كيف أعالج تآكل الأسنان عند الأطفال؟

كيف أعالج تآكل الأسنان عند الأطفال؟

تآكل الأسنان

يختلف تآكل الأسنان عند الأطفال عن التسوّس بشكلٍ كبيرٍ حسب موقع healthdirect؛ ذلك لأن التسوّس يحدث نتيجةً للبكتيريا، بينما يتعرض الأطفال إلى التآكل بسبب الأحماض التي تقوم بتذويب مينا الأسنان. لا يقتصر التآكل على الأطفال فحسب؛ إنما يُمكن أن يصيب الشخث في أي مرحلة من المراحل العُمرية دون استثناء، لكنه يكون أكثر شدّة عند كبار السن الذين يُعانون من الجفاف؛ إذا لم تستطع أجسامهم إنتاج ما يكفي من اللعاب للتخلّص من أحماض المعدة.

أعراض تآكل الأسنان عند الأطفال

ينبغي على الآباء معرفة أعراض تآكل الأسنان عند الأطفال؛ ذلك لأن الأعراض تساعد على بدء علاج تآكل الأسنان الأمامية عند الأطفال أو غيرها من الأسنان الأخرى في وقتٍ مبكّرٍ وقبل تفاقمه، ويُعد تحول الأسنان إلى اللون الأصفر من أبرز الأعراض، كذلك يمكن أن تصبح الأسنان طباشيرية مع وجود حوافّ حادّة لها عند التآكل، ومن الأعراض الأخرى: حساسية الأسنان تجاه المأكولات أو المشروبات الباردة أو الساخنة أو السكرية أو الحمضية وفق موقع healthdirect.

أسباب تآكل الأسنان عند الأطفال

ينتج تآكل الأسنان عن العديد من الأسباب المختلفة، وتتعلق الكثير من أسباب تآكل الأسنان عند الأطفال بالنظام الغذائي الذي يعتمده الطفل؛ بما في ذلك الإكثار من تناول أو شرب الأطعمة والسوائل الحمضية؛ منها: المشروبات الغازية سواءً كانت خالية من السكر أو لا، مشروبات الطاقة، ثمار الحمضيات، الشاي بنكهة الليمون، الخل وعصائر الفاكهة؛ ذلك وفقًا لما ذكره موقع betterhealth.

يمكن أن تتسبب أقراص فيتامين سي ومياه الفيتامينات بتآكل الأسنان؛ لأنها ذات طبيعة حمضية حسب موقع betterhealth أيضًا، وجميعها أسباب خارجية. أما الأسباب الداخلية؛ فإنها تتضمن بعض المشاكل الصحية؛ أبرزها: القيء المفرط، الشره المرضي، داء الارتداد المعدي المريئي، متلازمة جفاف الفم وانخفاض اللعاب؛ وفق موقع healthdirect.

إرشادات علاج تآكل الأسنان الأمامية عند الأطفال

يعتمد تحديد طريقة العلاج على معرفة الأسباب الأساسية التي تؤدي على الإصابة بتآكل الأسنان الأمامية عند الأطفال، ويُعد علاج الحالة الكامنة وراء التآكل من خطوات العلاج حسب موقع ostrowon، كذلك تعديل الرقم الهيدروجيني للأطعمة وتجنب الأطعمة الحمضية، واستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة وتجنب العنف أثناء استخدام الفرشاة، وربما يوصي الطبيب باستخدام تقنيات تغطية الأسنان لعلاج تآكل مينا الأسنان عند الأطفال إذا كان كبيرًا حسب موقع webmd.

المنتجات الخاصة للتعامل مع تآكل أسنان الأطفال

إلى جانب معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد بعد استشارة الطبيب هُناك العديد من المنتجات الطبية التي يمكن للأبوين شراؤها والاعتماد عليها؛ للمساعدة في التعامل مع تآكل الأسنان عند طفلهم حسب رأي الطبيب المختص؛ إذ إن الأطباء يوصون أحيانًا باستخدام غسول الفم الذي يتضمن الفلورايد، أو استخدام ورنيش الفلورايد كل 6 أشهر، ويُوصى أحيانًا بالاعتماد على معجون أسنان يحتوي على كمية فلورايد أكبر وفق موقع dentalhealth.

