...

ما هو الحمل العنقودي وما أعراضه؟

ما هو الحمل العنقودي

ما هو الحمل العنقودي؟

يُطلق على الحمل العنقودي اسم الخلد المائي أيضًا، وهو ورم يتطور في رحم المرأة ويظهر مع بداية الحمل ويؤثر على تشكيل المشيمة؛ إذ إنها تتطور إلى كتلة من الأكياس ذات الحجم الصغير ما يتسبب بمنع الطفل من الحصول على الإمدادات التي يحتاجها؛ من الأكسجين أو الطعام كما في الحمل الصحي وفق موقع marchofdimes.

أنواع الحمل العنقودي

هُناك نوعان أساسيان للحمل العنقودي حسب موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا، وهما النوعان الآتيان:

  • الحمل العنقودي الكامل: عند الإصابة بهذا النوع تكون جميع المواد الجينية قادمة من الأب؛ مما يؤدي إلى منع نمو الجنين، وإنما يكون نسيج المشيمة فحسب، وهو النوع الأكثر خطورة، وربما يحتاج إلى إجراءات علاج إضافية.
  • الحمل العنقودي الجزئي: عند الإصابة بالحمل العنقودي الجزئي يظهر نمو مبكر للجنين؛ إلا إن الطفل تكون لديه 3 مجموعات من الكروموسومات، ويفشل الحمل دائمًا في هذه الحالة، وهو أقل خطورةً من الحمل العنقودي الكامل.

هل الحمل العنقودي سرطان؟

بعد معرفة ما هو الحمل العنقودي تُفضّل النساء معرفة ما إذا كان هذا المرض ورمًا سرطانيًا أو لا، وليس الحمل العنقودي من الأورام السرطانية، وإنما هو ورمٌ غير سرطاني يحدث عندما تلتحم الحيوانات المنوية للرجل مع البويضات المخصبة للمرأة بشكل غير صحيح أثناء عملية الإخصاب، ويعد واحدًا من أمراض ورم الأرومة الغاذية الحملي، وتشبه الأكياس التي تتشكّل عند الإصابة بهذا المرض عنقود العنب في شكلها حسب موقع كليفلاند كلينك.

العوامل التي تزيد من فرصة الحمل العنقودي

تؤدي العديد من العوامل إلى زيادة فرصة الإصابة بالحمل العنقودي عند المرأة على الرغم من النسبة الضئيلة للإصابة بهذا المرض؛ إذ إن النسبة تبلغ 0.1% من حالات الحمل فحسب. فيما يأتي بعضًا من أبرز عوامل الخطورة حسب موقع tommys وموقع betterhealth:

  • عمر الأم: عادةً ما تكون فرصة ظهور الحمل العنقودي بدلًا من الحمل الطبيعي عند المرأة؛ إذا كان عُمرها أقل من 20 عامًا أو أكثر من 40 عامًا عند الحمل؛ مُقارنةّ بالنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20-40 عامًا.
  • العِرق: إن نسبة إصابة النساء من الأصول الآسيوية بالحمل العنقودي مرتفعةٌ مقابل النساء اللواتي من الأعراق الأُخرى، وهذا يعني أن العِرق من عوامل خطورة الإصابة.
  • نقص العناصر الغذائي: يؤدي نقص بعض العناصر الغذائية إلى ارتفاع فرصة الإصابة بالحمل العنقودي عند المرأة؛ أبرزها نقص حمض الفوليك، أو نقص البيتا كاروتين أو البروتين.
  • التاريخ المرضي مع أورام الأرومة الغاذية الحملي: إذا أُصيبت المرأة بأيٍّ من أمراض ورم الأرومة الغذائية الحملي؛ فإن فرصة إصابتها بالحمل العنقودي تزداد بشكل كبير، ويشمل ذلك الإصابة بالمرض نفسه سابقًا.

أبرز أعراض الحمل العنقودي

عند معرفة ما هو الحمل العنقودي يتبيّن بأن أعراضه تؤثر على الرحم بشكلٍ مباشر، ويجب على المرأة التواصل مع الطبيب المختص إذا ظهر أيٍّ من أعراض الحمل العنقودي؛ أبرزها: النزيف المهبلي خلال الثلث الأول من الحمل، وظهور تكيُّسات مليئة بالسوائل وتشبه العنب من المهبل، الغثيان الشديد، التقيؤ والشعور بالضغط أو الآلام في منطقة الحوض، ولكن أعراض الحوض نادرة الحدوث بسبب الحمل العنقودي حسب موقع marchofdimes.

يمكن أن تظهر العديد من الأعراض بعد إجراء التشخيص للحمل العنقودي؛ منها: فقر الدم الذي يحدث عندما لا يكون لدى المرأة ما يكفي من كريات الدم الحمراء، وكذلك تكيس المبايض وارتفاع ضغط الدم، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والنمو الزائد للرحم أو ظهوره بشكل أصغر من الطبيعي وفق موقع marchofdimes.

طرق تشخيص الحمل العنقودي

يعتمد الطبيب على العديد من الاختبارات والفحوصات من أجل معرفة ما هو الحمل العنقودي الذي يصيب كل واحد من النساء، ويبدأ التشخيص بمعرفة التاريخ الطبي للمرأة المُصابة، ثم يبدأ بإجراء الفحص البدني الذي يشمل التحقّق من نسبة هرمون الحمل العنقودي عن طريق تحليل الدم، وكذلك يتم استخدام الموجات فوق الصوتية، والصور الطبية بما فيها صور الرنين المغناطيسي أو صور التصوير المقطعي المحوسب حسب موقع betterhealth.

