متى يجب حلق شعر المولود الجديد؟

متى يجب حلق شعر المولود الجديد؟

شعر الأطفال حديثي الولادة

يرغب كثيرٌ من الآباء في حلق شعر المولود خلال الفترة الأولى من حياته، وعلى الرغم من ولادة بعض الأطفال مع شعر يغطي رؤوسهم؛ إلا إن بعضهم الآخر يولد دون شعر. لا يُعبّر شعر الطفل عند ولادته عن الحالة التي سيكون عليها الشعر خلال المراحل الأخرى من حياته حسب موقع healthline، كما أن شعر الطفل في هذه المرحلة يكون شديد التغير.

متى يحلق شعر المولود؟

يُفضّل بعض الآباء حلق شعر المولود بعد الأربعين، في حين يفضل البعض الآخر الحلاقة في الأسبوع الأول من حياة الطفل أو تأخرها حتى مرور فترة أطول، ولا يوجد وقت مُحدد لحلاقة شعر الطفل حسب موقع babycenter، ومن الأفضل الانتظار حتى يستطيع الطفل دعم رأسه ما لم تكن هُنالك أيّة عادات أو تقاليد أو أسباب تدعو إلى حلاقة الشعر قبلها، ويكون ذلك في الشهر الثالث من الولادة تقريبًا.

سنة حلق شعر المولود

إن حلاقة شعر المولود من السُّنة في الأيام الأولى من حياته، وليس من السنة انتظار حلق شعر المولود بعد الأربعين؛ إنما تكون سنة حلق شعر المولود في اليوم السابع حسب موقع islamweb، وذلك لما روي أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: \”كل غلام مرتهن بعقيقته تُذبح عنه يوم سابعه ويَحلق ويُسمّى\” في الحديث الذي رواه الإمام أحمد، وإذا فات الحلق في اليوم السابع؛ فيكون في اليوم الرابع عشر، وإذا فات؛ ففي اليوم الحادي والعشرين.

حقيقة فوائد حلق شعر المولود

يظهر شعر المولود بشكل أكثر كثافة عند حلقه، وليس ذلك لأنه يُصبح أقوى بعد الحلق؛ إنما لكونه ينمو مع بعضه البعض بنفس الوتيرة ويزداد طول كل شعرة مع الأخرى على نحوٍ متماثلٍ حسب موقع ويب طب، هذا يعني أن الحلاقة لا تزيد من قوة الشعر. كذلك يظن البعض وجود فائدة للحلاقة في علاج ما يُعرف باسم قُبعة المَهد عند الرضيع، لكن حلق شعر المولود يُمكن أن يتسبب بزيادة الحالة سوءًا على الحقيقة بدلًا من علاجها.

الأضرار المحتملة من حلق شعر المولود

في بعض الأحيان تؤدي حلاقة شعر المولود إلى العديد من الأضرار؛ منها: الإصابة في المواقع اللينة إذا لم يكن المرء حريصًا أثناء الحلاقة، كذلك إلحاق الضرر بجلد الطفل الناعم وقطعه عندما يتحرّك أثناء الحلق بالاعتماد على الشفرات، ويمكن تلافي هذه الأضرار بسهولة إذا تم استخدام الأدوات المناسبة، وكانت الحلاقة بحذر حسب موقع momlovesbest وموقع ويب طب.

طريقة قص شعر الرضيع وحلقه

لا بُد من تعلم كيفية حلق شعر المولود حتى يتجنب الأبوان إلحاق أيّة أضرار برأس طفلهما أثناء الحلاقة، وتتضمن القائمة الآتية خطوات تُوضّح كيفية حلق شعر المولود:

  • جمع الأدوات: في البداية يجب جمع كافة الأدوات التي تتطلبها عملية الحلاقة، ويشمل ذلك المنشفة، المقص، المشط، بخاخ الرذاذ، الكرسي المرتفع المناسب للطفل وقطعة الغطاء القماشية، ومن الضروري عدم نسيان شيء من الأدوات.
  • تحديد الوقت المناسب: ينبغي اختيار الوقت الذي يكون فيه الطفل سعيدًا لإجراء عملية الحلاقة؛ ذلك للتقليل من فرصة حركته، كذلك يجب الابتعاد عن وقت القيلولة والأوقات الأخرى غير المناسبة من اليوم.
  • توفير المتعة مع الحلاقة: يستطيع الآباء جعل حلاقة أطفالهم أكثر متعةً من خلال إصدار الأصوات التي تجعل الطفل سعيدًا، أو السماح له بإمساك الأدوات غير المؤذية واللعب بها، وذلك لضمان هدوء الطفل قدر الإمكان.
  • الاستعداد لردة فعل الطفل: يجب توقّع ردّة الفعل المحتملة من الطفل واتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل معها؛ فإن بعض الأطفال يستمتعون بالتجارب الجديدة في حين يصرخ الآخرون وينزعجون، وربما يحرك الطفل رأسه لرؤية ما يحدث.
  • بدء قص الشعر أو الحلاقة: بعد الانتهاء من جمع الأدوات واختيار الوقت المناسب واتخاذ الاحتياطات اللازمة يستطيع الآباء البدء بحلاقة الشعر، أو قصه من خلال ترطيب الشعر، ثم تقسيم الرأس إلى أجزاء وحلاقتها بشكل متناسق.

