متوسط الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر

متوسط الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر

تفاوت الوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر

يتفاوت الوزن الطبيعي للأطفال مع القِدَم في العمر بشكل كبير، ولا بُد من معرفة وزن الطفل حسب العمر حتى يتحقق الأبوان من نمو طفلهما بشكل صحي. هُناك العديد من العوامل التي تؤثر على وزن الأطفال وفق موقع medicalnewstoday؛ أبرزها: الجنس؛ فإن الذكور أكبر وزنًا من الإناث، كذلك تتأثر زيادة الوزن بالتغذية والحالات الصحية التي يعاني منها الطفل، وفترة الحمل التي قضاها الطفل في الرحم.

جدول وزن الطفل الطبيعي في السنة الأولى

يتضمن الجدول الآتي الوزن المثالي للأطفال في السنة الأولى من حياتهم وفق موقع medicalnewstoday؛ إلا إن الأوزان يُمكن أن تزداد أو تنقص قليلًا عند بعض الأطفال دون وجود مشكلة طبية في حالة لم يكن الاختلاف كبيرًا:

عُمر الطفل الوزن الطبيعي للإناث الوزن الطبيعي للذكور
في الشهر الأول 4.2 كيلوغرام 4.5 كيلوغرام
في الشهر الثاني 5.1 كيلوغرام 5.6 كيلوغرام
في الشهر الثالث 5.8 كيلوغرام 6.4 كيلوغرام
في الشهر الرابع 6.4 كيلوغرام 7.0 كيلوغرام
في الشهر الخامس 6.9 كيلوغرام 7.5 كيلوغرام
في الشهر السادس 7.3 كيلوغرام 7.9 كيلوغرام
في الشهر السابع 7.6 كيلوغرام 8.3 كيلوغرام
في الشهر الثامن 7.9 كيلوغرام 8.6 كيلوغرام
في الشهر التاسع 8.2 كيلوغرام 8.9 كيلوغرام
في الشهر العاشر 8.5 كيلوغرام 9.2 كيلوغرام
في الشهر الحادي عشر 8.7 كيلوغرام 9.4 كيلوغرام
في الشهر الثاني عشر 8.9 كيلوغرام 9.6 كيلوغرام

جدول الوزن المثالي للأطفال في السنة الثانية

في السنة الثانية يستمر الوزن الطبيعي للأطفال بالازدياد، وفيما يأتي جدول وزن الطفل الطبيعي خلال السنة الثانية من العُمر حسب موقع babycenter:

العمر وزن الذكور وزن الإناث
الشهر الثالث عشر 9.9 كيلوغرام 9.2 كيلوغرام
الشهر الرابع عشر 10.1 كيلوغرام 9.4 كيلوغرام
الشهر الخامس عشر 10.3 كيلوغرام 9.6 كيلوغرام
الشهر السادس عشر 10.5 كيلوغرام 9.8 كيلوغرام
الشهر السابع عشر 10.7 كيلوغرام 10 كيلوغرام
الشهر الثامن عشر 10.9 كيلوغرام 10.2 كيلوغرام
الشهر التاسع عشر 11.1 كيلوغرام 10.4 كيلوغرام
الشهر العشرون 11.4 كيلوغرام 10.7 كيلوغرام
الشهر الحادي والعشرون 11.6 كيلوغرام 10.9 كيلوغرام
الشهر الثاني والعشرون 11.8 كيلوغرام 11.1 كيلوغرام
الشهر الثالث والعشرون 12 كيلوغرام 11.3 كيلوغرام
الشهر الرابع والعشرون 12.7 كيلوغرام 12.1 كيلوغرام

أسباب نزول وزن الأطفال عن القيمة الطبيعية

في بعض الأحيان يلاحظ الآباء نزول وزن طفلهم بشكل كبير عند مقارنته مع الوزن المثالي للطفل حسب العمر، ينتج ذلك عن العديد من الأسباب، وفيما يأتي قائمة بأسباب النزول عن الوزن الطبيعي للأطفال وفق موقع clevelandclinic:

  • تناول الأدوية: تؤدي بعض الأدوية إلى تثبيط الشهية عند الطفل؛ مما يؤدي إلى قلة تناوله للغذاء وحصوله على العناصر الغذائية المطلوبة للنمو ويؤثر ذلك على الوزن بشكل كبير، ومنها أدوية اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.
  • الحساسية الغذائية: يعاني الأطفال من الحساسية الغذائية تجاه بعض الأطعمة أحيانًا، ويؤدي ذلك إلى حرمانهم من الحصول على السعرات الحرارية الكافية مما يؤثر على الوزن، وتزداد فرصة خسارة الوزن مع زيادة الحساسية.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: تتسبب بعض المشاكل في الجهاز الهضمي بعدم امتصاص المغذيات الكافية التي يحتاجها جسم الطفل، كذلك بعض المشاكل الهرمونية أيضًا، وهو ما يمنع الطفل من اكتساب الوزن الطبيعي خلال فترة النمو.

