...

9 أطعمة تجنبيها عند البدء بالطعام الصلب لطفلك

البدء بالطعام الصلب

يتساءل العديد من الأمهات والآباء عن الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنب إعطاءها للطفل عند البدء بالطعام الصلب، وهل حقيقة هنالك أكلات أو مشروبات يجب تجنب إعطائها للطفل عند البدء بالطعام الصلب؟ ولماذا؟

كل ما يهمك معرفته كأم عن حول انتقال الطفل لمرحلة الأكل الصلب، مع كتيّب مفصّل حول الأكل الصلب وبرنامج أكل أسبوعي يقدّم مقترحات لأكل الطفل بشكل يومي، تجدينه من خلال ورشة “طفلي والأكل الصلب” التي تقدمها هدير حوراني، ممرّضة الأطفال و مستشارة الرضاعة.

ومن خلال ورشة “طفلي والأكل الصلب”، تقدّم هدير حوراني علمها ومعرفتها الغنيّة في هذا المجال، وتشرح بشكل علمي وعملي مفصّل كيفية الانتقال لمرحلة الأكل الصلب بشكل سليم، لتجربة ناجحة ومميزة لك ولطفلك.

متى يفضل البدء بالطعام الصلب للطفل؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالاكتفاء بحليب الأم أو الحليب الصناعي كغذاء وحيد يحتاجه الطفل خلال الشهور الستة الأولى بعد الولادة. ولكن بحلول 4 أشهر  إلى 6 أشهر يكون معظم الرضع جاهزين لبدء تناول الأطعمة تدريجيًا إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية.

ما الأطعمة التي يجب تجنبها عند البدء بالطعام الصلب؟

عندما البدء بالطعام الصلب لطفلك، من المهم أن تكوني حذرة و تجنبي بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تشكل خطر الاختناق على طفلك، أو الأطعمة من المأكولات والمشروبات التي ليست مناسبة لعمره. وإليك بعض الإرشادات حول البدء بالطعام الصلب:

تجنبي الأطعمة التي تشكّل خطر الاختناق

من المهم عند البدء بالطعام الصلب أن تجنبي الأطعمة الصغيرة والأطعمة الصلبة القاسية والمستديرة أو الأطعمة اللزجة، حيث يمكن أن تكون خطرة على طفلك وقد تعرضه لخطر الاختناق. ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: العنب الكامل والمكسرات والفشار والحلوى الصلبة والسكاكر.

تجنبي العسل

البدء بالطعام الصلب

عند البدء بالطعام الصلب لطفلك لا بد من معرفة ضرورة تجنب العسل لطفلك، وتذكري أن العسل لا يقدم للطفل دون سن العام أبداً، حيث من الممكن  أن يحتوي العسل على بكتيريا ضارة بالأطفال، وقد يؤذي طفلك،  لذلك لا بد من تجنب إعطاء العسل لطفلك.

تجنبي حليب البقر

اعلمي أنه لا بد من تجنب إعطاء حليب البقر كمشروب رئيسي للطفل قبل سنة من العمر. واعلمي أيضاً أن حليب الأم أو الحليب الصناعي المخصص للأطفال في حالة الرضاعة الصناعية يجب أن يكون المصدر الرئيسي لتغذية طفلك، مع ضرورة تجنب إعطائه حليب البقر.

تجنبي عصير الفاكهة

من الضروري الحد من استهلاك عصير الفاكهة بكمية كبيرة وتجنبه تماماً للأطفال دون عمر السنة. وإذا قررت تقديم عصير لطفلك، من الأفضل له أن تخفيفه بالماء وتقديمه في كوب وليس في زجاجة. وأن تكتف بملعقة واحدة فقط من عصير الفواكه.

تجنبي الأطعمة المحلاة أو المالحة

البدء بالطعام الصلب 1

قللي من استهلاك الأطعمة الغنية بالسكر المضاف أو الأطعمة الغنية الملح، مثل الحلويات والشيبس والوجبات السكرية، أو الوجبات الصناعية وكذلك من الضروري أن تتجنبي إعطاء طفلك الوجبات السريعة. وحاولي أن تقدمي لطفلك خيارات صحية للأطعمة الصلبة التي يتناولها بدلاً من هذه الخيارات غير الصحية.

