ما مراحل تطور الكلام عند الأطفال؟

تطور الكلام عند الطفل

الكلام عند الأطفال

يمرُّ تطور الكلام عند الأطفال بالعديد من المراحل التي تساعده للوصول إلى مرحلة النطق الكامل، ووفقاً لما يذكره موقع بيبي سنتر؛ فإن الطفل من قبل أن يبدأ بالكلام يستمع ويتعلّم ممّن حوله، وتمتد هذه المرحلة إلى ثلاث سنوات من عمره؛ إذ تتطوّر خلالها مهاراته اللغويّة، وتختلف سرعة ذلك ما بين الأطفال. يبدأ الحديث عند الأطفال مع عمر ثلاثة أشهر، عندما يبدأ بالاستجابة للأصوات التي تتحدث معه وإصدار أصوات للعب، ومع وصوله إلى عمر الستة أشهر يبدأ بإصدار أصوات؛ مثل ماما وبابا؛ وذلك لأنها الأسهل في النُطق.

مراحل تطور الكلام عند الأطفال

يتم تقسيم مراحل تطور الكلام عند الأطفال وفقاً لعمر الطفل، ونبيّن لكم فيما يلي التطورات التي تتم على كلام الأطفال تبعاً لموقع بيبي سنتر:

  • منذ الولادة إلى نهاية الشهر السادس: يُعد البكاء وسيلة التواصل الأساسيّة مع الطفل، كما أنه يصدر أصواتاً هادئة عندما يكون سعيداً أو مرتاحاً، ومع الشهر الثالث فإن الطفل يبدأ بتغيير نغمة صراخه وفقاً لاحتياجاته، وتبدأ الأم بفهم الطفل أكثر والتمييز ما بين صراخ الجوع وبكاء التعب، كما يبدأ بقول بابا وماما.
  • من سبعة أشهر إلى 12 شهراً: يبدأ الطفل بإصدار نغمات وأصوات جديدة، إلى جانب الجمع ما بين الحروف الساكنة والمتحركة، ويتظاهر بالحديث مع غيره، كما أنه في هذه المرحلة يبدأ بالتعرّف على أسماء الأشياء المألوفة له والألعاب، كما أنه يقوم بالجمع ما بين بعض الحركات مع الكلام؛ مثل إشارة \”باي\”.
  • من عمر 13 – 18 شهراً: يبدأ الطفل في فهم الكلمات الجديدة كل أسبوع، كما يبدأ بنطق كلمات جديدة بسيطة، وقد يسأل عن الأشياء البعيدة، وغالباً فإن عدد الكلمات التي سيتقنها في هذه الفترة تتراوح ما بين 6-20 كلمة، وقد يكون قادراً على لفظ اسمه وفهم الطلبات البسيطة، وفي هذه الفترة يكون الأهل قادرين على فهم كلام الطفل.
  • من عمر 19 – 24 شهراً: في هذا العمر يبدأ الطفل بصناعة جملة تتكوّن من كلمتين أو ثلاثة، كما يبدأ بتعلّم أسماء الأشخاص والأشياء بشكلٍ أكبر.
  • من 2 – 3 سنوات: يزداد تطور الكلام عند الأطفال في هذه المرحلة؛ حيث تبلغ حصيلة كلماته ما يُقارب 200 كلمة، وعند الوصول إلى الثالثة من عمره فإنه يكون قادراً على الحوار بشكلٍ بسيطٍ، وفي هذه الفترة ستزداد أسئلته وستصبح كلمات الجمل التي ينطقها تتراوح ما بين 3-5 كلمات، من المتوقع أن يتلعثم إلّا إنّ ذلك يعد أمراً طبيعيّاً.

كيفية دعم الأهل في مراحل تطور الكلام عند الطفل

لا يمكن الاستفادة من مراحل تطور الكلام عند الطفل من دون دعم الأهل له، ويتمثّل ذلك في العديد من الممارسات التي يجب عليهم القيام بها، وبناءً على ما نشره موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية التابع لوزارة الصحة البريطانية؛ فإنها تتمثّل فيما يلي:

  • من 0 إلى 6 شهور: يجب حمل الطفل والحديث معه عند النظر إليه، كما على الأهل الحديث مع الطفل عمّا يفعله في الطعام أو الاستحمام، ويجب الغناء للطفل وتكرار الأصوات التي يعيدها والتحدّث بصوتٍ غنّاء.
  • من 6 إلى 12 شهرًا: على الأهل تسمية الأشياء التي يؤشر الطفل عليها؛ حيث يساعده ذلك في تعلّم الكلمات، كذلك قراءة القصص المُصوّرة.
  • من 12 إلى 18 شهرًا: على الأهل نطق الكلمات التي يحاول الطفل نطقها بالشكل الصحيح دون انتقادهم، وزيادة مفرداتهم من خلال تخييرهم، وتقديم الألعاب التي تصدر أصوات، وتشغيل أغاني الأطفال التي تتضمّن حركات.
  • من 18 إلى 24 شهرًا: تكرار الكلمات الأساسيّة بشكل دائم واستخدام التعليمات لأن الطفل في هذا العمر يفهمها، ويمكن السؤال بـ أين؛ ليتعلّم الطفل أسماء أعضاء جسمه أو الأماكن، ويمكن تحديد وقت تلفزيوني للطفل لا يزيد عن نصف ساعة، بالإضافة إلى التركيز على القصص.
  • بالعمر من 2-3 أعوام: على الأهل مساعدة الطفل بتكوين جملة؛ ذلك من خلال الردّ عليهم بجمل أطول، وجذب انتباهه بقول اسمه ببداية الجمل وإعطائهم وقت للإجابة على الأسئلة، وأيضاً الحديث معهم أثناء ممارسة أيّ نشاطٍ داخل المنزل.

