...

نصائح لـ نوم الطفل بشكل متواصل ليلاً

نوم الطفل

يعاني الكثير من الأمهات والآباء من عدم نوم الطفل بشكل متواصل ليلاً، ويتساءل الأهالي عن كيفية إنشاء عادات جيدة تساعد في نوم الطفل بشكل متواصل ليلاً لصحته الجسمية والنفسية.

كل ما يهمك معرفته كأم عن طرق تساعدك على تجاوز الصعوبات التي تواجه الأمهات حول نوم الطفل بشكل متواصل ليلاً، من عمر 5 شهور إلى 5 سنوات، تجدينها في ورشة “نوم طفلي من 5 شهور إلى 5 سنوات” التي تقدمها إيناس خلف المرشدة الأسرية المتخصصة بنهج الطبيب النفسي ألفرد أدلر، وموجّهة مجموعات الأهل، ومستشارة نوم و فطام الأطفال. وهذه الدورة مقدمة لكل أم ترغب في الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة ومن أشخاص خبرة في مجال نوم الأطفال.

في ورشة “نوم طفلي من 5 شهور إلى 5 سنوات” ستتمكنين من إعداد خطة إعداد خطة نوم منظمة لإيجاد حل للتحديات التي تواجهك في نوم الطفل، بشكل واقعي وعملي. 

ما أبرز النصائح لـ نوم الطفل بشكل متواصل ليلاً؟

سنعرض لك أهم النصائح التي تساعد في نوم الطفل ليلاً بشكل متواصل وفق خطوات سهلة وبسيطة ومحددة تضمن لطفلك نوماً جيداً خلال ساعات الليل.

حدّدي روتين نوم منتظم

قومي بإنشاء روتين نوم منتظم يتضمن أنشطة ثابتة مثل: الاستحمام وقراءة كتاب وتخفيف الأنوار، وغير ذلك من الأمور التي تجعل طفلك يسترخي قبل النوم. وهذا الروتين يساعد في إعطاء إشارة لطفلك بأنه حان وقت النوم. وهي من أهم الأمور التي تضمن نوم الطفل بشكل جيد ومتواصل ليلاً.

اجعلي وقت نوم الطفل ثابتاً

قومي بتحديد وقت نوم ثابت يضمن أن طفلك يحصل على ما يكفي من النوم حسب عمره، و حسب احتياجه من عدد ساعات النوم خلال هذه الفترة. وقد يحتاج الأطفال الأصغر سناً إلى وقت نوم أبكر، إضافة إلى عدد من ساعات النوم خلال النهار.

اخلقي بيئة نوم مريحة لطفلك

نوم الطفل ليلاً
نوم الطفل ليلاً

تأكدي من أن بيئة النوم المحيطة بطفلك مريحة وهادئة ودافئة ومظلمة، ويمكنك استخدام ضوء ليلي خافت إذا كان طفلك يخشى الظلام. ولا بد أن تكون درجة الحرارة مناسبة لطفلك، والغرفة نظيفة ومرتبة، وسريره مرتب كذلك ومريح ليبقى مرتاحاً فيه طوال ساعات النوم.

اصنعي ضجيجاً خافتاً لمساعدة طفلك على النوم

أو ما يسمى بالضجيج الأبيض، فبعض الأطفال ينامون بشكل أفضل مع وجود ضجيج خافت في الخلفية. إذا كان طفلك يفضل ذلك، يمكنك استخدام مروحة هادئة أو صوت خافت من مكان بعيد لإنشاء صوت خلفي منتظم إن كان ذلك يساعد على نوم الطفل بشكل أفضل.

أعط طفلك اللعبة التي يفضلها

نوم الطفل ليلاً

العديد من الأطفال لديهم لعبة معينة أو دمية محببة أو بطانية يفضلها، وأنت أكثر من يعرف طفلك، لذلك امنحي طفلك هذا الشيء الذي يوفر له عنصر الطمأنينة ويشعره بالأمان. وهذا من الممكن أن يضمن نوم الطفل بشكل متواصل خلال ساعات الليل.

قللي وقت تعرض طفلك للشاشات

تجنب الشاشات (التلفزيون، الأجهزة اللوحية، الهواتف) قبل وقت النوم أمر مهم حيث يمكن أن يؤثر الضوء الأزرق الذي يخرج من هذه الشاشات على جودة النوم. ولذلك من الضروري ألا يتعرض الطفل للشاشات ساعات طويلة خلال اليوم، وخصوصاً قبل النوم مباشرة.

وفّري لطفلك نظاماً غذائياً صحياً

نوم الطفل ليلاً

تأكدي من أن طفلك يتناول نظاماً غذائياً صحياً، ومعتدلاً بالسكريات المصنعة، وتجنبي الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر والكافيين، خاصة في ساعات المساء وقبل النوم. وفي الحديث عن النظام الغذائي الصحي فهو النظام الغذائي المناسب بعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل، والذي يوفر له احتياجاته اليومية من النشويات والكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات والألياف من الخضراوات والفواكه.

محاور ورشة “التحضير للرضاعة”

من خلال ورشة “نوم طفلي من  5 شهور إلى 5 سنوات” ستتحدث الأخصائية إيناس خلف عن الطرق التي تضمن نجاح تجربة نوم الطفل ليلاً بشكل متواصل، وذلك من خلال المحاور التالية:

نوم الطفل ليلاً

  •  أهمية النوم وتأثيره على نمو الطفل 
  •  لماذا يستيقظ طفلي ليلًا؟ 
  • كيف أجعل طفلي ينام نومًا متواصل ليلًا؟ 
  •  كيف أقلل من تعلّق طفلي بالرضاعة قبل النوم؟
  • كيف أقلل من تعلّق طفلي بالمصاصة ليلًا؟
  •  كيف نساعد الطفل أن ينام بشكل أفضل؟
  • آليات وطرق عملية لتهيئة الطفل للنوم
  • كيف أكتب خطّة نوم مفصلة خاصة بطفلي

وغير ذلك من الموضوعات ذات الصلة في نوم الطفل، والأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك حول نوم الطفل والروتين الصحيح لنوم طفلك.

وأخيراً، تذكري أن إعداد روتين نوم ثابت لطفلك يتطلب منك المحاولة مراراً وتكراراً والتحلي بالصبر لمعرفة الأمور التي تساعد طفلك على الاسترخاء والنوم الهادئ. واطمئني بأن الأمر مع الوقت سيصبح أفضل ويمكنك تجاوز كل الصعوبات التي تواجهينها اليوم.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top