كيف أتعامل مع الغيرة عند الأطفال؟

الغيرة عند الأطفال

يعاني الكثير من الأهالي من مشكلة الغيرة عند الأطفال وخصوصاً في وقت قدوم مولود جديد إلى العائلة، ويتساءل الكثير من الآباء والأمهات إذا كانت الغيرة عند الأطفال أمراً طبيعياً، وما الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها التعامل مع الغيرة عند الأطفال، وكيفية تهيئة الطفل لقدوم مولود جديد.

كل ما يهمك معرفته كأم عن طرق تساعدك على جعل ابنك لا يغار من أخيه الجديد تجدينه في ورشة “استقبال أخ جديد” التي تقدمها إيناس خلف، وهي مرشدة أسرية، تقدم كامل ورشاتها بنهج الطبيب النفسي أدلر، وهي مستشارة نوم وفطام أطفال.

في ورشة “استقبال أخ جديد” التي تقدمها إيناس خلف سنتحدّث بالتفصيل عن تحضير الطفل الصغير لاستقبال أخيه الجديد، وتهيئته بطريقة تقلل الغيرة قدر الإمكان، وتبني علاقة جميلة بين الإخوان وتعزز الترابط بينهم.

إليك نصائح لمشكلة الغيرة عند الأطفال

الغيرة عند الأطفال أمر طبيعي، وهنا سنذكر بعض النصائح التي تساعدك لجعل ابنك لا يشعر بالغيرة من شقيقه الجديد:

اشركي طفلك بالعناية بالمولود الجديد

الغيرة عند الأطفال
الغيرة عند الأطفال

لتجاوز الغيرة عند الأطفال من الضروري أن تشركي طفلك بالعناية بالمولود الجديد، ويمكنه مساعدتك في بعض الأمور الصغيرة مثل جلب الحفاضات أو مساعدته في المهام اللطيفة أو اللعب مع الطفل، أو الجلوس بقربك عند إرضاعه.

خصصي وقتاً ممتعاً مع الطفل الكبير

الغيرة عند الأطفال
الغيرة عند الأطفال

عاد ما تكون الغيرة عند الأطفال عند قدوم مولود جديد بسبب انشغالك عنه، ولذلك من المهم أن تتأكدي من قضاء وقت لوحدك مع طفلك الأكبر لتطمئنيه بحبك واهتمامك له.

امدحي طفلك الكبير وشجعيه

امدحي الطفل الكبير على سلوكه الجيد، وشجعيه على الاعتناء بالمولود الجديد والتعامل معه، ولا تبدي اهتماماً أكبر بالمولود الجديد أمامه إذا شعرت أنه يشعر بغيرة.

كوني صبورة

من المهم فهم أن الغيرة أمر طبيعي عند الطفل، وأنه قد يحتاج وقتاً للتكيف مع الوضع الجديد وتقبل المولود الجديد، ولذلك حاولي أن تكوني صبورة في تعاملك مع ابنك الأكبر وقدمي له الحب والحنية والدعم اللازم.

حددي روتيناً ثابتاً

تحديد روتين ثابت مع طفلك الكبير يشعره بالأمان والاستقرار، ومن ذلك مثلاً: وقت محدد تتناولون فيه الطعام معاً كعائلة، أو الخروج في نزهة، أو مشاركته في اللعب أو الحديث معه وسرد القصص.

ابحثي عن الدعم اللازم

إذا كان ذلك ضرورياً، فكري في الحصول على نصائح من قبل مختصين أو استشاري أسري أو من خلال الانضمام إلى مجموعات دعم للتعامل مع الغيرة عند الأطفال، ومساعدتك في التعامل مع هذه الفترة بشكل صحيح.

تحدثي مع طفلك عن مشاعره

شجعي طفلك على التواصل المريح معك والتعبير عن مشاعره حول المولود الجديد، والتعبير عن الغيرة، وأخبريه أن مشاعره طبيعية وأنه سوف يحب أخيه مع الوقت وأن أخيه يحبه أيضاً، وبإمكانه أن يلعب معه، وأخبريه أيضاً أنك تحبينه كثيراً.

قدمي لطفلك الكبير الهدايا

فكري بهدية مميزة قد يحبها طفلك وقدميها له، وأخبريه أنك تحبينه، وأن هذه الهدية منك ومن المولود الجديد له. وكذلك يمكنك أن تسألي طفلك ما الهدية التي يريدها بمناسبة قدوم أخيه الجديد وتجعليه يختار الهدية التي يريدها ويفضلها.

خططي لنزهة مع الطفل الأكبر

الغيرة عند الأطفال
الغيرة عند الأطفال

من المهم أن يشعر الطفل الأكبر أنه محور اهتمامكم في العائلة بعد قدوم المولود الجديد، لذلك من المهم أن تخططي معه للذهاب لنزهة أو نشاط معين مع بعضكم. وتذكري أن قضاء وقت مميز يقلل من شعور الطفل بالغيرة ويجعله يشعر بالأمان والحب، بل يجعله ذلك يتقبل أخيه الجديد أسرع ويحبه أكثر.

محاور ورشة “استقبال أخ جديد”

من خلال ورشة “استقبال أخ جديد” ستتحدث الأخصائية إيناس خلف بالتفصيل عن تحضير الطفل الصغير لاستقبال أخيه الجديد، وتهيئته بطريقة تقلل الغيرة قدر الإمكان. وذلك من خلال المحاور التالية:

 الغيرة عند الأطفال
الغيرة عند الأطفال

• المكانة بحسب أدلر- ما الذي سيتغيّر عند قدوم الأخ الجديد؟

• التحضير قبل الولادة

• التحضير يوم الولادة

• التحضير بعد الولادة

• التحضير على طول الطريق

• ماذا لو ظهرت علامات غيره وعلامات أخرى؟

وفي النهاية، تذكري أن شعور الغيرة عند الأطفال عند قدوم مولود جديد أمر عادي عند الأطفال الصغار، فهو يشعر أنك تعطي حبك للطفل الجديد وتمنحينه كل اهتمامك ووقتك، لذا حاولي أن تهتمي بطفلك أكثر عند قدوم مولود جديد وتشعريه بأهميته وحبك له، ولا تتجاهلي مشاعره لأن ذلك قد يسبب مشكلة له بعد ذلك.

وتذكري أن عليك أن تتحلي بالصبر والهدوء في التعامل مع شعور الغيرة عند الأطفال، وأن تخصصي لطفلك الكبير وقتاً أكبر وتعطيه مزيداً من الحب والحنان والأحضان والقبلات حتى يتجاوز هذه المرحلة ويبدأ بتقبل أخيه الجديد.

شارك

ربما يعجبك أيضا

أسئلة شائعة

– نستقبل دفوعاتكم عن طريق بطاقة الاعتماد

– نحرص على أن نكون على تواصل مع مشتركات ماما نت، لذلك بعض الورشات مسجلة والبعض الآخر يشمل لقاءات تفاعلية مباشرة

Scroll to Top