كيفية شد البطن بعد الولادة القيصرية

كيفية شد البطن بعد الولادة القيصرية

الحاجة إلى شد البطن بعد الولادة القيصرية

تؤثر الولادة القيصرية على جسم المرأة بشكلٍ كبيرٍ؛ ممّا يزيد من أهمية شد البطن بعد الولادة القيصرية حتى تستعيد الأم شكل بطنها الطبيعي عند الولادة، ولا بُد من الانتظار حتى مرور وقت كافٍ حسب رأي الطبيب المختص؛ لتتمكّن الأم من إجراء جراحة شد البطن وفق موقع healthline، ويمكن التخلص من الندبات التي تتركها هذه الولادة عن طريق بعض المستحضرات والكريمات المخصصة حسب موقع romper.

جراحة شد البطن بعد الولادة القيصرية

تقوم بعض النساء بإجراء عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية للتخلص من الآثار التي تتركها هذه العملية، ولا بُد من التحدث مع الطبيب المختص واستشارته قبل إجراء هذه العملية، وينبغي على المرأة كذلك العودة إلى الوزن الطبيعي، ويجب أن تكون حالتها الصحية جيدة. وعلى المرأة أن لا تخطط لعملية شد البطن في حالة رغبت بالحمل والولادة مرةً أخرى، ويجدر الذكر بأن هذه الجراحة تتضمن التخدير وتناول بعض الأدوية؛ ممّا يُشكّل مشكلة للأمهات أثناء فترة الرضاعة الطبيعية حسب موقع healthline.

فوائد مشد البطن بعد الولادة

تستغرق المرأة وقتًا حتى يتم شد البطن بعد الولادة القيصرية وعودته إلى الحالة الطبيعية، ولذلك فإنها تستخدم مشد البطن لتقليل الآلام وتعزيز الشفاء حسب موقع webmd، كما أن المشد يدعم عضلات قاع الحوض أيضًا، وكذلك تُعاني المرأة من انفراق العضلة المستقيمة عند الحمل، وتستغرق هذه العضلة فترة لاستعادة الوضع الطبيعي، ويستطيع مشد البطن بعد الولادة دعمها أثناء استعادة وضعها الطبيعي.

نصائح بعد الولادة لشد البطن

توجد الكثير من النصائح التي تستطيع النساء الاعتماد عليها بعد الولادة لشد البطن بدلًا من اللجوء إلى جراحة شد البطن بعد الولادة القيصرية، ومن أبرز هذه النصائح: ممارسة التمارين الرياضية، واستخدام الكريمات والزيوت المُعدة لشد البشرة، وكذلك تناول مكملات الكولاجين، والاعتماد على الإجراءات التجميلية من غير جراحة؛ مثل العلاج بموجات الراديو حسب موقع medicalnewstoday.

مستحضرات لإزالة ندبات الولادة القيصرية

تفضل الكثير من النساء الاعتماد على الكريمات والمنتجات الأخرى للتخلص من ندبات الولادة القيصرية بدلًا من اللجوء إلى العمليات الجراحية، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز كريمات شد البطن حسب موقع romper:

  • دريم إي سكار جيل: تم إنتاج هذا الكريم بالاعتماد على زيوت مُستخرجة من المُستخلصات النباتية، وبعد 4 أسابيع من الاستخدام وجد جميع المستخدمين تحسّنًا في لون البشرة، بينما وجد 89% تغيّرات في ملمس البشرة وفق دراسة سريريّة.
  • سكار أواي للولادة القيصرية: يتم إنتاج هذا المُستحضر بالاعتماد على تقنية سيلون؛ لترطيب نسيج ندبات العمليات القيصرية، وهو ما يُسهم في تليين هذه الندبات والمساعدة على تلاشيها، وهي عبارة عن لفائف يتم وضعها على الندبات.
  • سكار كونترول: يُصنع مستحضر سكار كونترول من بذور القطيفة والخردل والسيليكا، وهو من المستحضرات الطبيعية بالكامل، كما أنه صديق للنباتيين، ولا تقتصر فائدته على الندبات الجديدة وإنما يمكن استخدامه للندبات القديمة.
  • إيرث ماما أورغانيك سكين أند سكار بالم: يتكوّن هذا الكريم من شمع العسل العضوي وبعض المكونات النباتية، وهو مُستحضر آمن ويُمكن استخدامه من قِبل النساء اللواتي يَخَفن من تحسُّس بشرتهن؛ لإخفاء ندبات الولادة القيصرية.
  • سكار هيل كيت للولادة القيصرية: يُنصح ببدء استخدام هذا الكريم فور إزالة الغُرز عن المعدة بعد الولادة القيصرية، وتحتوي العبوة على صفائح السيليكون وشريط طبي مضاد للحساسية وهلام سيليكون للندبات.
  • كريم موذرلوف أورغانيك للولادة القيصرية: يقوم كريم موذرلوف أورغانيك للولادة القيصرية بالحد من ظهور الندبات، كما أنه يُقلّل من تراكم نسيج الندبات، ويتم استخدامه 3 مرات يوميًا بعد إغلاق الشق في بطن المرأة.
  • كريم 30 داي إنفيسي سكار كيت: أثبت هذا الكريم قدرته على إخفاء ظهور الندبات بشكلٍ كبيرٍ في غضون 8 أسابيع، ولا تقتصر فائدته على تقليل حجم الندبات الناتجة عن الولادة القيصرية؛ وإنما تقليل العُمق واللون والملمس أيضًا.
  • اروماس أدفانسد سكار جل: يتم إنتاج هذا المستحضر من السيليكون الطبي 100% حتى تضمن المرأة تسطيح الندبات وتقليل مظهرها، وهو عديم الرائحة واللون، ويتمتع بخصائص التجفيف الذاتي، ويستخدم للندبات الجديدة والقديمة.
  • بيوكورنوم أدفانسد سكار تريتمنت: يلائم بيوكورنوم أدفانسد سكار تريتمنت جميع أنواع البشرة، ويُسهم في تقليل أنسجة الندبات عن طريق تكوين طبقة سيليكون على الجلد، وهو مناسب للتعامل مع ندبات الولادة القيصرية القديمة.
  • سكين ميديكا سكار ريكوفري جل مع السنترولين: يُسهم هذا الكريم في تعزيز قدرة الجسم على تجديد خلايا الجلد، إلى جانب العمل على تفتيح البشرة وتقشيرها، ويحتوي كذلك على زيت الزيتون الذي يُحسّن مرونة البشرة.
  • سكار فيد هيربال تريتمنت: يمتلئ سكار فيد هيربال تريتمنت بالمكونات النباتية المفيدة لبشرة المرأة بعد الولادة القيصرية، وهو كريم يرطب البشرة من غير شعور بالدهون، كما أنه لا يسد المسامّ وإنما يقوم بتنعيم البشرة، ويساعد في تقليل الندبات.

