ما هي فائدة قراءة القصص للأطفال؟

ما هي فائدة قراءة القصص للأطفال؟

الوقت المناسب لبدء قراءة قصص الأطفال

لا يوجد وقتٌ مُعيّنٌ لقراءة القصص للأطفال وإنما يمكن للآباء قراءة هذه القصص لأطفالهم في أيّ عُمر من الأعمار؛ على الرغم من وجود اختلاف بين أنواع القصص المناسبة لكل فئة عُمرية حسب موقع healthline؛ فإن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر يستفيدون من القصص مع صور بسيطة، وإذا تجاوز الطفل هذه المرحلة؛ فيستفيد من القصص التي تتضمن عبارات بسيطة إلى جانب الصور حتى يصل إلى سنة كاملة، وهكذا تزداد المحتويات تعقيدًا مع تقدّم الطفل في العمر.

فوائد قراءة القصص للأطفال

يستطيع الآباء اختيار بعض القصص لتقوية القراءة عند الأطفال إلى جانب الحصول على كثيرٍ من الفوائد الأخرى، وفيما يأتي بعضًا من أبرز فوائد قراءة القصص للأطفال وفق موقع startingblocks وموقع healthline:

  • زيادة الترابط: تُعد قراءة القصص من الأنشطة اليومية الجيدة ليقضي الآباء بعض الوقت مع أبنائهم الأطفال، وهو ما يؤدي إلى زيادة الترابط والتواصل بين الآباء والأبناء، كما أن القصص مفيدة في دعم العلاقة بين الوالدين والطفل.
  • تطوير مهارات الاستماع: إن الاستماع من المهارات التي ينبغي على الأطفال امتلاكها والتمتع بها قبل تعلم القراءة، وهي واحدةٌ من المهارات التي يتم اكتسابها عند قراءة القصص، وهي مهاراتٌ تتضمن الانتباه مع تطوير مستويات معينة من الفهم.
  • التطور اللغوي: تؤدي مهارات التحدث والاستماع إلى تطوير مستويات المهارات اللغوية والمهارات المعرفية عند الأطفال حتى وصولهم إلى 14 سنة من عُمرهم، وهي مهارات يُمكن الحصول عليها عند قراءة فصص الأطفال.
  • توسيع مفردات الطفل: كثيرًا ما تحتوي قصص الأطفال على بعض المفردات التي لا يتم استخدامها في الحياة اليومية، هذا يعني أن القصص تساعد في زيادة عدد المفردات التي يفهمها الطفل ويحفظها، إلى جانب المفردات المستخدمة يوميًا.
  • زيادة القدرة على الاننتباه: ربما يكون الطفل مرتبكًا ومُشتّت الذهن في البداية عند قراءة القصص، لكنه يعتاد على الانضباط الذاتي ويطوّر مهارات الانتباه والتركيز والهدوء مع مرور الوقت أثناء القراءة.
  • تنمية الإبداع: تتحدث الكثير من قصص الأطفال عن الديناصورات وغيرها من الكائنات والمخلوقات الخيالية التي لا يراها الطفل في حياته، ويزيد ذلك من إبداع الطفل في التفكير خارج الصندوق.
  • تمكين الطفل من ربط المعاني بالألفاظ: تساعد قراءة القصص للأطفال في التشجيع على إنشاء الروابط بين الكلمات المسموعة، التي يصغي إليها الأطفال والمعاني التي تشير إليها وتتضمنها هذه الكلمات.
  • تطوير مهارات القراءة الأساسية: إلى جانب تطوير العديد من مهارات ما قبل القراءة تساعد قراءة القصص على تطوير مهارات القراءة الأساسية عند الأطفال؛ بما فيها مهارة قراءة الكلمات من اليسار إلى اليمين أو من اليمين إلى اليسار.

قراءة قصص مفيدة للأطفال المصابين بالتوحد

يُعاني الأطفال المصابون بالتوحد من عدة مشكلات على صعيد الحياة اليومية والحياة الاجتماعية، ويُمكن للقصص الاجتماعية تطوير العديد من المهارات التي تحتاجها هذه الفئة من الأطفال في إدارة الحياة اليومية، وبدأ تطوير هذا النوع من القصص مع بداية تسعينيات القرن العشرين للتعامل مع الأطفال المصابين بالتوحد على وجه الخصوص حسب موقع verywellhealth.

تتضمن القصص الاجتماعية المفيدة للأطفال المصابين بالتوحد قصةً قصيرةً مع بعض الصور الواقعية التي تهدف إلى المساعدة على فهم العالم والتنقل فيه بشكل أفضل، ويشمل ذلك فهم طبيعة المناسبات الاجتماعية العامة واستيعاب لغة الجسد ومعرفة طريقة إتمام مهمات سهلة؛ مثل إزالة السترة، وعادةً ما تتضمن صفحات هذه القصص قليلًا من الكلمات مع ختمها بطريقة إيجابية.

