...

أسباب وطرق علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

أسباب وطرق علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان

يعد تسوس الأسنان عند الأطفال مصدر قلق لدى الكثير من الآباء؛ نظرًا لارتفاع عدد الأطفال المصابين به، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 2-11 سنة. إلى جانب الآلام التي تُصاحب هذا التسوس هُناك العديد من المضاعفات والأعراض التي يُمكن أن تنتج عن عدم علاج التسوس أو التأخر في علاجه حسب موقع mayoclinic؛ منها: التورمات، التعرض إلى مشاكل في المضغ، والإصابة بمشاكل في التغذية، وفي بعض الأحيان يظهر خُرّاج الأسنان الذي يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى.

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

إن معرفة الأسباب مُهمةٌ للوقاية من التسوس ومعرفة طريقة العلاج الصحيحة، سواءً كان تسوس أسنان الأطفال بعمر سنتين أو كان الطفل في أيّ عُمرٍ آخر. تتضمن القائمة الآتية بعض أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال حسب موقع healthychildren وموقع verywellhealth:

  • بقاء السوائل في الفم فترات طويلة: باستثناء الماء يؤدي شرب السوائل وبقائها في الفم فترات طويلة، أو الإقدام على شربها بشكل متكرر خلال اليوم، إلى تغير السكريات الموجودة فيها حتى تصبح أحماضًا تذيب جزء الأسنان الخارجي وتتسبب بالتسوس.
  • اتباع نظام غذائي ضار: يعتمد بعض الأطفال على نظام غذائي غني بالسكريات أو النشويات، وهي عناصرٌ غذائيةٌ يستخدمها الفم لصنع الأحماض؛ مما يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وظهور التسوس عند الطفل.
  • جفاف الفم: إن للّعاب الذي ينتجه الفم دورٌ مُهمٌ في التخلص من البكتيريا التي تؤدي إلى التسوس، وعندما يكون فم الطفل جافًا ولا يُنتج اللعاب الكافي تزداد كمية البكتيريا؛ مما يتسبب بالتسوس كثيرًا من الأحيان.
  • عدم العناية بنظافة الفم: على الأطفال تنظيف أسنانهم مرتين باستخدام الخيط والفرشاة؛ لإزالة الأحماض والبكتيريا واللويحات التي ينتج عنها تسوس الأسنان، وإذا لم يعتن الطفل بتنظيف الفم؛ فإن فرصة الإصابة بالتسوس تصبح أكبر.
  • نقص الفلورايد: يساعد الفلورايد بتغيير الرقم الهيدروجيني والمحافظة على الفم خاليًا من الأحماض، التي تؤثر على الأسنان وتؤدي إلى تآكل المينا، وإذا كان الفلورايد قليلًا؛ فإن كميات الأحماض تزداد مما يؤدي إلى التسوس.
  • خروج الأحماض من المعدة: يُصاب الأطفال ببعض الأمراض أو المشاكل الصحية التي ينتج عنها خروج الأحماض من المعدة إلى الفم؛ منها داء الارتداد المعدي المريئي، ويُمكن أن تكون هذه المشاكل سببًا في تسوس الأسنان عند الأطفال.
  • تلف الحشوات: في بعض الأحيان تتلف حشوات الأسنان القديمة مع مرور الوقت، وهو ما يؤدي إلى تراكم البكتيريا وتسرب الأحماض في التجاويف، وفي هذه الحالة تصبح فرصة الإصابة بالتسوس عند الطفل أكبر.
  • إرضاع الطفل ليلًا: تزداد فرصة بقاء الحليب في الفم عندما تقوم الأم بإرضاع طفلها الصغير ليلًا، وهو ما يزيد من احتمالية التفاعل مع اللعاب وإنتاج الأحماض التي تُتلف الميان، ويُسهل ذلك التسوس.

أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال

هُناك العديد من الأعراض التي تظهر على الأطفال عند تسوس الأسنان حسب موقع جامعة روتشستر؛ منها: بدء تشكّل البُقع الصفراء في الأسنان المصابة؛ فإن هذه البقع تشير إلى أن المينا بدأت بالتآكل، ويمكن أن يتسبب هذا التآكل بحساسية مبكرة في الأسنان، كذلك يظهر تجويف مبكر بني اللون على الأسنان عند التسوس.

