...

أفضل مشروبات الأطفال فوق عمر سنة

مشروبات الأطفال فوق عمر سنة

كثيرًا ما تتساءل الأمهات عن أفضل مشروبات الأطفال فوق  عمر سنة، إذ إنها بعد أن بلغ طفلها عمر السنة الأ,لى، بدأت بإطعامه الأطعمة الصلبة، واللجوء إلى بعض المشروبات، لذلك تظل الأمهات تبحث عن هذا الأمر، وتوجد الكثير من المشروبات التي يسمح للأطفال شربها، وفي المقال أبرز هذه المشروبات.

ما هي أفضل مشروبات الأطفال فوق عمر سنة؟

إليك دليل يضم أفضل مشروبات الأطفال فوق  عمر سنة، فإليك الحل:

الماء

بمجرد أن يبدأ طفلك بتناول الأطعمة الصلبة (بعد 6 أشهر) فاعلمي أنه يمكنه شرب الماء مع وجبات الطعام أو بعدها، واعلمي أن مياه الشرب للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 شهور لا تحتاج إلى غلي.

لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية إلى الماء غالبًا، فهم يفضلون شرب الحليب الطبيعي على شرب الماء.

نصائح تسهل فطام الرضيع

حليب البقر

ومن مشروبات الأطفال فوق  عمر سنة يمكن أن تضيفي حليب البقر إلى وجبات طفلك، ويمكن أن يشربه الطفل مخففًا بالماء بعد عمر  سنة، ولكن لا ينبغي الاعتماد على حليب البقر كمشروب أساسي للطفل إلى بعد عمر 12 شهرًا، وذلك لأن حليب البقر لا يحتوي على ما يكفي من الحديد لتلبية احتياجات طفلك. 

يجب إعطاء الحليب كامل الدسم للطفل بعد يبلغ عامين من العمر، وذلك لأنه يحتاج إلى طاقة إضافية وفيتامينات عالية موجودة في حليب البقر.

عصير الفواكه 

تعتبر عصائر الفاكهة، مثل عصير البرتقال، مصدرًا جيدًا لفيتامين C، ولكنها تحتوي أيضًا على كميات عالية من السكريات والأحماض الطبيعية التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان عند الطفل. 

لذلك، لا يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا إلى عصائر الفواكه، وإذا قمت بإعطاء طفلك عصير الفواكه فاحرصي على تخفيف العصير بالماء، (لكل جزء واحد من العصير 10 أجزاء من الماء)، قومي بتشريبها لطفلك مع الوجبات، فهذا يعمل على تخفيف خطر تسوس الأسنان.

الحليب النباتي

كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، يمكنك إعطاء طفلك الحليب النباتي بما في ذلك حليب الصويا وحليب الشوفان وحليب اللوز وحليب الجوز. 

ولكن يجب أن تعلمى أن أنواع الحليب النباتي لا يمكن مقارنتها من الناحية التغذوية والصحية بحليب البقر أو حليب الأم، وليست كل العلامات التجارية للحليب النباتي مدعمة بنفس العناصر الغذائية، فمعظم أنواع الحليب النباتي لا تعادل من الناحية الغذائية حليب البقر وقد تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين وفيتامين د والكالسيوم (باستثناء حليب الصويا)، لذا لا ينبغي استخدامها كبديل أساسي لحليب البقر في النظام الغذائي لطفلك. 

مغلي البابونج

ومن مشروبات الأطفال فوق  عمر سنة مغلي البابونج غني بالمعادن المهمة ومضادات الأكسدة التي تعتبر مفيدة لأجسامنا وأجسام الأطفال، و يستخدم عادة للمساعدة في مكافحة المغص عند الأطفال أو التخفيف منه.

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

النعناع

يمكن البدء باستخدام مغلي النعناع للأطفال فوق عمر 6 شهور، فهو من الخيارات الجيدة عند الحديث عن مشروبات الأطفال فوق عمر سنة وله فوائد صحية كبيرة على الجهاز الهضمي، إذ يساعد على تخفيف الانتفاخ عند الأطفال والغازات، كما يساعد في التخفيف من الحرقة، وينشط الجهاز الهضمي والبنكرياس.

يمكن استخدام مغلي النعناع في حالات الغثيان والغازات أو التهاب الأمعاء عند الأطفال، ويمكن غلي النعناع مع الكمون أو الشومر أو الليمون للمساعدة في التخفيف من الغازات.

مشروبات يجب تجنبها للأطفال بعمر السنة

توجد الكثير من المشروبات التي ينبغي تجنبها للأطفال بعمر السنة، وفيما يأتي أبرزها:

الحليب المنكه

يحتوي حليب الشوكولاتة والفراولة وأنواع الحليب المنكهة الأخرى على سكريات مضافة، ويجب تجنب الأطفال للسكريات المضافة في حال لم يتجاوزوا عمر السنتين. 

المشروبات المحلاة صناعيًا 

قد تكون المخاطر الصحية للستيفيا أو المحليات الصناعية على الأطفال كبيرة، لذلك من الأفضل تجنب شرب الأطفال المشروبات المحلاة بالمحليات الصناعية، حتى لو كانت خالية من السعرات الحرارية.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يزيد الكافيين لدى الأطفال الصغار من خطر قلة النوم والتهيج والعصبية والصداع وصعوبة التركيز، لهذا من الأفضل تجنب جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين للأطفال.

مشاكل الرضاعة الطبيعية

أخيرًا، يجب أن تدركي أن حليب الأم هو مشروبات الأطفال فوق  عمر سنة، ومهما ابتعدت عن المشروبات الأخرى (باستثناء الماء) سيكون خيرًا لطفلك، ويجب أن تعلمي أن كل المشروبات الأخرى لا تغني عن حليب الأم أو الحليب الطبيعي، حتى حليب البقر، والماء، والأعشاب، كل هذه مشروبات لا تغني عن أهمية شبع الطفل من الحليب المخصص له.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top