بطء تطور الكلام عند الطفل، متى يقلق الأهل؟

في البداية ووفقاً لموقع ستانفورد تشلدرين فإن على الأهل إدراك أن كل طفلٍ يختلف عن أيّ طفلٍ آخر، حتى الإخوة في ذات المنزل؛ حيث يتطوّر كل واحدٍ منهم بسرعة مختلفة عن الآخر، وفي حالة ملاحظة تأخّر مهارات الكلام والتواصل لدى الطفل فإن على الأهل استشارة طبيب الأطفال.يجدر الذكر هُنا ما نشره موقع بيبي سنتر حول أن الفتيات في العادة أسرع من الذكور في الكلام، كما يمكن أن يتأخر الأطفال في الكلام وراثيّاً في حالة إذا كان أحد الأبوين أو كلاهما تأخر بالكلام أيضاً، ويحتاج الأهل لاستشارة الطبيب الذي قد يحوّلهم إلى مُعالج نُطقٍ ولُغةٍ عند ملاحظة أيٍّ ممّا يلي:

  • بعمر 12 شهراً لا يلفظ الطفل المقاطع البسيطة؛ مثل ماما وبابا.
  • بعمر 18 شهراً كان ينطق أقل من ست كلمات، أو لم يظهر أيّ علامات تدل على فهم كلام الأهل.
  • بعمر عامين ونصف لا يستطيع النطق بجمل تتكوّن من كلمتين أو ثلاثة.

أبرز مشاكل تطور النطق عند الأطفال

يوجد بعض العلامات التي تدلُّ على وجود مشاكلٍ في تطور النطق عند الأطفال، وذلك وفقاً لموقع pregnancybirthbaby ومن بينها:

  • التأتأة: تُعرف بأنها اضطراب في الكلام بحيث يتوقّف تدفق الكلمات من الطفل، أو تكرار الأصوات والكلمات عِدّة مرّات، ويكون في الفترة ما بين 2-5 سنوات، وعلى الرغم من كون الأطفال يتخلصون بشكل طبيعي منه؛ إلّا إنه قد يُصنّف ضمن المشاكل في تطور الكلام عند الأطفال عندما يتأخر لأكثر من خمس سنوات؛ لذا فإنه من الأفضل علاجه قبل دخول الأطفال للمدرسة.
  • اضطرابات النطق: تُعد من المشاكل التي تمرُّ بمراحل تطور الكلام عند الأطفال عندما يعاني الطفل عند إصدار الأصوات، أو تشكيل الكلمة بشكلٍ صحيحٍ.
  • الاضطرابات الصوتية: يمكن للطفل الذي يعاني من هذا الاضطراب إصدار الأصوات بشكلها الصحيح؛ إلّا إنه يستخدمها في المكان الخاطئ.

ما هي أسباب تأخر الكلام عند الأطفال؟

عند وجود مشاكل في النطق عند الأطفال فإن ذلك يعود لمجموعة من الأسباب وفقاً لما ذكره موقع هيلث لاين، ومن أهمها:

  • مشاكل في الفم: أحياناً يوجد بعض المشاكل في الفم أو اللسان أو الحَنَكْ، تؤدي بدورها إلى صعوبة في إصدار أصوات بعض الحروف؛ وهي تشمل الحروف التالية: د، ص، س، ت، ض، ل، ذ.
  • اضطرابات النطق واللغة: في حالة الطفل الذي يبلغ 3 سنوات ولا يمكنه نطق عددٍ كبيرٍ من الكلمات؛ فإن ذلك يعتبر مؤشراً على صعوبة التعلّم، وتعد الولادة المبكّرة أحد أسباب حصول مثل هذه الاضطرابات.
  • قِلّة التحفيز: تؤثر بيئة الطفل بشكلٍ كبيرٍ في تطوير الكلام لديه؛ حيث يؤدي الإهمال والافتقار إلى التحفيز في منع الطفل من النمو بشكل طبيعي.
  • اضطراب طيّف التوحّد: غالباً ما يؤشر وجود مشاكل في النطق واللغة إلى وجود اضطراب طيّف التوحّد، ويوجد عددٌ من العلامات الأُخرى؛ مثل السلوكيات المتكررة وضعف التواصل اللفظي وغير اللفظي، إضافةً إلى ضعف التواصل الاجتماعي.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top