...

نصائح تساعد على تقبل المولود الجديد من أخيه

الغيرة عند الأطفال

تتساءل الكثير من الأمهات عن الأسباب الي تدعو الطفل يشعر بالغيرة تجاه أخيه الجديد، والأسباب قد تكون واضحة وسهلة الفهم، لكن الأهم أن تدرك الأم كيفية التعامل مع طفلها بطريقة تساعهد على تقبل المولود الجديد، فيحبه ولا يغار منه.

كل ما يهمك كأم تبحثين عن طرق تساعدك على جعل ابنك لا يغار من أخيه الجديد، تجدينه في ورشة “استقبال أخ جديد” التي تقدمها المرشدة إيناس خلف، وهي مرشدة أسرية، تقدم كامل ورشاتها بنهج الطبيب النفسي أدلر، وهي مستشارة نوم وفطام أطفال، ومستشارة تدريب حمام، وتساعد الأمهات على تجاوز الكثير من العقبات في تربية الأطفال والرضّع.

تعرض ورشة “استقبال أخ جديد” كل الصعوبات التي قد تواجهها أي أم في جعل أبنها بتقبّل أخيه الجديد ولا يغار منه، وتطرح كل الطرق المتاحة لمساعدة الأم على حل تلك المشاكل.

ورشة جاييني أخ جديد
ورشة جاييني أخ جديد

إليك نصائح تساعد طفلك على تقبل المولود الجديد

تبعثي النصائح والخطوات الآتية لتساعدي طفلك على تقبل المولود الجديد من جدون غيرة:

دعي طفلك يساعدك في بعض الأمور

يمكنك أن تطلبي من طفلك أن يساعدك في بعض الأمور التي تخص أخيه الصغير، كأن يعطيك رضاعة الحليب، أو أن يعطيك الحفاظة أثناء تغيير حفاظة أخيه، أو عندما تقومين بتحميم المولود، يمكنه أن يساعد في غسل ساقيه.

يمكنك أن تطلبي من طفلك أن يسكت أخيه الصغير، وذلك بأن يعمل على ترفيهه من خلال الغناء له، أو اللعب معه، وكل ذلك يساعد الطفل على تقبل المولود الجديد.

اقضي وقتًا أطول مع طفلك

اطلبي من زوجك أو أمك قضاء الوقت مع مولودك الجديد، حتى تقضي وقتًا أطول مع طفلك الأكبر، فتتحدثين معه وتلعبين معه، فهذه يجعل طفلك يشعر بتحسن تجاه أخيه الجديد، ويرغب في قضاء الوقت معه بحب.

نبّهي طفلك إلى مدى حب أخيه له

قولي لطفلك إن أخيه الجديد يحبه كثيرًا، ويستمتع بمشاهدتك وانت تلعب وتستمتع، وأشيري كثيرًا إلى هذه الأمر، فهذا سيجعل طفلك الأكبر يشعر وكأنه يشارك حقًا في إسعاد أخيه الأصغر.

استشيريه في أمور المولود الجديد

يمكنك أن تستشيري طفلك في بعض الأمور التي تخص أخيه الصغير، ليشعر أن له رأيًا مهمًّا ومسموعًا، فيمكن أن تسأليه: “هل تعتقد أن أخيك الصغير يرغب في ارتداء القميص الأزرق أم القميص الأصفر؟” أو “هل تريد مساعدتي في رواية قصة لأخيك الصغير؟”.

إن سعيك لاستشارة ابنك في أمور أخيه الصغير، يجعل طفلك يشعر بالثقة، وبأنه ما زال مهمًا بالنسبة لكِ، وأصبح مهمًّا بالنسبة لأخيه.

الرضاعة الطبيعية والطفل الجديد

إذا كنتِ ترضعين طفلك الجديد رضاعة طبيعية، فقد يصيب ابنك الأكبر فضولًا تجاهها، مما يجعله يطلب منك أن يرضع مثلما يرضع أخيه الصغير، أو يبقى بجانبك يشاهد الأمر، فابنك الأكبر لابد أنه يشعر بغرابة تجاه الرضاعة الطبيعية، وفيما يأتي طرق لحل الأمر:

  • يمكنك أن تشرحي له أن حليب الثدي مصنوع خصيصًا للأطفال الرضع، ثم تقدمي له مشروبًا خاصًا أو وجبة خفيفة لا يمكن للأخيه الرضيع تناولها. 
  • يمكنك أنت أو زوجك أيضًا صرف انتباه طفلك إلى نشاط آخر، كأن تعطيه لعبة مهمة ومفضلة لديه. 
  • يمكنك إخبار طفلك كيف يساعد الحليب الطفل على النمو بشكل قوي وصحي ليصبح قويًّا وكبيرًا مثله. 
  • إذا كان يريد أن يكون قريبًا منك أثناء الرضاعة الطبيعية، فيمكنك احتضانه ورواية قصة له، أو قراءة كتاب ما له.
طرق تساعد الطفل على تقبل المولود الجديد
طرق تساعد الطفل على تقبل المولود الجديد

محاور ورشة جاييني أخ جديد

من خلال ورشة “استقبال أخ جديد” ستتحدّث الأخصائية إيناس خلف بالتفصيل عن تحضير الطفل الصغير لاستقبال أخيه الجديد، وتهيئته بطريقة تقلل الغيرة قدر الإمكان بعد ولادة أخيه وتساعده على تقبل المولود الجديد:

  • المكانة بحسب أدلر- ما الذي سيتغيّر عند قدوم الأخ الجديد؟ 
  • التحضير قبل الولادة.
  • التحضير يوم الولادة.
  • التحضير بعد الولادة.
  • التحضير على طول الطريق.
  • ماذا لو ظهرت علامات غيره وعلامات أخرى؟

أخيرًا، عندما يأتي طفل جديد، قد يشعر الأطفال الصغار أنك تعطين كل اهتمامك وحبك للطفل الجديد، وقد تكون هذه المشكلة حساسة تؤدي إلى العديد من المشاكل الأخرى، لذلك حاولي أن تهتمي بالأمر ولا تتجاهلينه.

واعلمي إن الأمومة الدافئة وتصرفاتك وهدوئك تساعدان طفلك كثيرًا على إدارة توتره أو غيرته من أخيه الجديد، لذلك احرصي على تعزيز ثقته بنفسه، لتلحظي تغييرًا كبيرًا في تصرفاته وفي تقبل المولود الجديد من قبله.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top