...

هل النوم على الظهر يضر الجنين؟

هل النوم على الظهر يضر الجنين؟

حاجة الحامل إلى النوم

لا بُد من معرفة الحقيقة وراء الإجابة عن سؤال هل النوم على الظهر يضر الجنين؛ فإن الحمل يُمكن أن يكون مرهقًا للمرأة، ويدعوها ذلك إلى النوم في هذه الفترة أكثر من أي وقت آخر خلال حياتهنّ وفق موقع verywellfamily، ولذلك ينبغي عليها معرفة وضعية النوم المناسبة ومعرفة الوضعية التي تؤثر على صحة الجنين، سواءً كانت وضعية النوم على الظهر أو الجانب الأيمن أو غير ذلك.

هل النوم على الظهر يضر الجنين منذ بداية الحمل؟

إن النوم على الظهر لا يضر الجنين خلال أول 28 يومًا من الحمل، وذلك وفق موقع verywellfamily وموقع nsw أيضًا، وينبغي على المرأة تجنب النوم على ظهرها عند تجاوز هذه المدة؛ فإن النوم على الظهر يزيد من فرصة الإجهاض ونزول الحمل، وإذا استيقظت الحامل ليلًا ووجدت نفسها مستلقية على ظهرها؛ فيجب عليها تغيير الوضعية دون قلق حيال ذلك.

المخاطر المحتملة من النوم على الظهر للحامل

حسب موقع verywellfamily هُناك عدة مخاطر محتملة عندما تنام المرأة الحامل على ظهرها، وهي المخاطر الآتية:

  • تسمّم الحمل: يتسبب نوم المرأة الحامل على ظهرها بالضغط على الوريد الأجوف، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة خطورة الإصابة بتسمم الحمل الذي يشمل ارتفاع ضغط الدم مع بعض الأعراض الأخرى.
  • التأثير على نمو الجنين: يمكن أن يؤدي النوم على الظهر عند المرأة الحامل إلى الحد من تدفق الدم الذي يحتاجه جسم الطفل الجنين، وهو ما يتسبب بانخفاض النمو ونقص الوزن عند الولادة، وهذا يعني أن النوم على الظهر يضر الجنين أحيانًا.
  • الولادة الميتة: تزداد فرصة الولادة الميتة عند النساء الحوامل 3 أضعاف عند النوم على الظهر مقارنةً بالنساء الحوامل الأُخريات، ولذلك فإن على المرأة الابتعاد عن هذه الوضعية من وضعيات النوم وتجنبها دائمًا.

هل النوم ع البطن يضر الجنين؟

لا ترغب الكثير من النساء بمعرفة هل النوم على الظهر يضر الجنين أم لا، وإنما يفضلن النوم على البطن ومعرفة هل النوم على البطن يضر الجنين حقيقة أم أنه من وضعيات النوم الجيدة، ويجدر الذكر بأن نوم المرأة الحامل على بطنها لا يؤثر على الجنين، وإنما يُعد النوم على البطن من وضعيات النوم الآمنة وفق موقع verywellfamily.

بالرغم من كون النوم على البطن آمنًا للجنين لأنه لا يُشكّل ضغطًا على أيّة أوعية دموية، ولكنه يمكن أن يكون غير مريحًا للأم، وذلك لأن الثديين يصبحان أكثر رقة، كما أن البطن يستمر بالنمو ويصبح كبيرًا حسب موقع americanpregnancy، وإذا أرادت الأم الحامل النوم على بطنها؛ فيُمكنها استخدام وسادة مخصصة للحصول على الراحة الكافية.

سبب زيادة حركة الجنين عند النوم على الجانب الأيسر

عادةً ما يُوصى بالنوم على الجانب الأيسر عندما ترغب الحامل بمراقبة حركات جنينها؛ ذلك لأن حركة الجنين تزداد في هذه الوضعية من وضعيات النوم، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة تدفق الدم حسب موقع news-medical. ويُعد النوم على الجانب الأيسر من أفضل وضعيات النوم للمرأة الحامل؛ لأنه لا يتسبب بالضغط على الأوردة التي تزود الجنين بالدماء التي يحتاجها أثناء النمو في بطن أمه.

هل كثرة التقلب أثناء النوم خطر على الجنين؟

من الطبيعي تقلُّب الأم ليلًا أثناء النوم، وبالرغم من كون النوم على الظهر يضر الجنين؛ إلا إن على الحامل عدم القلق إذا استيقظت ووجدت نفسها نائمة على ظهرها بسبب التقلب ليلًا، ولا توجد خطورة على الجنين بسبب التقلّب أثناء النوم، وعادةً ما يكون التقلب المذكور بسبب عدم راحة الأم أثناء النوم؛ فإن الجسم يقوم بتغيير الوضعية حتى يحصل على الراحة التي يحتاجها وفق موقع جامعة ولاية أوهايو.

تستطيع الحامل اتباع العديد من الإرشادات والأساليب للحد من تقلبها أثناء الليل والتكيف مع النوم على الجانب الأيسر الذي يُعد آمنًا، ومن ذلك: وضع وسادة بين الركبتين ووسادة أخرى تحت البطن حتى تصبح وضعية النوم مريحة أكثر، ويمكن استخدام الوسائد لدعم الجسم والنوم في وضع مائل أكثر رائحة عند الحاجة إلى ذلك؛ لضمان الحد من التقلب خلال النوم أيضًا.

