ما هي أعراض الحمل خارج الرحم؟

اعراض الحمل خارج الرحم

ما هو الحمل خارج الرحم؟

قبل التعرّف على أعراض الحمل خارج الرحم فإنه يجب معرفة ما المقصود بهذا المصطلح؛ حيث يُطلق هذا المُسمّى في حال نمو البويضة المُلقّحة خارج التجويف الرئيسي لرحم المرأة، وغالبًا ما يتم ذلك داخل قناة فالوب؛ حيث تُزرع البويضة نفسها في عدة مناطق في الجسم؛ مثل التجويف البطني أو المبيض، ويعد ذلك حالة طبية طارئة؛ إذ إنه ومع نمو البيضة قد يحصل انفجار في الأنبوب أو تلف في الأعضاء المُحيطة، وبالتالي تتعرض الأم لنزيف داخلي، ويستدعي ذلك تدخل جراحة فورية وذلك كما ذكر موقع baby center.

الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

يُطلق على الحمل خارج الرحم اسم الحمل المنتبذ أو الحمل الهاجر، ووفقًا لموقع ويب طب ففي الحمل الطبيعي تحصل الإباضة عندما يُطلِق المبيض البويضة باتجاه قناة فالوب، وعند التقائها بحيوان منوي تتحرك هذه البويضة المُخصّبة للرحم وتنمو على مدار الأشهر التسعة، أمّا في حال بقيت البويضة المخصبة بقناة فالوب أو التصقت بأحد المبيضين أو أي أعضاء أُخرى داخل البطن؛ فإنه ينشأ الحمل خارج الرحم.

أسباب الحمل خارج الرحم

على الرغم من أنه في العديد من الأحيان لا يوجد سببٌ واضحٌ للحمل خارج الرحم؛ إلا إن الموقع الإلكتروني لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا يُرجّح أسباب الحمل خارج الرحم إلى ما يلي:

  • مرض التهاب الحوض – PID: وهو التهاب في الجهاز التناسلي للأم، ينتج عن عدوى تنتقل من خلال الاتصال الجنسي.
  • الحمل خارج الرحم سابقًا: تكون المرأة التي أصيبت بهذه الحالة أكثر تعرضًا للإصابة بها مرة أخرى.
  • إجراء جراحة على قناتي فالوب: في حال تم إجراء عملية جراحية سابقة على قناتي فالوب؛ مثل إجراء تعقيم غير ناجح، فإنه من المُمكن أن يؤدي إلى حصول الحمل خارج الرحم.
  • علاج الخصوبة: في بعض الحالات يؤدي تناول الأدوية المُحفّزة للإباضة إلى زيادة خطر حصول الحمل خارج الرحم.
  • الحمل فترة استخدام اللولب: على الرغم من كون اللولب أحد وسائل منع الحمل الفعّالة؛ إلا إنه يمكن حدوث الحمل خارج الرحم لمن تستخدمه.
  • زيادة العمر: تتعرض النساء في الفترة العُمرية ما بين 30-35 عامًا لخطر الإصابة بالحمل خارج الرحم بصورة أكبر من النساء الأصغر في العمر.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم؟

يعد أحد أهم الأسئلة التي يتم طرحها في هذا السياق هو متى يُكتَشف الحمل خارج الرحم، ويمكن القول بأنه لا تظهر أعراض الحمل خارج الرحم في فترة مُبكرة، ويذكر موقع medical news today أن فترة ظهور هذه الأعراض تكون ما بين الأسابيع 4 – 12 من الحمل؛ إلا إنه غالبًا ما تظهر في الفترة ما بين الأسابيع 6 – 9 من الحمل.

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم

يُجيب موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا على السؤال الشائع هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل الدم، ففي حال ظهور أيّ من أعراض الحمل خارج الرحم؛ فإنه يمكن إجراء تحاليل الدم لقياس هرمون الحمل بالاعتماد على الغدد التناسلية المشيمية hCG مرتين، ويكون الفاصل بينهما 48 ساعة، وذلك لمعرفة تغير المستوى مع الوقت، وتعد هذه الطريقة فعّالة للكشف عن حصول الحمل خارج الرحم؛ إذ يميل مستوى hCG إلى الانخفاض والارتفاع بصورة أبطأ مع الوقت مقارنةً بالحمل الطبيعي.

طرق أخرى لتشخيص الحمل خارج الرحم

بالإضافة إلى الطريقة السابقة فإن موقع ويب طب يذكر طرقًا أُخرى يمكن القيام بها في حال ظهور أعراض الحمل خارج الرحم، وهي:

  • التصوير بالأشعة فوق الصوتية – Ultrasound: يساعد التصوير بالموجات فوق الصوتية على التأكّد من نتيجة تحليل مستوى هرمون الحمل؛ للتحقّق من وجود حمل خارج الرحم؛ حيث إنه عندما تزداد مستويات هرمون الحمل عن 1.500 ملليمتر/ ملليلتر فإنه يتم تشخيص حالة حمل خارج الرحم، وفي حال كانت أقل فإنه ينفي وجود ذلك.
  • فحص الهرمونات: يمكن تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال فحص هرمون البروجسترون؛ حيث تكون نسبته منخفضة في حال الحمل خارج الرحم.