نصائح عند قراءة قصص الأطفال

توجد العديد من الإرشادات والنصائح التي تنبغي مراعاتها عند قراءة قصص مفيدة للأطفال لتعزيز قيمة الفوائد التي يجنيها الطفل، وفيما يأتي بعضًا من نصائح قراءة القصص للأطفال حسب موقع kidshealth وموقع webmd:

  • قراءة القصة التي يطلها الطفل: ينبغي على الأبوين مراعاة طلبات الطفل، وقراءة القصة التي يطلبها حتى لو كانت ذاتها في كل ليلة واستمر ذلك مدة أيام أو أسابيع، ذلك حتى يتحفز الطفل ويتشجع لاستماع القصة.
  • عدم الإسراع في القراءة: ربما يواجه الطفل مشكلةً في استيعاب الكلمات في القصة إذا تمّت قراءتها بشكل سريع؛ لذلك تُفضّل القراءة ببُطء حتى يستطيع الأطفال استيعاب القصة جيدًا.
  • الاعتماد على القراءة التعبيرية: عند القراءة التعبيرية يستخدم الآباء أصواتًا مختلفة للتعبير عن شخصيات القصة مع خفض الصوت ورفعه حسب الموقف أثناء السرد، وهي طريقةٌ مفضلةٌ لقراءة قصص الأطفال.
  • اختيار الكتب المتينة: عندما يقوم الوالدان بشراء الكتب المصنوعة من الورق المقوّى أو القماش المتين؛ لن تواجههم أيّة مشكلة في إمساك الطفل بهذه القصص؛ فإنها لا تتمزق بسهولة خلافًا للقصص المصنوعة من الأوراق العادية.
  • السماح للطفل بالحركة: من الصعب إجبار الأطفال الأصغر سنًا على الجلوس فترة طويلة؛ لذلك من الجيد السماح لهم بالحركة لتقليب الصفحات وغير ذلك.
  • التحدّث عن الصور: عندما يمر الأب أو الأم بصور أثناء سرد القصة للطفل؛ تنبغي الإشارة إلى هذه الصور وتسميتها بشكل صحيح مع مطالبة الطفل بإعادة اسمها وتشجيعه على ذلك؛ لتزداد قدرته على التعلم.
  • طرح الأسئلة المفتوحة: من الجيد طرح الأسئلة المفتوحة على الطفل أثناء قراءة القصص؛ فإن هذا الأسلوب يساعده على التفكير ويُعزّز مهارات طرح الأسئلة لديه.
  • بدء القراءة مبكرًا: يبدأ الأطفال في تطوير مهارات تعلم اللغة خلال وقت مبكر من حياتهم، لذلك ينبغي على الآباء مراعاة بدء القراءة في فترة مبكرة مع الحرص على اختيار الكتب المناسبة للطفل حسب عمره.
  • إيقاف المُشتتات: ربما تؤدي الضوضاء الناتجة عن التلفاز وغيره من الأجهزة أو العناصر في البيئة المحيطة مشتتةً للأطفال؛ لذلك ينبغي إيقاف تشغيلها أثناء قراءة القصة ليتمكّن الطفل من التركيز.

اختيار القصة المناسبة للأطفال

من الضروري قيام الأبوين باختيار القصص المناسبة لطفلهم، ولذلك يجب شراء القصص التي تتحدث عن مواضيع يحبها الطفل، وتُعد القصص التي تتحدث عن الاستحمام ووقت النوم أو تناول الأطعمة خيارًا جيدًا عند الرغبة في قراءة القصص للأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 12-24 شهرًا حسب موقع kidshealth، وأما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 24-36 شهرًا؛ فربما يفضلون القصص التي تتحدث عن الطائرات أو الشاحنات أو العائلات أو الحيوانات أو الأطفال.

قراءة قصص باللغة الانجليزية للأطفال

يُفضّل كثيرٌ من الآباء قراءة قراءة قصص باللغة الانجليزية للأطفال حتى تتطور مهارات استيعاب هذه اللغة لديهم؛ فإن تطوير مهارات اللغة من أبرز فوائد قراءة القصص للأطفال، وهُناك العديد من القصص الإنجليزية المناسبة للأطفال حسب babycenter؛ منها: قصة جود تايم مون (Goodnight Moon)، وقصة جود نايت غوريلا (Good night, Gorilla)، وقصة هوش ليتل بيبي (Hush Little Baby)، وقصة جود نايت ليتل بير (Good Night, Little Bear).

قصص عربية للأطفال قراءة

تتوفر الكثير من القصص العربية المناسبة للأطفال حسب موقع مكتبة نور؛ منها: مجموعة قصص الأطفال للمؤلف اسلام الهاشمي الحامدي، قصص أطفال دور الحضانة للدكتورة عواطف إبراهيم، مجموعة قصص للأطفال للمؤلف رضوان شكري، مجموعة قصص الأطفال للمؤلف محمد حسن عبد الله، وكتاب 6 قصص للأطفال عربي – إنكليزي وقاموس للمفردات للمؤلفة حصة العوضي، كذلك قصة الطفلان والهرة اللطيفة – قصة قماشية للمؤلفة عبر الحبيب.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top