إعداد الطفل الرضيع لحلق الشعر

عند الرغبة في قص شعر الرضيع أو حلاقته أو حلق شعر المولود ينبغي اتباع العديد من الخطوات حتى يكون الصغير مستعدًا، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات والنصائح حتى يكون الطفل مستعدًا لحلق الشعر حسب موقع wonderbaby وموقع firstcry:

  • التحدث مع الطفل حول الحلاقة: إذا كان الطفل الرضيع كبيرًا بما فيه الكفاية لفهم الكلام؛ فيمكن التحدث معه عن الحلاقة وبيان مدى متعتها وفائدتها، ومن الجيد استخدام الكلمات اللطيفة؛ مثل تقليم الشعر بدلًا من قص الشعر.
  • تدريب الطفل على الأدوات: يُمكن للآباء تقليل مستويات الخوف التي يُحتمل وجودها عند الأطفال من خلال إجلاسهم أمام المرآة، وتمكينهم من حمل بعض الأدوات والتعوّد على أصواتها والإحساس بها قبل الإقدام على حلق الشعر.
  • الإلهاء: تختلف طريقة الإلهاء عند حلق شعر المولود عن طريقة إلهاء الأطفال الأكبر سنًا؛ لذلك ينبغي على الآباء تحديد الطريقة الأكثر ملاءمة والاعتماد عليها في لفت انتباه الطفل وإلهائه حتى الانتهاء من الحلاقة.
  • تضمين حركات الحلاقة في اللعب: في بعض الأحيان يكون تضمين بعض حركات الحلاقة في ألعاب الأطفال أو تضمينها في أنشطة الاستحمام؛ ذلك حتى يعتاد الطفل عليها ولا يستغربها عند استخدادمها في الحلاقة أول مرة.

إرشادات لقص شعر الطفل الرضيع

تساعد بعض الإرشادات في تجاوز المشاكل التي يُمكن أن تظهر عند الطفل الرضيع عند الحلاقة، ومنها الإرشادات الآتية حسب موقع pathways وموقع babycenter:

  • التخطيط للزيارة: عندما يتم اصطحاب الطفل مع شقيقه أو أخذه إلى صالون الحلاقة قبل يومين من موعد حلاقة شعره يستطيع حينها فهم المشاعر المخيفة، التي يمكن أن تراودهم، وهو ما يُقلّل من مستويات الخوف أو المشاكل التي تظهر عندهم.
  • استخدام المقص بدل آلة الحلاقة: ربما يكون صوت آلة الحلاقة مزعجًا ومخيفًا للأطفال في بعض الأحيا؛ لذلك يُفضّل الاعتماد على المقص عند حلق شعر المولود أو الطفل الرضيع.
  • قص الشعر في المنزل: إذا استمر الآباء في مواجهة مشكلة عند الذهاب بالطفل إلى صالون الحلاقة؛ فيُمكنهم محاولة إجراء عملية الحلق في المنزل، ويمكن اختيار وقت الاستحمام لأن الماء الدافئ يوفر الراحة والاسترخاء.
  • اختيار الحلاقين المحترفين: يوفر بعض الحلاقين البيئة المناسبة المليئة بالألعاب والعناصر التي يحبها الأطفال؛ مثل كرسي الحلاقة الذي يشبه السيارة، ومن الجيد اختيار هذه الفئة من الحلاقين لتجاوز الكثير من المشاكل.
  • الحلاقة بالتدريج: في حالة كان الطفل كارهًا للحلاقة يستطيع الآباء تخير الأوقات المناسبة، وأخذ خصلة من الشعر وحلاقتها في كل وقت من هذه الأوقات حتى الانتهاء من حلق الشعر كاملًا مع مرور عدة أيام.

أسباب تساقط شعر الطفل الرضيع

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط شعر الطفل الرضيع أو المولود؛ منها: الإصابة بالثعلبة في فروة الرأس، كذلك يُمكن أن يتساقط الشعر بسبب فرك الرأس الشديد، أو الاعتماد على تسريحات شعر ضيقة، أو شد الشعر، أو الإصابة بالإجهاد النفسي؛ فإن بصيلات الشعر شديدة الحساسية للضغوط العاطفية والنفسية التي تصيب الإنسان حسب موقع seattlechildrens، وفي بعض الأحيان يتساقط شعر الأطفال بشكل طبيعي بعد مرور فترة من حياتهم لاستبداله بشعر آخر دائم.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top