علامات الحمل خارج الرحم

في معظم الحالات فإن الحمل خارج الرحم يحصل في الأسابيع الأولى؛ حيث لا تكون الأم على دراية بأنها حامل، وبالتالي فإنه لا تظهر عليها علامات الحمل خارج الرحم، إلا إنه وبعد فترة تبدأ أعراض الحمل خارج الحمل بالظهور، وهي وفقًا لموقع webmd تتمثل فيما يلي:

  • نزيف مهبلي خفيف.
  • آلام في الحوض.
  • اضطراب في المعدة.
  • تقلصات شديدة في البطن.
  • ألم في إحدى جوانب الجسم.
  • دوخة وضعف مستمر.
  • ألم في الكتف أو الرقبة.

مضاعفات الحمل خارج الرحم

في حال لم يتم تشخيص الحمل خارج الرحم وعلاجه بشكل سريع فإن ذلك قد يُهدّد حياة المرأة الحامل، ووفقًا لموقع webmd فإنه من الممكن أن يسبب انفجار قناة فالوب أو تمزقها، ويمكن معرفة ذلك في حال الشعور بألمٍ شديدٍ قد يُرافقه نزيفٌ حادّ، ويجب الاتجاه إلى المستشفى بمجرد حصول ذلك أو حصول النزيف المهبلي مع الدوار والإغماء، أو حصول ألم شديد في البطن، خاصةً إن كان ذلك في جهة واحدة.

ويذكر موقع medical news today أيضًا أن من مضاعفات الحمل خارج الرحم حصول تلف في قناة فالوب؛ حيث من الممكن أن يؤدي ذلك إلى صعوبة الحمل في المستقبل، وقد تعمل القناة الأُخرى بشكلٍ كافٍ للحمل، ويظل الحمل مُمكنًا بعد إزالة القناة التالفة، أما في حال تم إزالة القناتين فإنه يجب القيام بالإخصاب في حال الرغبة بالحمل.

إفرازات الحمل خارج الرحم

يذكر موقع ويب طب أن إفرازات الحمل خارج الرحم تختلف عن إفرازات الدورة الشهرية؛ حيث قد تبدأ وتتوقف، ومن المُمكن أن تكون مائية ولها لون بني غامق. تبدأ هذه الإفرازات في الفترة ما بين 4 – 10 أسابيع، أو بعد 7 أسابيع من غياب الدورة؛ حيث تظهر قبلها كافة علامات الحمل الطبيعي. وتعد هذه الإفرازات في حال مُصاحبتها لألمٍ من جهة واحدة في البطن أو الحوض من أُولى أعراض الحمل خارج الرحم، ونتيجةً لها فإنه يجب زيارة الطبيب للتحقّق من ذلك واتخاذ الإجراء المناسب لتجنّب أيّة مُضاعفات.

علاج الحمل خارج الرحم

لا يعد الحمل خارج الرحم غير آمنٍ للأم وحسب، وإنما يكون الجنين غير قادر على التطور إلى الوصول لمرحلة الولادة، لذا فإنه يجب إزالة الجنين للحفاظ على صحة الأم وكيّ تتمكّن من الحمل مرةً أُخرى في المستقبل. يختلف نوع العلاج اعتمادًا على موقع الحمل خارج الرحم وتطوره؛ حيث يذكر موقع health line أن العلاج يتمثل فيما يلي:

الأدوية

في حال كانت المضاعفات غير محتملة فإن الطبيب يقوم بوصف مجموعة من الأدوية تمنع الحمل من الانفجار، ويعد أشهر هذه الأدوية هو الميثوتريكسات – الروماتريكس، وهو دواء يقوم بإيقاف نمو الخلايا سريعة الانقسام، ويقوم الطبيب بإعطاء الحامل حقنة، كما يتم عمل فحوصات دورية للدم للتأكد من فعالية الدواء. عند نجاح هذا العلاج فإنه تظهر على الأم أعراض تشبه أعراض الإجهاض؛ مثل: النزيف والتشنج ومرور الأنسجة، وغالبًا لا يكون هناك حاجة لاستعمال نوعٍ آخرٍ من العلاج بعد ذلك، وينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن المرأة تحتاج لعدة أشهر للحمل مرةً أُخرى بعد تناول هذا الدواء.

الجراحة

يتجه العديد من الأطباء إلى خيار الجراحة، ومن خلال هذه الطريقة فإنه يتم إزالة الجنين وعلاج أي ضرر داخلي، ويكون ذلك من خلال إدخال كاميرا صغيرة من شقٍّ صغير لرؤية منطقة الجراحة الداخلية، ثم يقوم بإزالة الجنين ويصلح التلف الحاصل في قناة فالوب، وفي حال لم تنجح هذه الجراحة؛ فإن الطبيب يقوم بإحداث شق أكبر وإزالة قناة فالوب بشكل كامل في حال تلفها.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top