تجنبي الأطعمة غير المبسترة

اعملي أن من الضروري جداً أن تتجنبي إعطاء طفلك بشكل كامل كل الأطعمة  غير المبسترة  أو العصائر غير المبسترة، حيث يمكن أن تحمل مخاطر أعلى للتلوث البكتيري، والتي من المحتمل أن تضر طفلك، أو تسبب له الأذى كذلك، فانتبهي لهذا الأمر.

تجنبي الأسماك ذات الزئبق

كوني حذرة من إعطاء طفلك الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق، مثل القرش وسمك السيف والماكريل الملكي و الأسماك ذات الزعانف العظمية. ويفضل اختيار أسماك تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق مثل السلمون أو السمك القزم.

تجنبي الأطعمة الحارة

تجنبي إعطاء طفلك الأطعمة الحارة أو الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات أو التوابل. ويمكنك البدء بتقديم الأطعمة التي تحتوي القليل من البهارات تدريجياً، حيث أن بعض الأطفال قد تكون لديهم معدة حساسة تجاه هذا النوع من الطعام.

حاولي تجنبي الأطعمة المحتمل أنها تسبب الحساسية

من المهم عند البدء بالطعام الصلب أن تقدمي لطفلك الأطعمة المحتمل أنها تسبب الحساسية واحدة تلو الأخرى و راقبي أي ردود فعل ضارة تظهر على طفلك. ومن الأطعمة المحتمل تسببها في حساسية الفول السوداني والمكسرات والبيض والصويا والقمح و الألبان والمأكولات البحرية.

محاور ورشة “الانتقال للأكل الصلب”

من خلال ورشة “الانتقال للأكل الصلب” ستتحدث الأخصائية هدير حوراني عن الأساليب التي تضمن نجاح تجربة الانتقال للأكل الصلب لطفلك ، وذلك من خلال المحاور التالية:

البدء بالطعام الصلب
البدء بالطعام الصلب
  • أهمية مرحلة الأكل الصلب وتأثيرها على الطفل
  • لماذا من المهم أن نبدأ بشكل صحيح؟
  • متى أبدأ مع طفلي بمرحلة الأكل الصلب؟
  • البيئة المناسبة لهذه المرحلة
  • ما هي الأدوات الصحيحة اللّازمة؟
  • على ماذا يحتوي نظام الأكل؟
  • ما هي الممنوعات التي يجب تجنبها؟
  • الأكل الجاهز في السوق
  • ما هي المسموحات ؟ \ ماذا أطعم طفلي؟
  • طرق تحضير الطعام
  • سماكة الأكل حسب الجيل
  • كيف أتجنب حالات الاختناق؟
  • كيف أعرض وجبة كاملة متكاملة لطفلي؟
  • علامات الشبع
  • كمية الأكل المطلوبة حسب الجيل
  • طرق حفظ الطعام
  • حساسية الطعام لدى الطفل
  • رد فعل التقيؤ- أسباب وحلول
  • مقترح نظام غذائي يومي
  • الماء خلال هذه المرحلة
  • العصائر والمشروبات المحلّاة
  • أي نوع حليب أقدم لطفلي وما هي الكمية؟

وغير ذلك من الموضوعات ذات الصلة في البدء بالطعام الصلب، والأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك حول ذلك، لتجربة آمنة ومريحة لك ولطفلك.

ودائماً استشيري طبيب الأطفال الخاص بك للحصول على توجيه حول متى يمكنك إدخال الأطعمة الصلبة لطفلك وكيف، حيث يمكن أن تختلف توصياتهم اعتماداً على احتياجات طفلك وتطوره. واطمئني بأن الأمر مع الوقت سيصبح أفضل ويمكنك تجاوز كل الصعوبات التي تواجهينها اليوم.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top