7 نصائح تساعدك على الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وفي ظل الكثير من المسؤوليات التي تقع على عاتق الأم والتحديات الكثيرة التي تواجها، تكثر الأسئلة التي تصلني من الأمهات، والتي يستفسرون بها حول كيف يمكنهم الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك.

وفي هذا المقال، سنزودك عزيزتي الأم بعدد من النصائح المميزة التي تساعدك على تحقيق الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك.

كيف يمكنني الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان؟

الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان 1

مع حلول شهر رمضان المبارك، تجد الأم  نفسها في حالة من عدم القدرة على السيطرة على العديد من المسؤوليات والمهمات المختلفة الموكلة إليها، ولا سيما إذا كانت الأم أيضاً موظفة تعمل خارج المنزل، أو كانت تعيش في بيئة اجتماعية مترابطة بشكل كبير كعائلة وتتطلب منها تخصيص وقت كبير في المناسبات الاجتماعية المختلفة و العزائم الرمضانية والجمعات العائلية.

وهنا، تكون الأم في حالة من الحزن بين رغبتها في العبادة والصلاة وقيام الليل وقراءة القرآن والدعاء كما ترغب، وبين المسؤوليات التي عليها القيام بها من عناية الأبناء وشغل المنزل وصلة الرحم والعلاقات الاجتماعية وغير ذلك. وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك:

تذكّري أنّ لك الأجر والثواب

بداية من أهم الأمور التي لا بد من تذكيرك بها عزيزتي الأم عند الحديث عن الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك، أنّ عملك كله ما دام خالصاً لوجه الله تعالى فهو عبادة تؤجرين عليها، وإياك أن تشعري أنّ قيامك بواجباتك تضييع للوقت بالعكس كل هذه الأمور ما دمت تخلصين النية فيها وتقومين بها على النحو المطلوب، فإن الله يجازيك عليها بالأجر والثواب يوم القيامة.

وقد سُئِل ابن باز عن التّفرغ في شهر رمضان للعبادة والأعمال الصالحة فقط، فأجاب قائلاً: “المسلم عمله كله عبادة، وواجباته التي يؤديها إذا صلحت نيته كلها عبادة، فليست العبادة مجرد صلاة أو صيام فقط، فتعلم العلم وتعليمه والدعوة إلى الله، وتربية الأولاد ورعايتهم، والقيام بشئون الأهل والإحسان لعباد الله، وبذل الجهد في مساعدة الناس، والتنفيس عن المكروبين والمهمومين، ونفع الناس بكل عمل مباح، وطلب الرزق الحلال كل ذلك عبادة لله تعالى إذا صلحت النية. والمسلم الذي يوفقه الله للجمع بين العبادات الخاصة والعامة يكون قد حصل على خير عظيم”.

نظّمي وقتك

من أهم الخطوات لتحقيق الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك تنظيم الوقت وإدارته بشكل جيد، فمن المهم أن تضعي جدولاً يومي وأسبوعي مفصَّل يساعدك في تحديد أوقات ثابتة للقيام بالمهمات المطلوبة منك، وأن يوازن بين مسؤولياتك كزوجة وكأم وربة منزل إضافة إلى أوقات ثابتة للعبادة؛ كصلاة التراويح وساعة قبل الفجر للقيام والدعاء وساعة العصر لقراءة القرآن والذكر. 

وهنا، لا بد أن تعطي الأولوية للأمور الطارئة أو ذات الأهمية، وخصصي وقتاً مناسباً يمكنك فيه إنجاز هذه؛ لأن ذلك يمكن أن يساعدك في تجنب الشعور بالضغط وتحقيق الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك.

رتّبي أولوياتك بشكل واضح

من الاستراتيجيات التي تضمن لك الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان، أن ترتبي أولوياتك بشكل واضح. فمن غير المعقول في ظل انشغالك بالعديد من المسؤوليات والواجبات التي عليك، وفي ظل هذا الشهر الفضيل أن تقضي ساعات طويلة في مشاهدة التلفاز والبرامج التي تعَض على القنوات يمكنك تخصيص ساعة أو ساعتين من الزمن بالكثير لمشاهدة التلفاز، وفي الأوقات التي تكوني قد أنجزت فيها المهام الضرورية، ويمكنك أيضاً الاستفادة من هذا الوقت بإنجاز بعض المهام البسيطة أثناء مشاهدة التلفاز (كعمل السلطة أو لف السمبوسك أو طي الغسيل أو غير ذلك).

ضعي برنامجاً للعبادة

من الجميل لتحقيق الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك، أن تضعي مسبقاً برنامجاً مخصصاً للعبادة يضمن لك ختمة القرآن الكريم لمرة واحدة على الأقل من خلال قراءة جزء واحد يومياً من القرآن الكريم، والالتزام بأوقات ثابتة للذكر والدعاء، وأداء الصلوات على وقتها وصلاة التراويح.

ضعي حدوداً

وضع الحدود قد يكون أمراً صعباً، لكنه أمر ضروري لك لتحقيق الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك، لا سيما وسط الانشغال الكبير وضيق الوقت والمسؤوليات التي لا حصر لها. فلا بد أن تعلمي أن قول كلمة “لا” للالتزامات أو بعض المناسبات الرسمية التي ليست من أولوياتك أو اهتماماتك من الأمور التي تحتاجينها للتخفيف من بعض الضغوطات التى تواجهك، وكذلك تساعدك على توفير وقتك للأمور الأخرى التي لها أولوية بالغة في حياتك، أو الحصول على قسط من الراحة يمكّنك من استعادة نشاطك. لذلك لا بد أن تبقي  تركيزك على ما هو مهم حقاً بالنسبة لك.

استعدي مسبقاً

من الأمور التي تساعدك في تحقيق الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك، أن تحضّري لبعض الأمور التي يمكنها توفير الوقت عليك في شهر رمضان، كأن تقومي بإعداد قائمة بالأشياء التي تحتاجين لشرائها قبل شهر رمضان من مستلزمات الأكل على الأقل للأسبوع الأول من شهر رمضان.

اطلبي المساعدة 

من الأمور التي تساعدك على تحقيق الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك، أن تطلبي المساعدة اللازمة كي تخففي عن نفسك بعض المسؤوليات والأعباء التي يستطيع أحد آخر القيام بها عنك. لا تترددي، في أن تطلبي المساعدة من زوجك، أو تشاركي الأطفال في القيام بمهام مناسبة لأعمارهم. 

أخيراً، تذكّري أنَ هذه المرحلة التي تمرين بها من الانشغال والأعباء الكثيرة ستمر، فلا تقلقي. ومن خلال اتباعك النصائح المذكورة في هذا المقال ستتمكّني من تحقيق الموازنة بين العبادة والمسؤوليات في شهر رمضان المبارك، وستصبح الأمور أسهل -بإذن الله- مع مرور الوقت؛ لذا تحلّي قليلاً بالصبر حتى تمر هذه المرحلة وتأكّدي أنّ كل الأمور ستصبح على ما يرام بمرور الوقت.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top