العناية بندبات البطن بعد الولادة القيصرية

هُناك العديد من الإرشادات التي تستطيع المرأة اتباعها للعناية بندبات البطن بعد الولادة القيصرية، ومنها ما يأتي وفق موقع webmd:

  • المحافظة على نظافة الندبات: يجب الحرص على تعليمات العناية بالندبات دائمًا؛ ذلك لأن الإصابة بالعدوى لا تُعرّض صحة المرأة إلى المخاطر فحسب، وإنما تؤدي إلى جعل الندبات أكثر سوءًا، ويشمل ذلك تعليمات العناية بالغُرز وغيرها.
  • تجنب الضغط على الجرح: من الضروري الانتظار حتى تلتئم الجروح ويعود الجلد إلى حالته الطبيعية قبل العودة إلى نمط الحياة المُعتاد؛ ذلك لأن كثرة التحرك والانحناء أو الالتواء تؤدي إلى الضغط على الجرح وتؤثر على الندبات سلبًا.
  • العناية بالجسم: يجب على المرأة أن تعتني بجسمها جيدًا حتى تضمن شد البطن بعد الولادة القيصرية بشكل جيد، ويشمل ذلك المحافظة على رطوبة الجسم ووضع نظام غذائي صحي، وذلك لأن الحفاظ على الجسم يزيد من سرعة الشفاء.

أنواع ندبات البطن بعد الولادة القيصرية

يختلف شكل البطن بعد الولادة القيصرية وتظهر عليه الندبات إلى جانب عدة تغيّرات أُخرى، ولذلك تلجأ المرأة إلى عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية لاستعادة شكل البطن الطبيعي، وفيما يأتي قائمة بأنواع ندبات الولادة القيصرية حسب موقع medicinenet:

  • النُدبات الأفقية: تُعرف هذه الندبات كذلك باسم ندبات البكيني، وهي الأكثر شيوعًا عند الولادة القيصرية، وتترك أثرًا أُفقيًا مخفيًا تحت الملابس.
  • النُدبات العامودية: عادةً ما يتم اللجوء إلى عملية شق البطن، التي تترك ندبات عامودية عند إجراء عمليات الولادة القيصرية الطارئة أو الولادة المهبلية الصعبة، وتكون من خلال شق عامودي في منتصف البطن.
  • النُدبات على شكل T أو J: من النادر إجراء الجراحة التي تترك ندبات على شكل حرف T أو حرف J؛ إلا إن الأطباء يحتاجون إليها في بعض الحالات المُعقّدة؛ مثل حالة المشيمة المُنزاحة.

أهمية تمارين البطن بعد الولادة القيصرية

تقوم المرأة بالعديد من التمارين الرياضية بعد إجراء الولادة القيصرية لتنشيط بعض مناطق الجسم التي تأثرت بالعملية وتقويتها، وهو ما يُسهم في تعزيز الدعم لهذه المناطق والحد من فرصة الإصابة، إلى جانب المساعدة على التعافي بشكل كامل بعد انتهاء الولادة، ومنها: تمارين عضلات البطن وعضلات قاع الحوض وعضلات أسفل الظهر، ولا بُد من الحصول على موافقة الطبيب قبل إجراء تمارين البطن بعد الولادة القيصرية حسب موقع healthline.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top