الوقاية من تآكل الأسنان عند الأطفال

من الجيد الاعتماد على إرشادات الوقاية من تآكل الأسنان عند الأطفال حتى يتجنب الطفل هذه المشكلة التي تؤثر على جودة تناوله للأطعمة بشكل كبير، ويتجنب الحاجة إلى العلاجات المختلفة، ويتم ذلك من خلال إبعاد الأحماض عن الوصول إلى الأسنان بشكل أساسي وفق موقع betterhealth. تتضمن القائمة الآتية عدة إرشادات للوقاية من تآكل أسنان الأطفال حسب موقع dentalhealth وموقع webmd:

  • الحد من المشروبات الحمضية: من الضرورية محاولة ترك المشروبات الحمضية والاقتصار على شربها أثناء الوجبات دون الأوقات الأخرى من اليوم، ويشمل ذلك المشروبات الغازية؛ فإن هذه الفئة من المشروبات تزيد من فرصة التآكل.
  • الشرب بسرعة: عند الرغبة في شرب السوائل الحمضية ينبغي شربها بسرعة دون تحريكها في الفم حتى يُقلل من تلامسها للأسنان، كذلك يُمكن الاعتماد على الماصة لوصول السوائل إلى الجوف مباشرةً دون تأثير على الأسنان.
  • تناول الحليب في نهاية الوجبات: يستطيع الشخص إضافة الحليب إلى النظام الغذائي في نهاية الوجبات؛ لأنه يساعد على معادلة الرقم الهيدروجيني والتخلص من الأحماض، ويُمكن الاعتماد على الأجبان بدلًا من الحليب أيضًا.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر: عندما يتم مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الانتهاء من تناول وجبات الطعام تزداد كمية اللعاب التي ينتجها الفم عند الشخص، وهو ما يُسهم في التخلص من الأحماض التي تتشكّل عند الأكل.
  • عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الحمضيات مباشرة: يجب تجنب استخدام الفرشاة عند الانتهاء من شرب الحمضيات مباشرة، وإنما ينبغي الانتظار مدة ساعة على الأقل من أجل السماح للأسنان باستعادة محتواها المعدني من جديد.
  • استخدام الفرشاة مع المعجون المناسب: من الجيد استخدام فرشاة الأسنان مرتين خلال اليوم؛ إحداهما في النهار والأخرى ليلًا، ولا بُد من الاعتماد على أنواع المعجون التي تحتوي على الفلورايد، واختيار الفرشاة الصغيرة ذات الشعيرات الناعمة.
  • تجنب شطف مباشرة بعد استخدام المعجون: بعد استخدام معجون الأسنان مع الفرشاة يجب على الشخص تجنب شطف الفم مباشرةً ومحاولة الاعتماد على البصق فحسب؛ ذلك حتى يبقى الفلورايد على الأسنان أطول فترة ممكنة.
  • مراقبة الوجبات الخفيفة: يصبح الفم حامضيًا حتى عدة ساعات بعد تناول المأكولات الخفيفة التي تتضمن مستويات مرتفعة من النشويات والسكريات، وينبغي تجنب الإكثار من هذه الوجبات ما لم يكن قادرًا على شطف الفم وتنظيف الأسنان.
  • الإكثار من شرب الماء: إذا كان الشخص يُعاني من قلة اللعاب في الفم أو يتعرض إلى الجفاف؛ فيُمكنه الاعتماد على المياه والإكثار من شربها حتى تزداد كميات اللعاب الذي يساعد على معادلة حموضة الفم.
  • استشارة الطبيب: عادةً ما يكون الطبيب على معرفة بكثير من التفاصيل التي تتعلق بتآكل الأسنان عند الأطفال، ويمكن للأبوين استشارة الطبيب المختص لمعرفة المواد التي تساعد على منع تآكل المينا أو تسوس الأسان عند الطفل.

إرشادات المحافظة على أسنان الأطفال

ربما تؤدي مشاكل الأسنان إلى كثير من الألم عند الأطفال في بعض الأحيان، ويشمل ذلك التسوس وتآكل الأسنان عند الأطفال وغيرها من المشاكل الأخرى، ولذلك كان من الضروري المحافظة على سلامة الأسنان، وفيما يأتي عدة من النصائح للحفاظ على صحة الأسنان عند الأطفال وفق موقع المستشفى الملكي للأطفال وموقع healthdirect:

  • استخدام الفرشاة: ينبغي تنبيه الطفل وتعليمه على استخدام الفرشاة منذ ظهور السنّ الأوّل من أسنانه دون تأخر، ويحتاج كل واحد من الأطفال إلى تنيظف الأسنان بالفرشاة مرتين اثنتين خلال اليوم الواحد باستخدام فرشاة صغيرة وناعمة.
  • الاعتماد على الخيط: من الضروري تعليم الأطفال استخدام الخيط عندما تصبح لديهم أسنان متلامسة مع بعضها البعض، ولا بُد من الإشراف على استخدام الأطفال للخيط باستمرار حتى يصل الطفل إلى العاشرة من عمره تقريبًا.
  • مراعاة النظام الغذائي: حتى يستطيع الآباء ضمان حصول أبنائهم على أسنان قوية وصحية لا بُد من مراعاة النظام الغذائي لهم، ومن ذلك: تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات المضافة؛ مثل المشروبات الغازية، كذلك شرب المياه المفلورة.
  • استخدام معجون بالفلورايد: تحتوي العديد من أنواع معجون الأسنان على الفلورايد مع كونها مناسبة للأطفال، وينبغي اختيار هذه الأنواع؛ لأنها تُسهم في منع التسوس وتساعد في المحافظة على سطح الأسنان الخارجي.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top