تطوير مهارات التفكير النقدي عند الطفل: نصائح عملية للأمهات

تتساءل الكثير من الأمهات عن الطرق التي يمكنها من خلالها تنمية مهارات التفكير النقدي عند الطفل، لما له من أهمية في تطوير في شخصية الطفل ومهاراته الفكرية والإبداعية، وتعزيز قدرته على حل المشكلات. وفي هذا المقال عزيزتي الأم سأقدّم لك نصائح فعالة و خطوات عملية تساعدك في تطوير مهارات التفكير النقدي عند الطفل.

كيف يمكن تطوير مهارات التفكير النقدي عند الطفل؟

التفكير النقدي عند الطفل 1

عزيزتي الأم إليك أهم الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتطوير مهارات التفكير النقدي عند الطفل، وهي على النحو الآتي: 

  • حثّي الفضول عند طفلك

 من الضروري لتطوير مهارات التفكير النقدي عند الطفل، أن تقومي بتعزيز الفضول من خلال الإجابة على أسئلتهم، وتشجيعهم على استكشاف المواضيع التي تهمهم.

  • شجعّي طفلك على القراءة المتنوعة

قدّمي مواد قراءة متنوعة لطفلك لتوسيع آفاقه وتوسيع خياله وقدرته على التفكير، فالقراءة أمر مهم لتعزيز مهارات التفكير النقدي عند الطفل.

  • شجعي طفلك على طرح الأسئلة المفتوحة

بدلاً من تقديم إجابات مباشرة، من الضروري لتشجيع مهارات التفكير النقدي عند الطفل تقديم أسئلة مفتوحة تحفزهم على التفكير والتحليل والبحث للوصول إلى إجابات لهذه الأسئلة، ثم ناقشيه في الأفكار التي يقولها.

  • ناقشي مع طفلك الأحداث المحيطة به

مناقشة الأحداث الجارية في البيئة المحيطة من أنجح الطرق لتطوير مهارات التفكير النقدي عند الطفل. شاركيه في الأحداث المناسبة لعمره، وشجعيه على تكوين رأيه المستقل تجاه ما يحدث، وتقبّل وجهات النظر المختلفة؛ لأن ذلك يعزّز قدرته على حل المشكلات.

  • قومي معه بأنشطة حل المشكلات

من الجيد أن تقدّمي لطفلك مشاكل حياتية حقيقية وتشجعيه على العثور على حلول إبداعية، لتعزيز قدرات طفلك في حل المشكلات والتفكير النقدي. ويمكنك أن تخترعي مواقف مختلفة و تناقشيها مع طفلك واطلبي منه تقديم الحلول، مثلاً: (لو حدث كذا وكذا… ماذا تفعل؟) واسمعي إجاباته.

  • استعيني بالألعاب لتنمية مهارات التفكير النقدي لدى طفلك

تعتبر الألعاب اللوحية، والألغاز، وألعاب المونوبولي، والشطرنج وغير ذلك من الألعاب من أفضل الطرق التي يمكنها مساعدتك في تنمية مهارات التفكير النقدي عند الطفل، خصوصاً أن الطفل يفضّل اللعب ويحب التعلّم بطريقة ممتعة وعن طريق اللعب.

  • علّمي طفلك مهارات اتخاذ القرار

دعي طفلك  يتخذ قرارات من سن مبكرة، وعلميه كيفية النظر إلى الخيارات المتاحة أمامه، وتحديد إيجابيات وسلبيات كل منها، والنظر في العواقب واتخاذ القرارات المستنيرة.

  • علّمي طفلك العيش في البيئات المتنوعة

من مهم خلال نشأة طفلك أن تقدّميه للثقافات المتنوعة، والتجارب المختلفة وتجعليه قادراً على فهم هذا الاختلاف وقبول هذا التنوع، لأن ذلك سيعزّز من قدرة طفلك على العيش في البيئات المتنوعة والتفاعل معها بصورة إيجابية، ويجعله قادراً على النجاح والتّحلي بالمرونة العالية.

  • شجّعي طفلك على طرح الأسئلة

من الضروري أيضاً، أن تعلّمي طفلك كيفية طرح أسئلة تحفيزية متعمّقة في موضوع ما، وأن تعزّزي لديه رغبة الاستكشاف والسؤال. وتذكري، أن السؤال الدائم طريقك طفلك للتعلم وهو من الأساسيات التي لا بد من التركيز عليها لتعليم مهارات  التفكير الناقد لطفلك. 

  • علّمي طفلك استخدام التكنولوجيا بشكل آمن

من المهم إذا كان طفلك في مرحلة عمرية مناسبة أن تعلميه كيفية التنقل في العالم الرقمي بشكل آمن، وبالطبع، لا بد أن يكون ذلك تحت مراقبتك و إشرافك. علّمي طفلك الطريقة الصحيحة في البحث عن المعلومة التي يريدها، وأي المصادر التي يمكنه اللجوء إليها ولماذا، وعلّميه أيضاً كيف يمكنه التمييز بين المعلومات الموثوقة والإشاعات، وكيف يشك بصحة المعلومة ويتأكد منها.

من خلال دمج هذه الاستراتيجيات في تربية الأطفال، يمكن للآباء والمربين المساهمة بشكل كبير في تطوير مهارات التفكير النقدي عند الطفل، مما يعد استعدادًا لمستقبل يتطلب التحليل الدقيق وحل المشكلات بذكاء.

ما هو التفكير النقدي؟

التفكير النقدي عند الطفل

التفكير النقدي هو القدرة على تحليل وتقييم المعلومات أو المعطيات بشكل موضوعي. يتضمن التفكير النقدي منهجية الاستفسار، والتفسير، وتركيب المعلومات لتشكيل قرارات أو حكم مستنير. 

ومن الجدير بالذكر، أن الأشخاص الذين يتمتعون بالتفكير النقدي يتميّزون بالقدرة المختلفة للنظر إلى الأمور، والقدرة على تقديم حلول إبداعية، وحل للمشكلات. فهي مهارة قيمة تعزز من قدرة الفرد على حل المشكلات، و اتخاذ القرارات، والقدرة على التنقل في وضعيات معقدة بوضوح وتفكير منطقي.

أخيرًا، تأكدي من أن تعلّم مهارات التفكير النقدي عند الطفل تطلّب منك التحلّي بالصبر والمرونة، وقد يحتاج منك بعض الوقت والمثابرة حتى يتمكّن طفلك من استيعاب المهارات الأساسية وممارستها في مواقف حياتية متنوعة إلى أن تصبح جزءاً من تفكيره وشخصيته وروتينه اليومي.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top