يزداد عُمق التجويف ويتحوّل لون السن المُصاب حتى يصبح بين البني والأسود مع تقدّم تسوس الأسنان عند الأطفال، وهي من الأعراض المتأخرة، وعلى الرغم من عدم شعور الطفل بأيّة أعراض أحيانًا؛ إلا إن التسوس يؤدي إلى آلام شديدة في المنطقة التي تُحيط بالسن المُصاب في بعض الأحيان، كذلك تزداد الحساسية تجاه الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

يختلف علاج التسوس بالاعتماد على العديد من العوامل وفق موقع hopkinsmedicine؛ منها: الأعراض التي تظهر على الطفل، والصحة العامة التي يتمتع بها وفئته العمرية، هذا يعني أن طريقة علاج تسوس الأسنان عند الأطفال 3 سنوات تختلف عن علاج الأطفال الأكبر سنًا أحيانًا، لكن الطبيب يلجأ إلى إزالة الجزء المُصاب بالتسوس ثم استبداله بحشوة صناعية تحل مكان الجزء المُزال، وهُناك نوعان من الحشوات كما يأتي:

  • الحشوات المباشرة: يحتاج هذا النوع من الحشوات إلى زيارة الطبيب مرة واحدة فحسب للتعامل مع تسوس الأسنان عند الأطفال، وعادةً ما تكون هذه الحشوة بذات لون الأسنان، ويمكن أن تكون من الفضة أو أحماض الأكريليك أو الراتينج.
  • الحشوات غير المباشرة: خلافًا للحشوات المباشرة تتطلب الحشوات غير المباشرة أكثر من زيارة للطبيب، وتبدو هذه الحشوات باللون الطبيعي لمينا الأسنان عادةً، وتشمل التطعيمات والقشور التجميلية وغيرها.

أهمية علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال

لا شك بأن لعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال أهميةٌ بالغةٌ حتى لو كانت أسنانًا لبنيةً يتم استبدالها فيما بعد، ذلك لأن الأسنان اللبنية مُهمة في تطوير الكلام عند الأطفال، إلى جانب أهميتها في مضغ الطعام والحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل وفق موقع healthhub. كذلك تؤدي المحافظة على الأسنان اللبنية وإجراء العلاج اللازم لها إلى الحفاظ على جمال مظهر الطفل أيضًا، وهو ما يشير إلى أهمية العلاج حتى لا يصاب الطفل بأية مشكلة من المشاكل أثناء نموه.

إرشادات الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

من الجيد الحرص على نظافة الفم والعناية به حتى يحمي الطفل نفسه من الإصابة بتسوس الأسنان، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من إرشادات الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال حسب موقع hopkinsmedicine وموقع healthychildren:

  • بدء تنظيف الأسنان بالفرشاة مبكرًا: ينبغي البدء بتعويد الطفل على استخدام الفرشاة لتنظيف أسنانه منذ ظهور السن الأول، وعدم تأخير ذلك حتى لا يظهر تسوس أسنان الأطفال بعمر سنتين أو في أي عُمر آخر من حياة الطفل.
  • استخدام المعجون بالكمية المناسبة: لا بُد من استخدام المعجون مع الفرشاة لتنظيف أسنان الأطفال، ويتم استخدام كمية معجون صغيرة بحجم حبة الأرز إذا لم يبلغ الطفل 3 سنوات، وبعد بلوغ هذا العمر يمكن استخدام كمية بحجم حبة البازيلاء.
  • التنظيف بالخيط: من الضروري استخدام الخيط لتنظيف الأسنان والتخلص من الأوساخ العالقة بينها عندما يُصبح الطفل في عُمر السنتين، ولا يُستخدم الخيط من قِبل الأطفال قبل هذا العُمر.
  • التحقق من النظام الغذائي: لا بُد من متابعة النظام الغذائي ومعرفة الأطعمة التي يتناولها الطفل والتحقق من كونها متوازنة، ويجب التقليل من الوجبات الجاهزة الغنية بالسكريات؛ مثل الكعك ورقائق البطاطس والبسكويت.
  • المراجعة الروتينية للطبيب: يجب على الوالدين وضع موعد لزيارة الطبيب كل 6 أشهر بشكل دوري، وذلك حتى يقوم الطبيب بفحص أسنان الطفل وإجراء التنظيف المناسب الذي يضمن الوقاية من التسوس عند الحاجة.
  • استخدام المياه المفلورة: من الجيد الاعتماد على مصادر المياه المفلورة المناسبة؛ مثل مياه الصنبور، في العديد من دول العالم، وذلك حتى تتم معادلة الأحماض في فم الطفل، وهو ما يقي من التسوس.
  • عدم وضع العصير عند الطفل أثناء النوم: يستيقظ بعض الأطفال ليلًا لشرب السوائل، وفي هذه الحالة ينبغي على الآباء عدم وضع العصائر عند طفلهم؛ إنما ينبغي الاكتفاء بوضع الماء فحسب.

أبرز الأطعمة التي تؤدي إلى تسوس الأسنان

وفق موقع healthline هُناك عدة من الأطعمة التي تزيد من فرصة تسوس الأسنان عند الأطفال وغيرهم، ومن أسوأ هذه الأطعمة: الحلوى الحامضة؛ فإنها تلتصق بالأسنان فترة أطول وتتمتع بطبيعة حمضية، كذلك يُعد الخبز من الأطعمة التي تتسبب بالتسوس، إلى جانب المشروبات الغازية وتناول الحمضيات ورقائق البطاطس والفواكه المجففة.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top