كيفية تدريب الطفل على الجلوس

كيفية تدريب الطفل على الجلوس

متى يبدأ الطفل في الجلوس؟

يتم تدريب الطفل على الجلوس لتعزيز مهاراته وضمان عدم تأخره عن النمو بالمقارنة مع أقرانهم، ويكون الطفل قادرًا على الجلوس عادةً عندما يصل عُمره إلى 7-9 أشهر، وربما يتأخر بعض الأطفال عن 9 أشهر ويجلس بعضهم الآخر قبل مرور 7 أشهر أيضًا وفق موقع verywellfamily. يحتاج الطفل إلى دعمه ومساعدته عند الجلوس أحيانًا؛ حتى يتمكّن من الاعتماد على نفسه في الجلوس بعد ذلك مع مرور الوقت.

إرشادات تدريب الطفل على الجلوس

يمكن تعليم الطفل الجلوس من خلال العديد من الإرشادات التي ينبغي على الأبوين التزامها أو الاستعانة بها، وفيما يأتي قائمة تتضمن بعض إرشادات تدريب الطفل على الجلوس حسب موقع medicalnewstoday وموقع verywellfamily:

  • تشجيع استلقاء الطفل على البطن بدايةً: من الجيد تشجيع استلقاء الطفل على بطنه خلال الأيام الأولى من عُمره مع مراقبته بشكل مستمر؛ ذلك لأن الاستلقاء يساعد في تقوية العضلات التي يحتاجها الطفل لرفع رأسه، ثم الجلوس في النهاية.
  • إجلاس الطفل في الحِجر: تستطيع الأم إجلاس الطفل في حجرها بعد مرور فترة من تشجيع الاستلقاء على البطن، وفي هذه المرحلة ينبغي جعل الصدر كدعامة يستند إليها الطفل أثناء الجلوس.
  • التأرجح ببطء عند جلوس الطفل في الحجر: عندما يجلس الطفل في حجر أمه يُمكن للأم التأرجح ببطء ذهابًا وإيابًا؛ لتشجيع الطفل على محاذاة الجزء العلوي من جسمه مع الجزء السفلي من الجسم.
  • وضع الألعاب على مسافة قريبة مع ترك الطفل: إذا وُضعت الألعاب على مسافة قريبة يستطيع الطفل الوصول إليها؛ فإنه سيستخدم جذعه للإمساك بها، وهو ما يساعد على تقوية عضلات الطفل للجلوس.
  • سحب الطفل إلى وضعية الجلوس: يمكن للأبوين وضع الطفل على ظهره، ثم الإمساك بذراعيه وسحبه إلى وضعية الجلوس، ولا بُد من مراعاة السحب برفق في هذه الحالة.
  • تجهيز المكان المناسب: ربما يتعرض الطفل إلى الإصابات أثناء محاولات الجلوس؛ إذا لم يتم تجهيز المكان المحيط بالشكل المناسب الذي يضمن المحافظة على السلامة من خلال وضع الوسائد في كل مكان.

أهمية الجلوس عند الأطفال

بالنسبة إلى الأطفال تعتمد المهارات الحركية على بعضها البعض أثناء فترة النمو حسب موقع verywellfamily، هذا يعني أن كلّ المهارات تساعد على الوصول إلى المهارة التي تليها، ويُعد الجلوس من هذه المهارات مما يجعله مُهمًا جدًا، وهو بمثابة مرحلة تنقل الأطفال إلى تعلم المشي في وقت لاحق، كما أن الجلوس وضعية آمنة ليحصل الطفل على الطعام، ويستطيع الطفل استكشاف الأشياء من حوله بيديه عندما يتمكّن من الجلوس أيضًا.

مراحل تطور مهارات الجلوس عند الطفل

ربما يستطيع الآباء إجلاس الطفل مُنذ اليوم الأول من حياته؛ إلا إن الطفل لن يتمكّن من الجلوس بشكل مستقلّ حتى يتمتّع بالقدرة الكافية على التحكّم برأسه، هذا يحتاج إلى الفترة التي تم ذكرها عند بيان متى يتعلم الطفل الجلوس، ويمر الأطفال بالمراحل الآتية أثناء تطوير مهارات الجلوس وفق موقع babycentre:

  • أول 3-4 أشهر من العمر: في هذه المرحلة تكتسب عضلات الرقبة والرأس مزيدًا من القوّة بسرعة، ويتعلم الطفل في هذه الفترة رفع الرأس إلى الأعلى أثناء الاستلقاء على البطن، ثم يتعلّم طريقة دعم الجسم على الذراعين ورفع الصدر عن الأرض.
  • بعد مرور 5-6 أشهر من العمر: يستطيع الطفل الجلوس بشكل مستقيم عند الحصول على الدعم في هذه المرحلة، وهي المرحلة التي تتطور فيها مهارة الجلوس بالاعتماد على الأيدي، ذلك من خلال مد الرجلين ووضع اليدين في الوسط على الأرض.
  • عند بلوغ 7 أشهر من العمر: إذا وصل عُمر الطفل إلى 7 أشهر؛ فإنه في العادة يكون قادرًا على الجلوس بشكل مستقل مع تحرير يديه عن الأرض، ويتعلّم الطفل في هذه المرحلة طريقة الاستدارة أثناء الجلوس للوصول إلى الألعاب.