إرشادات زيادة وزن الطفل النحيف

وفق موقع هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة توجد العديد من الإرشادات من أجل الوصول إلى الوزن المثالي للطفل حسب العمر؛ في حالة كان يعاني الطفل من نقص في الوزن، ومنها البحث عن الدعم؛ فعادةً ما تكون ممرضة المدرسة على دراية بالوزن الطبيعي للأطفال حسب العمر وكذلك ممرضة الأطفال أو الطبيب المختص، ويُمكن للوالدين استشارتهم للحصول على الدعم ومعرفة طريقة زيادة الوزن الأنسب.

تساعد العديد من التغييرات على النظام الغذائي في الوصول إلى الوزن الطبيعي للأطفال الذين يُعانون من نقص الوزن حسب موقع clevelandclinic، وأبرزها: تناول زبدة المكسرات وإضافة الزيوت الصحية إلى الأطعمة، وكذلك الاعتماد على المكملات الغذائية التي يتم تناولها عن طريق الفم، إلا إنه ينبغي التحدث مع أخصائي التغذية لمعرفة مدى مناسبة المُكمّلات للطفل.

أسباب السمنة والوزن الزائد عند الأطفال

يعاني بعض الأطفال من زيادة الوزن عن الحدود الطبيعية بدلًا من نقصان الوزن، وهُناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالسمنة والوزن الزائد، ويرتبط التاريخ العائلي مع زيادة الوزن عند الأطفال حسب موقع healthline، وكذلك ترتبط الزيادة في الوزن مع العوامل النفسية التي يمر بها الطفل، إضافة إلى طبيعة نمط الحياة التي يتبعه الأطفال.

يعتمد العديد من الأطفال على أطعمة غنية بالدهون أو السكريات مع افتقارها إلى العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ مما يتسبب بزيادة الوزن على نحو متسارع، كذلك تناول الأطعمة السريعة غير الصحية؛ مثل وجبات العشاء المجمدة والمعكرونة المعلبة، ويكمن السبب في السمنة أحيانًا وراء الكسل وعدم ممارسة الأنشطة البدنية.

مضاعفات الوزن الزائد عند الأطفال

من الضروري الحفاظ على الوزن الطبيعي للأطفال ومنع زيادة الوزن لما تتسبب به من المضاعفات الصحية، ومن هذه المضاعفات ما يأتي وفق موقع mayoclinic:

  • داء السكري من النوع الثاني: تزداد فرصة الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري عند زيادة وزن الطفل عن الحدود الطبيعية، وهو داءٌ مُزمنٌ يؤثر على طريقة تعامل جسم الطفل مع سكر الجلوكوز.
  • آلام المفاصل: يؤدي الوزن الزائد إلى ارتفاع مستويات الضغط على الوركين والركبتين عند الأطفال، وهو ما يتسبب بالآلام في المفاصل، كذلك يُمكن أن ينتج عن الوزن الزائد إصابات في الوركين أو الركبتين أو الظهر أحيانًا.
  • مشاكل التنفس: يتعرض الأطفال المصابون بالسمنة إلى الربو بنسبة أكبر مقارنةً بالأطفال الذين يتمتعون بالوزن الطبيعي، كذلك تزداد فرصة الإصابة بانقطاع النفس النومي عند الأطفال الذين يعانون من السمنة.
  • مرض الكبد الدهني غير الكحولي: لا تظهر أيّ أعراض على الطفل عند الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، لكنه مرضٌ يؤدي إلى تراكم الترسبات الدهنية في الكبد، ومن مضاعفاته: تندّب الكبد أو تليّف الكبد.
  • التأثير على صحة القلب: يُمكن أن يتسبب النظام الغذائي الذي يؤدي إلى السمنة بارتفاع ضغط الدم أو زيادة مستويات الكوليسترول، وينتج عن ذلك تراكم اللوحيّات في الشرايين، ثم تضيق الشرايين والإصابة بالنوبة القلبية أحيانًا.

تأثر الرضاعة الطبيعية على وزن الطفل

تساعد الرضاعة من حليب الأم في المحافظة على الوزن الطبيعي للأطفال ومنع الزيادة السريعة في الوزن عادةً مقارنةً بالأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، لكن الرضاعة الطبيعية تتسبب بزيادة الوزن أحيانًا إذا كان لدى الأم كثيرٌ من الحليب، كذلك الحال إذا رضع الطفل من الحليب بكميات كبيرة. يجدر الذكر بأن فرصة زيادة الوزن تزداد إذا ترك الطفل الرضاعة الطبيعية مبكرًا وبدأ بالاعتماد على تناول الأطعمة الصلبة حسب موقع verywellfamily.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top