أسباب صعوبات النوم عند الحامل

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبات النوم عند المرأة الحامل، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الأسباب وفق موقع medlineplus:

  • كثرة التبول: أثناء الحمل تعمل الكليتين بطاقة أكبر حتى تستطيع تصفية الدماء الزائدة التي يُنتجها الجسم، ويؤدي ذلك إلى زيادة كميات البول التي تنتجها الكليتين، وكذلك يزداد الضغط على المثانة مع نمو الطفل، وهما سببان لكثرة التبول.
  • زيادة ضربات القلب: أثناء فترة الحمل يزداد معدل ضربات القلب؛ حتى يستطيع جسم المرأة الحامل ضخ المزيد من الدماء، وهو ما يجعل من النوم صعبًا عند النساء الحوامل أحيانًا.
  • ضيق التنفس: يرجع السبب في ضيق التنفس إلى التغير في الهرمونات عند المرأة الحامل، وذلك إلى جانب زيادة الضغط على الحجاب الحاجز مع استمرار نمو الطفل، وهو ما يؤدي إلى صعوبة في النوم أحيانًا.
  • نشاط الطفل: في بعض الأحيان يزداد نشاط الطفل في بطن المرأة الحامل أثناء الليل، وهو ما يؤدي إلى صعوبة في النوم.
  • الشعور بالألم: يزداد شعور المرأة بالآلام والأوجاع أحيانًا عند الحمل؛ أبرزها آلام الساق وآلام الظهر، وتنتج هذه الآلام بشكل جزئي عن الوزن الزائد الذي تحمله المرأة في هذه الفترة، وهو ما يؤثر على النوم.
  • حرقة المعدة: يتباطأ الجهاز الهضمي عند المرأة أثناء فترة الحمل ويبقى الطعام في الأمعاء والمعدة فترة أطول، ويُمكن أن يتسبب ذلك بحدوث حرقة في المعدة، وتزداد الحرقة سوءًا في الليل أحيانًا؛ مما يزيد من صعوبة النوم.
  • التوتر: في كثيرٍ من الأحيان يزداد شعور المرأة بالتوتر أثناء فترة الحمل؛ ذلك لكثرة التفكير في الطفل والقلق من كونهن أمهات، ويؤدي هذا التوتر إلى صعوبات في النوم.
  • الكوابيس: تُعد الأحلام والكوابيس من الأشياء الشائعة التي تراها المرأة أثناء فترة الحمل، ويؤدي ذلك إلى مواجهة صعوبة في استمرار المرأة نائمة.

إرشادات النوم الصحي والمريح للحامل

يُعد ترك النوم على الظهر من أبرز إرشادات النوم الصحي؛ فإن النوم على الظهر يضر الجنين عند بلوغ اليوم 28 من الحمل، وفيما يأتي بعض الإرشادات الأخرى للنوم الصحي والمريح أثناء الحمل وفق موقع medicalnewstoday وموقع mayoclinic:

  • رفع الجذع والرأس: من الجيد رفع الرأس ورفع الجذع أثناء النوم؛ ذلك حتى تضمن المرأة الحامل الحد من الإصابة بحرقة المعدة، وكذلك تشعر العديد من النساء الحوامل بالراحة عند النوم في وضعية شبيهة بالجلوس أيضًا.
  • النشاط البدني: على المرأة الحامل المحافظة على النشاط البدني بشكل منتظم؛ ذلك لأن النشاط المذكور يؤدي إلى النوم بسهولة أكبر.
  • تناول وجبات صغيرة قبل النوم: تستيقظ النساء الحوامل وهنّ جائعات جدًا خصوصًا في الثلث الأول من الحمل، ويمكن تناول وجبات صغيرة قبل النوم وتضمين البروتينات في هذه الوجبات؛ حتى تضمن المرأة تقليل فرصة الاستيقاظ ليلًا.
  • تجهيز مكان النوم: ينبغي توفير مكان جيد للنوم حتى تحصل المرأة على القسط الكافي من الراحة، ومن ذلك ضبط درجة حرارة الغرفة والحرص على الهدوء في البيئة المحيطة.

شارك المقال:

Picture of إيناس خلف

إيناس خلف

شريكة مؤسسة ومرشدة أسرية
مستشارة نوم وفطام أطفال، ومرشدة مساجات للرضع.⁣ موجّهة مجموعات أهل
⁣حاصلة على بكالوريوس تربية ولغة انجليزية⁣. عملت في سلك التربية والتعليم لسنوات عديدة.
حاصلة على ماجستير في حل الخلافات، مع رسالة ماجستير في الضغط التربوي واستراتيجيّات التأقلم. ⁣
حاصلة على دبلوم في ارشاد الأهل، استشارة نوم وفطام الأطفال. وشهادة انهاء كورس كمرشدة مساجات أطفال⁣ من المنظمة العالمية لمساج الرضّع.
شهادة انهاء مسار 3 سنوات تخصص والدية وأسره من معهد الأخصائي النفسي ألفرد أدلر⁣.

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top