المحافظة على سلامة الطفل عند تعلم الجلوس

تُعد المحافظة على السلامة قضيّة أساسية أثناء تدريب الطفل على الجلوس وتعلّمه طريقة اكتساب هذه المهارة، وفيما يأتي عدة من إرشادات السلامة وفق موقع healthline:

  • تأمين العناصر الخطرة: ينبئ الجلوس عن المزيد من الحركة التي يستطيع الطفل القيام بها، لذلك من الضروري تأمين جميع العناصر الخطرة؛ بما في ذلك وضع الأغطية على منافذ الكهرباء ووضع الأقفال المناسبة على الخزائن.
  • وضع المواد السامة بعيدًا: ربما تتوفر في المنزل بعض المواد السامة أو العناصر التي تتسبب بالاختناق وغيرها من الأضرار، ولا بُد من إبعاد هذه المواد عن متناول الأطفال؛ لأن الجلوس يساعد في العثور على مزيد من العناصر.
  • تقليل ارتفاع مرتبة السرير: يمارس الأطفال مهاراتهم الحركية في الأوقات المختلفة من اليوم، ويشمل ذلك أوقات النوم، لذلك كان من الضروري ضبط مرتبة السرير على ارتفاع منخفض لتوفير أفضل مستويات أمان.
  • اختيار المكان المناسب للمقاعد: عند الرغبة في إجلاس الطفل على مقعد لا بُد من اختيار مكان بعيد عن المياه، وتجنب وضع المقعد على ارتفاع يزيد عن ارتفاع المياه أو وضعه بالقرب من المياه في هذه الحالة.
  • توفير الدعم عند الجلوس على الكرسي: عندما يجلس الطفل على الكرسي ينبغي توفير الدعم الإضافي من الأربطة التي يحتاجها الطفل عند الجلوس فترات طويلة، كذلك يجب توفير الأحزمة المطلوبة عند الجلوس على كرسي مرتفع.

الوقت المناسب لاستخدام كرسي لتعليم الطفل الجلوس

يفضّل الانتظار حتى يقترب الطفل من عُمر الجلوس عند الرغبة في استخدام الكراسي؛ ذلك لأن الكرسي يساعد الأطفال على الجلوس بوضعية جيدة أحيانًا؛ إلا إنه لا يستطيع المساعدة في تطوير مهارات التحكّم بالجذع والرأس وفق موقع healthline، وهي المهارات التي يتم تطويرها عندما يتمّ تدريب الطفل على الجلوس بشكل صحيح والسماح له بتطوير المهارات الحركية المختلفة بشكل جيد.

أفضل الكراسي الأرضية لجلوس الأطفال

توفّر الكراسي الأرضية الدعم الذي يحتاجه الطفل للجلوس بمفرده مع اكتشاف العالم من حوله، ذلك إلى جانب الأمان الذي تستطيع تقديمه لأنها غير مرتفعة عن الأرض. يُعد كرسي Summer Learn-to-Sit Stages 3-Position واحدًا من أفضل هذه الكراسي وفق موقع babycenter، ويسمح هذا الكرسي للطفل بالجلوس في 3 وضعيات مختلفة.

يُعد Fisher-Price Sit-Me-Up Floor Seat with Tray أحد أفضل الكراسي الأرضية أيضًا، ويتميز هذا الكرسي بسعته الكبيرة، كما أنه مزوّد بحافّة لوضع لعبة صغيرة أو وجبة خفيفة، كذلك كرسي Bumbo Floor Seat الذي يتميز بحجمه الصغير وإمكانية وضعه في أي مكان داخل المنزل، لكنه غير مناسب للأطفال ذوي الأرجل الممتلئة.

التحدث مع الطبيب عند التأخر في جلوس الطفل

من الضروري تحدّث الوالدين مع الطبيب المختصّ إذا تأخر الطفل عن الجلوس مع بلوغ 9 أشهر من العمر وفق موقع motherandbaby، ويفضّل كذلك التحدّث مع الطبيب إذا لم يتمكّن الطفل من رفع رأسه بثبات مع الوصول إلى 4 اشهر من العمر؛ للتعامل مع سبب هذه المشكلة في وقت مبكّر وضمان عدم التأخر في الجلوس وما يتبع ذلك من تأخر في المهارات الحركية الأخرى.

المهارات التي يتعلمها الطفل بعد الجلوس

تُسهم إرشادات تدريب الطفل على الجلوس في تمكين الطفل من ممارسة هذه المهارة الحركية بكفاءة ليستطيع امتلاك المهارات المُهمة الأخرى بعدها بسرعة، ويبدأ الطفل بعد ذلك بمحاولة الوقوف على قدميه مع الإمساك بالعناصر المحيطة، ويلي ذلك القدرة على الوقوف بشكل مستقلّ، وبعدها يبدأ الطفل بالمشي؛ ذلك مع نهاية السنة الأولى من العُمر حسب موقع motherandbaby.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top