...

7 من طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية في الليل

فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية واحدة من أهم الأمور التي تساعد طفلك على النوم ليلًا، لذا، فإن فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية في الليل يتطلب جهدًا منكِ، لأن طفلك سيستغرق وقتًا أطول حتى ينام تمامًا بعد أن تبدئي بفطامه عن الرضاعة الطبيعية، لكن تعد هذه الخطوة مهمة للأم، لكون الرضاعة الطبيعية في الليل تعد أمرًا مرهقًا ومتعبًا ويسبب قلة النوم لها في الوقت التي تكون الأم في أشد الحاجة إلى النوم.

نصائح وخطوات لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية في الليل

إليك نصائح وخطوات لفطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية في الليل، وهذه النصائح مخصصة للأطفال فوق 4 شهور:

جددي روتين النوم الخاص بطفلك

يعد تجديد روتين النوم الخاص بطفلك خطوة مهمة لتعويد طفلك على أن الرضاعة الطبيعية ليست مرتبطة بالنوم في الليل، إذ يمكنك أن تستبدلي الرضاعة الطبيعية بالحمام الدافئ، أو قراءة قصة قصيرة هادئة له، أو هزّ الطفل لمدة ما، وتأكدي أن النوم بهذه الطريقة سيأخذ وقتًا أطول، لكنه سيجدي بالتأكيد.

افصلي طفلك عن الرضاعة الطبيعية قبل أن ينام تمامًا

افصلي طفلك عن ثديك بمجرد أن تتأكدي أنه قد شبع قبل أن ينام، وقد يستقيظ بعد ذلك لكنك يمكنك تهدئته وفرك ظهره أو احتضانه أو هزّه بلطف حتى يعود للنوم.

تدريجيًّا سيعتاد طفلك على البقاء نائمًا بعد أن تفصليه عن ثديك، وتذكري أن طفلك قد يستقيظ لكونه ما يزال جائعًا، لذلك تأكي تمامًا من أن طفلك قد شبع.

لا تنامي وطفلك بحانبك

كلما كان طفلك ينام بالقرب منك، كلما احتاج للرضاعة الطبيعية في الليل أكثر، فالرضاعة الطبيعية إذا كان طفلك ينام بعيدًا عنك قليلًا ستكون أسهل، لأن طفلك لا يراك بجانبه طوال الليل، وقد يعود إلى النوم أسرع بعد انتهاء الرضاعة في حال لم تكوني بجانبه.

قللي وقت الرضاعة الطبيعية قبل النوم وأثناء الليل

قللي الوقت الذي يرضع فيه طفلك بمقدار 2-5 دقائق كل ليلتين، على سبيل المثال، إذا كان طفلك يرضع عادة لمدة 10 دقائق، فأرضعيه لمدة 8 دقائق لمدة ليلتين، ثم 6 دقائق لليلتين التاليتين، وهكذا، وتدريجيًّا سيعتاد طفلك على النوم من دون أن يرضع رضاعة طبيعية، وكذلك قد يستغني تدريجيًّا عن الرضاعة الطبيعية أثناء الليل.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية
طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

لا تلعبي مع طفلك أو تحفزيه عند وقت النوم

حاولي أن توفري لطفلك جوًّا هادئًا ومريحًا ومناسبًا للنوم قبل مدة جيدة من نومه، فلا تلعبي معه، ولا تكون في زيارة في وقت نومه المخصص، ولا تخرجي مثلًا إلى المطعم في وقت نومه، وذلك حتى يسهل عليك فطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية في الليل.

إن مداعبة طفلك الصغير وقت النوم ستجعله يقظًا ولا يشعر بالنعاس، الأمر الذي يؤدي بك إلى إرضاعه رضاعة طبيعية لكي يشعر بالنعاس، لذا احرصي على أن ينام طفلك في جو ملائم للنوم ويزيد من شعوره بالنعاس دون اللجوء إلى الرضاعة الطبيعية.

زيدي عدد مرات الرضاعة الطبيعية في النهار

بعد أن تنوي فطام طفلك عن الرضاعة الطبيعية في الليل، احرصي على زيادة عدد مرات رضاعته في النهار، أو زيادة كمية الحليب التي يرضعها طفلك، فزيادة كمية الحليب التي يشربها منها طفلك في النهار ستؤدي بالتأكيد إلى تقليل شعوره بالجوع أثناء الليل.

دعي شخصًا آخر يساعدك في تهدئة طفلك ليلًا

في كثير من الأحيان يستيقظ طفلك من النوم ليلًا وهو لا يشعر بالجوع، لكنه يبكي لأسباب أخرى، فتأتي أنت وتحملين طفلك بين يديك وترضعيه رضاعة طبيعية فورًا فيهدأ وينام، لذا، عندما يستيقظ طفلك ليلًا وتعلمين أنه لا يشعر بالجوع، دعي زوجك يحمله ويهدئه لينام، فتأخذين أنت قسطًا من الراحة أيضًا.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية
طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

أخيرًا، تذكري أن فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية في الليل لن يحدث بالكامل بين ليلة وضحاها، إذ من المحتمل أن يحتاج طفلك أيامًا طويلة للاعتياد على عدم الرضاعة في الليل، لذا افطمي طفلك تدريجيًّا، وكوني صبورة عليه، فارتباط النوم بالرضاعة الطبيعية يعد من أصعب دعائم النوم الليلي عند طفلك، بل أقواها بالنسبة إليه، لكن النتيجة التي ستجدينها في النهاية تستحق العناء، إذ إن استيقاظ طفلك في الليل سيقل بنسبة كبيرة بعد أن تفطميه عن الرضاعة الطبيعية في الليل.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top