يتم اللجوء إلى الصور الطبية لتشخيص الحمل العنقودي إذا اعتقد الطبيب انتشار الورم إلى مكان آخر من الجسم، وعادةً ما يكون التشخيص لهذا المرض أكثر صعوبة إذا استطاعت المرأة الحمل أكثر من مرة بشكل طبيعي، أو إذا كانت من النساء اللواتي يتعرضن إلى الإجهاض وفق موقع betterhealth.

كيفية علاج الحمل العنقودي

لا يُمكن أن ينمو حمل طبيعي عند المرأة عند الإصابة بالحمل العنقودي، ولكنها تستعيد عافيتها وقدرتها على الحمل والإنجاب بعد الحصول على العلاج، ويعتمد تحديد العلاج المناسب على التشخيص ومعرفة ما هو الحمل العنقودي الذي يصيب المرأة سواءً كان جزئيًا أو كليًا، وفيما يأتي بعضًا من خيارات العلاج المتاحة للتعامل مع الحمل العنقودي حسب موقع healthline:

  • جراحة التوسيع والكشط: يقوم الطبيب بإزالة الحمل العنقودي عن طريق هذه العملية من خلال توسيع عنق الرحم مع استخدام أداة شفط طبية؛ لإزالة الأنسجة الضارّة التي تؤثر على صحة المرأة.
  • العلاج الكيميائي: إذا تم تصنيف الحمل العنقودي ضمن مستويات خطورة أكبر نتيجة لاحتمالية إصابة المرأة بالسرطان، أو عدم انخفاض مستويات هرمون الحمل بعد العملية؛ فربما يلجأ الأطباء إلى العلاج الكيميائي للتعامل مع هذه الحالة.
  • استئصال الرحم: في بعض الأحيان تستدعي حالة المرأة المصابة استئصال الرحم للتعامل مع الحمل العنقودي، وهي عملية جراحية يستأصل فيها الأطباء الرحم بالكامل؛ إلا إنه علاج غير شائع للحمل العنقودي.
  • الجلوبيولين المناعي Rho (دي): في حالة كان دم المرأة يحمل عاملًا ريسيسيًا سلبيًا يتم علاجها باستخدام دواء يُطلق عليه اسم الجلوبيولين المناعي Rho (دي)، وهو دواء يمنع بعض المُضاعفات المُتعلقة بتطوير الأجسام المضادة.
  • علاجات السرطان: بالنظر إلى الإجابة عن سؤال هل الحمل العنقودي سرطان تبيّن أنه ليس من الأورام السرطانية، ولكن بعض الأورام السرطانية تتطور نتيجةً للإصابة في حالات نادرة، وتستدعي علاجات السرطان المختلفة؛ مثل العلاج الإشعاعي وغيره.

ضرورة مراقبة نسبة هرمون الحمل العنقودي بعد العلاج

يستمر الأطباء بمراقبة نسبة هرمون الحمل العنقودي بعد اتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة للتحقق من نزوله إلى المستويات الطبيعية؛ فإن المرأة تحتاج إلى مزيد من التدخلات العلاجية في حالة لم تنخفض نسبة هذا الهرمون؛ حتى تتمكّن من استعادة استقرار حالتها الصحية، وذلك لأن عدم انخفاض الهرمونات يُشير إلى بقاء بعض الأورام وعدم زوالها، ويحدث ذلك عند 10%-15% من النساء اللواتي يُصبنَ بالحمل العنقودي الكامل، بينما يحدث بنسبة 1% من المُصابات بالحمل العنقودي الجزئي حسب موقع cancerresearchuk.

متى ينزل هرمون الحمل بعد الحمل العنقودي؟

بعد إزالة الحمل العنقودي يبدأ مستوى هرمون الحمل بالنزول والعودة إلى المستويات الطبيعية في غضون 4-6 أسابيع؛ إذ إنه بمجرد خروج النسيج المولي من الجسم واستئصاله لن يكون بمقدوره إنتاج هرمونات الحمل وفق موقع cancerresearchuk، وتستمر مراقبة حالة المرأة المصابة مدة أطول من ذلك إذا لم تنخفض الهرمونات بالسرعة المعتادة.

التحليل الرقمي والحمل العنقودي؟

يقوم الجسم بإنتاج هرمونات الحمل عندما يتم إخصاب المرأة ويبدأ حملها، ويُعد انقطاع الدورة الشهرية من أبرز الإشارات على الحمل؛ ولذلك تقوم النساء باستخدام التحليل الرقمي المنزلي للتأكد من الحمل وقياس الهرمونات المذكورة عند انقطاع الدورة حسب موقع ويب طب، ولكن التحليل الرقمي لن يعطي نتيجة صحيحة إذا كانت المرأة مصابة بالحمل العنقودي لطبيعة العلاقة بين التحليل الرقمي والحمل العنقودي.

يؤدي مرض الحمل العنقودي إلى إنتاج الهرمونات الحمل التي يُقيسها التحليل الرقمي، وهو ما يتسبب بنتيجة إيجابية كاذبة وغير صحيحة حسب موقع medicalnewstoday، وينبغي على المرأة معرفة ما هو الحمل العنقودي ومعرفة أعراضه؛ للتفريق بين النتيجة الصحيحة والخاطئة.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top