8 نصائح مميزة لــ تغذية الطفل في شهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك تكثر الأسئلة التي تصلني من الأمهات، والتي يستفسرون بها عن الأمور التي عليهم أخذها بعين الاعتبار في تغذية الطفل في شهر رمضان خلال الصيام، ومن هذه الأسئلة: ما هي أهم العناصر الغذائية التي يجب الحرص عليها عند تغذية الطفل في شهر رمضان؟ وما هي العادات الغذائية السيئة التي يجب الحرص على تجنّبها عند تغذية الطفل في شهر رمضان المبارك؟ وبشكل عام، ما هي أهم النصائح التي تساعد الأمهات في تغذية الطفل في شهر رمضان؟

كل هذه التساؤلات وغيرها الكثير من الأسئلة عن تغذية الطفل في شهر رمضان المبارك، سوف أجيبك عليها في هذا المقال.

كيف يمكن تغذية الطفل في شهر رمضان بشكل متوازن؟

تغذية الطفل في شهر رمضان

من المهم عند تغذية الطفل في شهر رمضان المبارك أن نحافظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، وأن يكون هذا النظام الغذائي الصحي في شهر رمضان متوازن من حيث الكميات التي يحصل عليها الجسم يومياً، ويوفِّر للطفل العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمه، لا سيما بعد ساعات الصيام الطويلة خلال اليوم، والذي يوفِِّر له الطاقة التي يحتاجها. وفيما يلي بعض من أهم النصائح التي يمكنك اتباعها في تغذية الطفل في شهر رمضان:

شرب الطفل كمية كافية من الماء والسوائل

من أهم النصائح في تغذية الطفل في شهر رمضان المبارك أن تحرصي على أن يتناول طفلك كمية كافية من من الماء يومياً من الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، وحين نقول كمية كافية أي نحو (لتر ونصف إلى لترين، أي: 10 أكواب تقريباً) من الماء، بالإضافة إلى السوائل الأخرى المتنوعة من الشوربات والعصائر الطبيعية (الخالية من السكر المضاف والملونات والمواد الاصطناعية).

تناول الطفل وجبات صحية ومتوازنة غذائياً

من الضروري جداً عند تغذية الطفل في شهر رمضان أن تحرصي على أن يتناول طفلك وجبات غذائية صحية ومتوازنة غذائياً في شهر رمضان، تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية الضرورية في كل وجبة، والتي تشتمل على: النشويات والكربوهيدرات، والبروتينات (البروتينات الحيوانية: كاللحوم البيضاء والحمراء والأسماك، أو البروتينات النباتية: البقوليات بأنواعها)، ومنتجات الألبان، والخضراوات والفواكه.

تناول الطفل وجبة سحور متوازنة غذائياً

الحرص على تناول الطفل وجبة سحور صحية ومتوازنة، وأن يتم تأخير وجبة السحور قدر الإمكان، وشرب الطفل كمية كافية من الماء بعد تناول وجبة السحور من الأمور التي لا غنى عنها، فوجبة السحور من أهم الأمور التي يجب الحرص عليها في تغذية الطفل في شهر رمضان؛ لأن وجبة السحور تمد جسم الطفل بالطاقة التي يحتاجها خلال اليوم أثناء الصيام، وتقلِّل من إحساسه بالجوع أو التعب.

تناول الطفل عدد من الوجبات الغذائية 

من المهم للمحافظة على تغذية الطفل في شهر رمضان أن تحرصي على أن يتناول طفلك 3 وجبات غذائية رئيسية ووجبة أو وجبتين خفيفتين، لتعويض ساعات الصيام وإمداد جسمه بالطاقة التي يحتاجها. وذلك من خلال: تناول وجبتي الإفطار والسحور وبينهما وجبة عشاء رئيسية، وبين الإفطار والعشاء وجبة خفيفة كصحن من الفاكهة.

تجنب تناول الطفل للوجبات السريعة بكميات كبيرة

من المهم عند تغذية الطفل في شهر رمضان تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح خلال شهر رمضان، أو الأطعمة المليئة بالتوابل والبهارات. ومن هذه الأطعمة: الوجبات السريعة، والنقانق، واللحوم المصنعة، والمخللات بأنواعها، والأجبان المالحة. 

تجنب تناول الطفل لكميات كبيرة من السكريات

من أهم الأمور  عند تغذية الطفل في شهر رمضان الحرص على أن نبعد أطفالنا عن تناول كميات كبيرة من الحلويات والسكر، خصوصاً إذا كان الطفل يتناولها بكميات كبيرة أو كل يوم. ومن الممكن استبدال الحلويات بالفواكه بأنواعها المختلفة أو أن يأكل الطفل قطعة صغيرة من نوع الحلوى التي يفضلها أو أن يأكل الحلوى مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.

تجنّب تناول الطفل للأطعمة المقلية على وجبة الإفطار

من أهم النصائح التي عليك اتباعها عزيزتي الأم عند تغذية الطفل في شهر رمضان أن تحرصي على تجنب تناول طفلك الأطعمة المقلية على وجبة الإفطار؛ كالوجبات الجاهزة أو السمبوسك أو غير ذلك، واستبدال ذلك بالأطعمة المشوية أو المقلية على المقلاة الهوائية. 

إضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة العالية بالسكر، والبدء بكسر الصيام بشرب الماء ثم حبة من التمر ثم صحن من الشوربة ثم نوع من السلطة ثم الطبق الرئيسي.

أخيراً، لا بد من التأكيد على أن اتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان أمر ضروري في تغذية الطفل في شهر رمضان، وهو من الأمور التي لا غنى عنها. ومن خلال اتباعك لهذه النصائح في تغذية الطفل في شهر رمضان يمكنك الاطمئنان على صحة طفله وغذائه وأنّ صحته ستكون على خير ما يرام خلال هذا الشهر الفضيل.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top