيها معنا.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top